أول تعليق من أمير قطر عقب مغادرته القمة العربية بتونس

تامر إبراهيم

بعث أمير دولة قطر، تميم بن حمد آل ثاني، برسالة إلى الرئيس التونسي، الباجي قايد السبسي، بعد مغادرته القمة العربية الـ30 والتي تنعقد في تونس.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية «قنا»، إن الأمير تميم بن حمد آل ثاني، بعث برقية إلى الرئيس التونسي، أعرب فيها عن خالص شكره وتقديره على ما قوبل به من حفاوة وتكريم خلال وجوده في تونس للمشاركة في اجتماعات القمة العربية في دورتها الثلاثين.

وتابعت «قنا»”، إن أمير قطر تطلع إلى أن تسهم نتائج القمة العربية في دعم وتعزيز العمل العربي المشترك من أجل مصلحة الشعوب العربية.

أمير قطر يغادر القمة العربية

يُذكر أن تيم بن حمد آل ثاني، غادر القمة العربية بتونس، متوجهًا إلى المطار لمغادرة البلاد، قبيل إلقاء كلمته بالقمة.

وذكرت قناة «TRT”، أن أنه غادر بعد كلمة الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، وكلمة العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، اللتان حملتا رسائل غير مباشرة لقطر، موضحةً أن رئيس حركة النهضة لحق به في المطار لاقناعه بالبقاء.

بسبب “راعية الإرهاب”.. أمير قطر يطير إلى الدوحة ورئيس حركة النهضة يلحق به

كلمة أحمد أبو الغيط

وقد أكد الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، على تقديره لجهود السعودية في التعامل مع الأزمات التي شهدتها المنطقة العربية خلال العام المنصرم.

وأشار الأمين العام، إلى معاناة الشعوب العربية في مناطق كثيرة من الإرهاب، موضحا أن “الأمن القومي العربي تعرض لأشرس التحديات في التاريخ المعاصر”، ومنها التدخلات الخارجية وخاصة من جانب تركيا وإيران.

وذكر أن “تدخلات تركيا وإيران فاقمت وأطالت الأزمات في العالم العربي، مشددًا على أنه“لا غالب في الحروب الأهلية التي تجتاح بعض الدول العربية، مضيفًا أن الأمن القومي العربي وحدة غير قابلة للتجزئة.

وأوضح أبو الغيط، أنه من غير المقبول تدخل قوى خارجية في المنطقة العربية بما يعكس أطماعا امبراطورية قديمة.

وحول الجولان السورية المحتلة، أوضح أن الاحتلال الإسرائيلي يحاول تثبيت الواقع وقضم الأراضي، مشيرًا إلى أن الإعلان الأمريكي حول الجولان مناف لكل الاعراض الدولية.

عاجل.. انسحاب أمير قطر من القمة العربية بتونس قبل إلقاء كلمته

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

إغلاق