الإثنين 20 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

التغيير الوزاري الجديد.. مصادر: البرلمان يجدد الثقة في مدبولي ويكلفه بتعديل الحكومة

التعديل الوزاري الجديد
سياسة
التعديل الوزاري الجديد 2024
الأحد 21/أبريل/2024 - 08:59 ص

يترقب المصريون التعديل الوزاري الجديد 2024 للحكومة بعد أيام من حلف الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، اليمين الدستورية لفترة ولاية جديدة تستمر لمدة 6 سنوات، أمام مجلس النواب، وسط تكهنات واسعة وتساؤلات حول مصير رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ووزراء حكومته. 

 

ويأتي التعديل الوزاري الجديد 2024 قبل ساعات من انعقاد البرلمان للمرة الثانية من مقره الجديد في العاصمة الإدارية، وسط الحديث عن بقاء الدكتور مصطفى مدبولي رئيسا للحكومة مع تغيير وزاري يشمل حقائب وزارية مهمة وتصعيد قيادات جديدة، فضلا عن رحيل عدد من المحافظين ضمن الحركة الجديدة لضخ دماء جديدة قادرة على دعم المرحلة الجديدة اقتصاديا وسياسيا. 

التعديل الوزاري وبقاء مدبلولي 


وتوقعت مصادر وسياسيون أن التعديل الوزاري الجديد 2024  سيشهد تجديد البرلمان للدكتور مصطفى مدبولي رئيسا للوزراء مع تكليفه بتعديل الحكومة التي ستشهد تغييرات واسعة في الحقب الوزارية لتحسين الأداء بما يواكب طموحات الجمهورية الجديدة من أهداف اقتصادية وسياسية وصناعية، في ظل وجود تحديات متعددة داخلية وخارجية. 


وأثار البرلماني والإعلامي مصطفى بكري جدلا واسعا بعد تصريحاته حول استمرار الدكتور مصطفى مدبولي رئيسا للوزراء في تغريدة له عبر منصة "إكس"، والتي قال فيها إن المؤشرات الحالية تشير إلى بقاء الدكتور مصطفى مدبولي رئيسا لمجلس الوزراء، فيما أضاف عمرو أديب خلال برنامجه الحكاية: عايزين لقاء تليفزيونى مع السيد رئيس الوزراء.. مش أنا.. أربع صحفيين أو إعلاميين.. وهو ينتقى من يشاء وقتما يشاء.. خاصة أنه مستمر في منصبه وفقا للمؤشرات. 

 

وتوقعت مصادر مطلعة لـ القاهرة 24، أن التعديل الوزاري الجديد 2024 سيشمل تغييرات واسعة في الحقائب الوزارية مع استمرار أخرى، حيث ستشهد وزارات كالتموين والزراعة تغييرات بينما يستمر وزراء آخرين كوزير الخارجية سامح شكري لدوره الدبلوماسي الواضح خلال السنوات الأخيرة في مختلف الازمات كحرب غزة والحرب الروسية الأوكرانية والكثير من الملفات الأخرى في المحافل الدولية. 

ملامح التعديل الوزاري الجديد 2024 


وملامح التعديل الوزاري الجديد 2024 كشف عنها الإعلامي مصطفىى بكري، والتي تضمنت أن أكثر من وزير طلبوا الإعفاء من مناصبهم لأسباب صحية، وأن شخصيتين من مجلس النواب مطروح اسميهما لتولي منصب الوزير، وعدد من وزراء المجموعة الاقتصادية والخدمية باقون في مناصبهم والبعض سيرحل، كما سيتم تصعيد بعض رجال الصف الثاني في وزارات. 

 

ويتوقع أن يشهد التعديل الوزاري الجديد 2024 استمرار وزير شاب بعد نجاحه في حل كثير من الأزمات، وتولي أكثر من وزير أثبت كفاءته في الأداء مواقع ووزارات أكثر أهمية، وأنه ليس صحيحا ما تردد مؤخرا عن شخصية من سيتولى منصب وزير شؤون مجلس النواب والشيوخ، وأن أحد السفراء ربما يصعد اسمه لتولي موقع هام، والتعديل الوزاري قد يحتوي على مفاجأة، بحسب بكري. 

تشكيل الحكومة الجديدة وفقا للدستور

 

ونصت  المادة 147 من الدستور على تشكيل الحكومة الجديدة بأنه لرئيس الجمهورية إعفاء الحكومة من أداء عملها بشرط موافقة أغلبية أعضاء مجلس النواب، ولتشكيل الحكومة الجديدة فإنه لرئيس الجمهورية دستوريا إجراء تعديل وزاري بعد التشاور مع رئيس الوزراء وموافقة مجلس النواب بالأغلبية المطلقة للحاضرين، وبما لا يقل عن ثلث أعضاء المجلس.

 

ويتطلب تشكيل الحكومة الجديدة إجراءات في مجلس النواب وفقا لما  نصت المادة 146 من الدستور بأن يكلف رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء، بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب. 


وإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا على الأكثر، يكلف رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا، عُد المجلس منحلًا ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يومًا من تاريخ صدور قرار الحل.

 

تابع مواقعنا