• بحث عن
  • “س و ج”.. كل ما تريد معرفته عن مبادرة المسئول الحكومى المحترف

    عبد الله أبو ضيف

    جاء برنامج “المسئول الحكومى المحترف”، كانعكاس لاهتمام القيادة السياسية ببناء الإنسان، والارتقاء بجود الخدمات ومحور العدالة الاجتماعية، ولرفع كفاءة موظفي الدولة من شاغلي وظائف الإدارة الوسطى والإشرافية وتطوير الفكر الاستراتيجي والمهارات القيادية والشخصية لهم، وإعداد مسئول حكومي على قدر عال من الكفاءة والفعالية.

    لكن وعلى الرغم من الأهمية الكبرى للبرنامج الذي يعد واحد من مبادرات الأكاديمية الوطنية للتدريب، تبقى تساؤلات رئيسية من المواطف حول “المسؤول الوطني المحترف”، والذي أكدت رشا راغب مدير الأكاديمية الوطنية للتدريب أنه للتعيين في الحكومة يجب المرور ببرنامج الأكاديمية.

    “المسئول الحكومى المحترف”.. قصة مبادرة جعلت الشباب يحلمون

    س: ماهو برنامج الموظف المحترف؟

    ج: هو برنامج يعكس اهتمام القيادة السياسية ببناء الإنسان، والارتقاء بجود الخدمات ومحور العدالة الاجتماعية، ولرفع كفاءة موظفي الدولة من شاغلي وظائف الإدارة الوسطى والإشرافية وتطوير الفكر الاستراتيجي والمهارات القيادية والشخصية لهم، وإعداد مسئول حكومي على قدر عال من الكفاءة والفعالية.

    س: كيف يمكن للموظف الالتحاق بالبرنامج؟

    ج: أن يكون المتدرب أحد شاغلي وظائف الإدارة الوسطى والإشرافية بالجهات الحكومية التي تتعامل مع الجمهور بشكل مباشر بمحافظتي القاهرة والجيزة.

    س: كيف يمكن البرنامج الموظف من تطوير نفسه؟

    ج: تم تصميم البرنامج ليكون على مدار 45 يوما تدريبيا بخلاف أيام الزيارات موجه للعاملين بالوزارات المعنية، حيث يتم التدريب على 3 مراحل يتخللها العودة إلى العمل لتطبيق ما تم بالتدريب.

    الأكاديمية الوطنية للتدريب تُعلن تفاصيل برنامج المسئول الحكومي المحترف.. تعرف عليها

    واعتمدت منهجية التدريب على المحاضرات، وورش العمل، وحالات عملية، وزيارات ميدانية، مع اتاحة عدد من الزيارات مع متخذى القرار بالدولة، واشتملت الموضوعات القانون وإدارة التغيير، والاتصال والتواصل، ومهارات التعامل مع الجمهور، وفن الاتيكيت فى بيئة العمل، والذكاء العاطفى والاجتماعى، وبناء فرق العمل، كما تم إضافة موضوعات أخرى فى المرحلة الأولى والثانية، مثل القيادة والإدارة العامة، وإدارة الأزمات، وإدارة المشروعات، والعلاقات العامة، والمالية لغير المتخصصين، وتأثير وسائل الإعلام، والإبداع فى بيئة العمل، وبعض المفاهيم التكنولوجية، والتنمية المحلية، ومشروعات صغيرة ومتوسطة، والتوعية القومية والهوية، والتمثيل الرسمى والبرتوكولات.

    س: هل يجب المرور على البرنامج للتعين في الحكومة؟

    ج: تقول الدكتورة رشا راغب مدير الاكاديمية الوطنية للتدريب، أنه لن يتم تعيين أى موظف جديد إلا إذا اجتاز عتبة تدريب الأكاديمية، مشيرة إلى أن الأكاديمية تقدم التوصية لجهة العمل التابع لها الموظف وهى صاحبة القرار النهائي.
    س: الأموال المدفوعة لتلقي برنامج المسؤول الوطني المحترف
    ج: الأكاديمية لا تدفع شيئا، أو الموظف، لكن الجهة التى يتبع لها الموظف هى التى تتولى تمويل تدريبه، من بند التدريب الموجود فى ميزانيتها.

    والأكاديمية الوطنية للتدريب أنشئت في 28 أغسطس 2017 طبقاً للقرار الجمهوري رقم 434 لسنة 2017 كأحد توصيات المؤتمر الوطني الأول للشباب بشرم الشيخ الذي انعقد في نوفمبر 2016.

    التخطيط تبدأ تدريب 6 جهات حكومية على مسئولية القيادة

    تهدف الأكاديمية إلى تحقيق متطلبات التنمية البشرية للكوادر الشبابية بكافة قطاعات الدولة والارتقاء بقدراتهم ومهاراتهم.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق