الثلاثاء 28 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مشروع سياحي ضخم.. تفاصيل عرض سعودي للاستثمار في رأس جميلة| انفراد

أرض رأس الجميلة
تقارير وتحقيقات
أرض رأس الجميلة
الأربعاء 17/أبريل/2024 - 03:15 م

كشفت مصادر مطلعة، عن تطورات جديدة تتعلق بمشروع تطوير واستثمار منطقة رأس جميلة، الواقعة بالقرب من مدينة شرم الشيخ.

يأتي ذلك بعدما أعلن وزير قطاع الأعمال  الدكتور محمود عصمت في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، أن الوزارة تسعى لاختيار مكتب استشاري عالمي لوضع التصميم اللازم استعدادا  لطرح أرض رأس جميلة للاستثمار على مساحة 860 ألف متر، وهى أرض تتبع وزارة قطاع الأعمال العام.

 

تطورات طرح رأس جميلة 

 

وشهدت الفترة الماضية تناولا وحديثا واسعا عن صفقة مرتقبة تتعلق بأرض رأس جميلة بمدينة شرم الشيخ جنوب سيناء، ضمن مشروعات ستطرحها وزارة قطاع الأعمال على المستثمرين، بعدما نجحت الحكومة المصرية في إتمام صفقة رأس الحكمة التي تعتبر أكبر صفقة استثمار مباشر في مصر على الاطلاق.

رأس جميلة 


مصادر خاصة قالت لـ القاهرة 24، إن مجموعة عجلان وإخوانه القابضة، التي صنفتها فوربس مؤخرًا في المرتبة 32 ضمن أقوى 100 شركة عائلية عربية لعام 2024، خاطبت الحكومة في مصر من أجل الاستفسار عن تفاصيل وتصور الدولة لمشروع رأس جميلة وما هي الأهداف والموارد التي تسعى الدولة المصرية للحصول عليها من وراء الصفقة.

مجموعة عجلان ضمن أقوى 100 شركة عائلية


وتعد مجموعة عجلان وإخوانه واحدة من أكبر مجموعات القطاع الخاص في منطقة الشرق الأوسط، ويعمل بها أكثر من 15 ألف موظف في أكثر من 25 دولة وعبر 75 شركة، وتمتلك استثمارات قائمة فى السوق المصرية تقدر بنحو 2 مليار دولار، ويبلغ إجمالى استثمارات المجموعة حاليا 15 مليار دولار.

وأشارت المصادر، إلى أن الشركة أكدت في خطابها إلى الحكومة، رغبتها في الاستثمار بالسوق المصري خلال الفترة المقبلة، وعلى الاستثمارات التي ترغب فيها بأرض رأس جميلة، من خلال إقامة مشروع سياحي متكامل عليها لاسيما أنها تحظى بموقع متميز ومؤهلة بأن تصبح أحد أبرز الوجهات السياحية في المنطقة.

أرض رأس جميلة 


وأكدت، أن الشركة السعودية تسعى إلى الاستثمار في منطقة رأس جميلة، عبر إقامة مشروعها السياحي في هذه المنطقة وسلسلة من الفنادق العالمية بعلامات تجارية شهيرة، حيث من المتوقع أن تتحول في السنوات المقبلة والمناطق المحيطة بها إلى أهم الوجهات السياحية.

وقال مصدر قريب من مجموعة عجلان القابضة لـ القاهرة 24، إن الشركة قدمت خطابها إلى الحكومة المصرية لتؤكد جديتها في الاستثمار في منطقة رأس جميلة خلال الفترة المقبلة، لاسيما أنها وجدت المنطقة على رأس الفرص الاستثمارية التي تتناسب مع تطلعات الشركة.

 

وأوضح المصدر لـ القاهرة 24، أن الخطاب تم تسليمه إلى الحكومة من خلال ممثل الشركة، ويتضمن رغبة الشركة الاستثمارية في رأس جميلة وتعريف بمشروعات الشركة المختلفة وإجمالي استثماراتها في المنطقة، إلى جانب مطالبة الحكومة المصرية بالكشف عن مستهدفاتها من الصفقة وما هي المكاسب التي ترغب في تحقيقها.

