الأربعاء 19 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

قبل أسبوع من شم النسيم.. تراجع أسعار كرتونة البيض في الأسواق

أسعار البيض
اقتصاد
أسعار البيض
الإثنين 29/أبريل/2024 - 06:48 م

تراجعت أسعار كرتونة البيض خلال تعاملات اليوم الاثنين 29 أبريل 2024 في الأسواق المحلية، حيث سجل سعر طبق البيض الأبيض نحو 130 جنيها في الأسواق المحلية، في حين بلغ سعر كرتونة البيض في المزرعة نحو 115 جنيها، حسب ما أعلنته شعبة الدواجن.

شعبة الدواجن: تراجع أسعار البيض اليوم

وأضاف عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، أن الدواجن والبيض من أهم السلع الأساسية في كل بيت مصري، ولا يستغني عنها المستهلك.

وأشار السيد في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، إلى أن أسعار البيض داخل المزرعة تشهد تراجعًا ملحوظًا، إذ يسجل سعر كرتونة البيض اليوم في المزارع نحو 115 جنيهًا، كما تسجل الكرتونة عند الوصول للمستهلك النهائي بين 120 و135 جنيهًا في الأسواق، باختلاف المناطق والمحافظات وهامش ربح التاجر.

أسعار البيض

وفي هذا السياق، نرصد لكم أسعار البيض اليوم الاثنين 29 أبريل 2024، حسب آخر تحديثات الأسعار عبر بورصة الدواجن، حيث جاءت على النحو التالي:

سجل سعر كرتونة البيض الأبيض داخل بورصة الدواجن نحو 114 و115 جنيهًا، وسجل سعر كرتونة البيض الأحمر نحو 115 جنيهًا، في حين بلغ سعر كرتونة البيض البلدي بين 119 و120 جنيهًا، باختلاف المناطق والمحافظات بعد إضافة هامش ربح التاجر.

حملة مقاطعة الدواجن والبيض

وانتشرت عبر العديد من مواقع التواصل الاجتماعي، دعوات من المواطنين، لمقاطعة الدواجن والبيض، احتجاجًا على ارتفاع الأسعار، وإيمانًا منهم بتراجعها في الأسواق خلال الفترات المقبلة، بالتزامن مع نجاح حملة مقاطعة الأسماك، بعد ارتفاع أسعارها في السوق المحلي.

حملة مقاطعة الدواجن

وقال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن المستهلك المحلي يمتلك حرية الرأي والتعبير عن غلاء الأسعار بالكيفية التي تتناسب مع مدخراته ومعيشته، مشيرًا إلى أن الحل يكمن في توافر وزيادة الإنتاج حتى يتم استقرار وتراجع الأسعار بعد ذلك.

وقال ثروت الزيني، نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، إن تذبذبات الأسعار على مستوى الدواجن وبيض المائدة يؤكد أن هناك سلعا شديدة الصعود والهبوط، وبخاصة أنها دواجن حية وبيض وهي منتجات حية لا تقبل التخزين.

تأثير مقاطعة الأسمال على أسعار الدواجن  

وأضاف خلال تصريحات تليفزيونية أن تذبذب الأسعار ظاهر بعد انتهاء موسم عيد الفطر المبارك، لافتًا إلى أنه مع تراجع الطلب تراجعت أسعار الدواجن بنسبة 25% والبيض بنسبة 20%.

وحول تأثير مقاطعة الأسماك على زيادة الطلب على الدواجن، علق قائلًا: المقاطعة في حد ذاتها شيء حضاري وجيد  لكن لازم تكون في موقعها لأننا على مدار عام 2022 و2023 فقدنا قطاعا كبيرا جدا من المربين ولازم أحافظ على المربين، وتوازن الأسعار يأتي من الإنتاج والإتاحة والحفاظ على المربين.

موعد شم النسيم في مصر 2024

تصدرت أسعار البيض محركات البحث على جوجل من جانب المواطنين، خاصة مع اقتراب موعد عيد شم النسيم والذي يفصلنا عنه أسبوا واحدا، وحسب البحوث الفلكية فمن المقرر أن يكون موعد عيد شم النسيم يوم الاثنين الموافق 6 مايو المقبل باعتباره عيد مصري قديم، يحتفل به المصريون مع فصل الربيع.

ويعود الاحتفال بأعياد الربيع، بينها عيد شم النسيم، إلى 4 آلاف عام، فهو عيد فرعوني متوارث، وتجمع الأسر في موعد شم النسيم والتنزه والاستمتاع بروعة الطقس وسط المناظر الخلابة وأكل الأسماك المملحة.

تابع مواقعنا