الإثنين 27 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالعمى.. وطبيب يوضح السبب

صحة العين
صحة وطب
صحة العين
الثلاثاء 19/مارس/2024 - 07:11 م

حذر خبراء الصحة، من أن أعدادا متزايدة من الأطفال معرضون لخطر الإصابة بالعمى، بسبب قضاء الكثير من الوقت أمام هواتفهم المحمولة.

وبحسب ما نشر في صحيفة ذا صن البريطانية، يجبر الأطفال البريطانيون على ارتداء عدسات لاصقة خاصة، لمنع كبر حجم مقلة عيونهم أو تغير شكلها، حيث يرى الأطباء تدفقًا للمراهقين الذين لديهم أسوأ درجة ممكنة لقصر النظر، مما يؤدي إلى مقل عيون ممدود.

خطر إصابة الأطفال بالعمى

ويشهد العالم معدلات مرتفعة من هذه الحالة، المعروفة باسم قصر النظر، مع زيادة بنسبة 46% في المملكة المتحدة على مدى العقود الثلاثة الماضية، ويعتقد أن الارتفاع الأخير ينبع من إجهاد الأطفال للنظر إلى شاشات هواتفهم، بدلًا من قضاء الوقت في الخارج في النظر إلى آفاق بعيدة.

وقال الدكتور جون بولجر، طبيب العيون في لندن، أن هناك قلق عميق، وأن زيادة معدل الإصابة بقصر النظر بين المراهقين، تمثل تهديد خطير، وخاصة أن هناك المزيد من الأطفال الذين يعانون من قصر النظر يأتون إلى العيادة، والأرقام في ارتفاع مستمر.

وتشير الدراسات إلى أن حالات قصر النظر السيئة لدى الشباب، تزيد من فرصة إصابتهم بالضمور البقعي بنسبة 41%، ويعد الضمور البقعي، المرتبط بالعمر، سببًا رئيسيًا للعمى.

ووفقا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية، فإن قصر النظر عادة ما يكون وراثيا في العائلات، ولكن النظر إلى الشاشات لفترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى حدوث هذه الحالة، والتي تحدث عندما تنمو مقلة العين لفترة أطول قليلا، وذلك لأن عضلات العين تتمدد، وتتحرك العدسة، مما يضر بكيفية تركيزنا على الأشياء البعيدة.

تابع مواقعنا