الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بسبب الأوريو.. داعية أزهري يحرم دخول دهن الخنازير في مكونات الأطعمة الغذائية

القاهرة 24
أخبار
الأحد 19/مايو/2019 - 01:35 م

أفتى الشيخ يسري عزام، أحد علماء الأزهر الشريف، بحرمانية تناول دهن لحم الخنزير أو أي من مكونات رحم الخنزير بشكل عام، خاصة مع الثابت الديني بحرمانية تناول لحم الخنزير عند المسلمين، وبالتالي ينطبق الأمر على أي من مكوناته وتحريم أكل المأكولات التي تستخدمه.

وأضاف عزام لـ”القاهرة 24″، أن القاعدة الفقهية ثابتة وواضحة، خاصة مع ذكرها في القراءن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وما ينطبق على لحم الخنزير ينطبق على دهنه ومكوناته المختلفة، ولا يمكن الالتفاف على ذلك أو التحايل عليه.

يأتي ذلك وسط الأنباء عن استخدام دهن لحم الخنزير في شوكلاته أوريو المشهورة، إثر إعلان الشركة في تغريدات ردًا على أسئلة عن كونها حلال من عدمه، لترد بأن منتجها يدخل في تكوينة الكحول ودهن لحم الخنزير، بالشكل الذي يمنع على المسلمين تناوله بهذه الطريقة، خاصة لأولئك الذين يسكنون في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

لا تقربوا “أوريو”.. حقيقة اعتراف الشركة بتصنيع البسكويت من دهن الخنازير (صور)

وكان الإخواني عصام تليمة في تدوينة له على الفيس بوك على أن استخدام دهن الخنزير في صناعة شوكولاتة أوريو أو أى منتج غذائي غير محرم شرعا.

وقال في تدوينته عن شوكولاتة أوريو :”وجدت الفيس بوك يشير عليه خبرا أن شركة ما، تستخدم في صناعة مادتها جيلاتين الخنزير، وكانت التعليقات: يا ترى كم خنزير أكلنا؟ والكلام غير صحيح علميا، ودينيا، أي جيلاتين خنزير أو غيره، يتعرض لعملية كيميائية، تسمى في الفقه الإسلامي بـ (الاستحالة)، أي تحول المادة من مركب محرم لمركب حلال، وهو ما يحدث في جيلاتين الخنزير في صناعات مثل البسكوت والجيلي وغيره، يعني حضرتك أي مادة أصلها جيلاتين خنزير ما دامت قد تحولت لشيء حلال، فهي حلال، ولعلي أكتب مقالا بالتفصيل في الموضوع”.

اقرأ أيضا:

بعد جدل شوكولاتة أوريو.. إخواني يحلل استخدام دهن الخنزير في صناعته وكيمائي يعارضه (صور)

لا تقربوا “أوريو”.. حقيقة اعتراف الشركة بتصنيع البسكويت من دهن الخنازير (صور)

أول رد رسمي من شركة شوكولاتة “أوريو” بخصوص استخدام دهن الخنازير (صور)

تابع مواقعنا