مجموعة عجلان القابضة


المصدر القريب من الكيان السعودي، أكد أن العرض قائم حتى الآن هذه اللحظة بعدما خاطبت المجموعة الحكومة، ولكن وزير قطاع الأعمال أعلن أنه سيتم اختيار مكتب استشاري عالمي لوضع التصميم اللازم استعدادا لطرح رأس جميلة.
 

وشدد على أن الكيان السعودي يتعامل بمنتهى الجدية مع هذا الملف، ويتطلع إلى الاستثمار في مصر وفي هذه البقعة الفريدة.


من هي مجموعة عجلان؟


تأسست مجموعة عجلان وإخوانه عام 1979، حيث أطلقت أعمالها في مجال الأقمشة والمنسوجات في المملكة العربية السعودية بداية بمحل تجاري في سوق الديرة بالرياض، وبدأت بالتجارة المباشرة مع جمهورية الصين الشعبية قبل أكثر من 35 عامًا، وبعد 10 سنوات، بالتحديد في عام 1999، بدأت المجموعة في تأسيس أولى مصانعها في الصين.

عجلان بن عبد العزيز العجلان رئيس المجموعة


في نفس العام أطلقت الشركة أولى مشاريعها العقارية في المملكة العربية السعودية، وتم تأسيس شركة أبناء عبد العزيز العجلان للاستثمار التجاري والعقاري (عجلان وإخوانه) عام 2000 وتمتلك واحدة من أكبر المحافظ العقارية في المملكة بأصول تتجاوز 10 مليار دولار أمريكي، كما عملت الشركة العقارية كذراع استثمارية دولية لتصل محفظة استثماراتها إلى 3 مليارات دولار أمريكي في آسيا، وأوروبا، والولايات المتحدة الأمريكية.

ومع توسع أعمال المجموعة قرر مجلس إدارة مجموعة عجلان وإخوانه توسيع نطاق أعمالهم وتأسيس شركة قابضة تعمل على جميع القطاعات المرتكزة التي تستهدفها الرؤية، وانبثق عن هذا القرار تأسيس مجموعة عجلان وإخوانه القابضة عام 2017.

مجلس إدارة المجموعة

وأسست المجموعة القابضة، شركات فرعية تعمل في القطاعات المتنوعة، متضمنة لكن دون حصر العقارات وقطاع التجزئة والبيئة والطاقة والمياه والسلع الاستهلاكية سريعة التداول والتعدين والتكنولوجيا والقطاع الصناعي والخدمات اللوجستية، والتكنولوجيا المالية، إلى جانب الترفيه والألعاب والسياحة والرعاية الصحية والبلوك تشين والأمن السيبراني، وأعمال الفضاء والتصنيع.

كما أسست المجموعة القابضة علامات وشراكات عالمية متعددة في المملكة العربية السعودية، على رأسها شركة إيجكس بالشراكة مع شركة إس إف اكسبريس في قطاع الخدمات اللوجستية، وشركة تيكمو بالشراكة مع شركة سويفت باس في قطاع التكنولوجيا المالية، وشركة دوسمان – عجلان وإخوانه بالتعاون مع شركة دوسمان الألمانية في قطاع إدارة المرافق.

دول تنشط فيها مجموعة عجلان

 

كما أطلقت شركة المشروبات النقية لعلامتيها التجاريتين للمياه المعبأة "ايفال" و"أوسكا"، وتشاركت المجموعة القابضة مع أرامكو السعودية في مجالات تصنيع ألياف الكربون وإعادة تدوير البلاستيك وتصنيع أشباه الموصلات.

وتنتهج مجموعة عجلان وإخوانه ممثلة بجميع شركاتها الفرعية والشقيقة بذل أقصى الجهود الاستراتيجية على المدى القصير والمتوسط والبعيد تحقيقًا لمستهدفات رؤية 2030، ودعم الثورة الصناعية والاقتصادية والتجارية في المملكة العربية السعودية.

ماذا نعرف عن مشروع رأس جميلة؟

 

الكشف عن مشروع رأس جميلة كان من خلال القاهرة 24 عندما صرح كشف المهندس محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام في تصريحات خاصة، أن الوزارة تخطط حاليا لطرح أرض رأس جميلة بشرم الشيخ للاستثمار، ضمن المشروعات التي ستطرحها الوزارة على المستثمرين.

وكشف مخطط أعدته الوزارة وحصل القاهرة 24 على نسخة منه، أن المخطط يستهدف إقامة مشروع فندقي على نسبة 50% من مساحة الأرض، التي تتجاوز مساحتها أكثر من 800 ألف متر مربع.

وأوضح، أن المخطط من طرح أرض جميلة للاستثمار إقامة مشروع فندقي على مساحة 403 آلاف و615 مترا مربعا، ويتضمن إقامة فندق 4 نجوم بطاقة استيعابية 844 غرفة، بالإضافة إلى 1288 شقة فندقية.

 

وأكد المخطط، أن الجزء الثاني من الأرض 50% من مساحة الأرض، سيقام عليها مشروع سكني سياحي وتجاري على 403 آلاف و615 مترا مربعا، ويشمل الإسكان السياحي بعدد 1873 وحدة بالإضافة إلى المشروع التجاري على مساحة 16 ألف متر مربع، و145 مترا مربعا.

وبعدها كشف الدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، عن أنه جار حاليا اختيار مكتب استشاري عالمي لوضع التصميم اللازم استعدادا  لطرح أرض رأس جميلة بمدينة شرم الشيخ جنوب سيناء للاستثمار على مساحة 860 ألف متر، وهي أرض تتبع وزارة قطاع الأعمال العام.

وأضاف وزير قطاع الأعمال، أنه لا صحة لتقدم مستثمرين بعينهم للشراكة في هذه الأرض، بل يتم حاليا دراسة الاستثمار الأمثل لهذا المشروع عبر عدد من الأطروحات، وعما إذا كان سيتم طرحها للاستثمار كفنادق أم شاليهات سياحية أو غيرها بما يحقق الفائدة الاقتصادية منها، مؤكدا أن ذلك بالتعاون مع وزير الإسكان ضمن لجنة مخصصة لهذا الغرض.

وأوضح: ندرس النموذج الأنسب للاستثمار في هذه المنطقة، ونجري حاليًا دراسة لتحقيق أقصى قدر من الاستفادة من أرض رأس جميلة، ومازلنا في مرحلة تصميم المشروع المقترح ولم تقدم عروض استثمارية حتى الآن.

وتقع أرض رأس جميلة بمدينة شرم الشيخ في موقع مميز للغاية واستراتيجي، وهى فرصة جاذبة للعديد من المستثمرين، حيث تعد رأس جميلة هي آخر قطعة أرض تطل على البحر الأحمر مدينة في شرم الشيخ كما أنها ملاصقة لمطار لشرم الشيخ.

 

رأس الحكمة كانت البداية

 

وفي فبراير الماضي شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء،، بالحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة، مراسم توقيع أكبر صفقة استثمار مباشر من خلال شراكة استثمارية، بين وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، و"شركة أبو ظبي التنموية القابضة" بدولة الإمارات العربية المتحدة؛ لتنفيذ مشروع تطوير وتنمية مدينة رأس الحكمة على الساحل الشمالي الغربي، والتي تأتي في ضوء الجهود الحالية للدولة المصرية لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر.

توقيع صفقة رأس الحكمة

ووقع الاتفاقية عن الجانب المصري الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وعن الجانب الإماراتي محمد السويدي، وزير الاستثمار، وبحضور عدد من الوزراء وكبار المسئولين بالدولتين، كما حضر عدد من نواب البرلمان المصري، ونخبة من كبار الإعلاميين.

وعقب توقيع الاتفاقية، ألقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، كلمة أمام الحضور بهذه المناسبة، استهلها بالترحيب بالوزراء من دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة والوزراء من الحكومة المصرية، كما رحب بالحضور من المسئولين.

وخلال كلمته، أعرب رئيس الوزراء عن سعادته بتواجده اليوم للإعلان عن هذه الصفقة الاستثمارية الكبرى، التي أكد أنها تعتبر بكل المقاييس هي أكبر صفقة استثمار أجنبي مباشر في مصر، والتي تخص مشروع تنمية مدينة رأس الحكمة بالساحل الشمالي في مصر.

تابع مواقعنا