الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رعب بين مزارعي البطاطس من انخفاض الأسعار بسبب مافيا التقاوي

القاهرة 24
أخبار
الجمعة 21/فبراير/2020 - 07:56 م

أيام قليلة تفصلنا على بدء قطف ثمار موسم جديد من محصول البطاطس، الذي يعد أحد المحاصيل الاستراتيجية ويمثل اقتصادتً بحوالي 20 مليار جنيه.

وقال مزارعو البطاطس في تصريحات لـ “القاهرة 24“، إن استيراد التقاوي هذا العام بكميات كبيرة بالإضافة إلى عدم وجود وقت كافي بين العروتين المحيرة والصيفية، تسبب في زيادة كبيرة متوقعة في الإنتاج هذا الموسم ما يتسبب في انخفاض الأسعار.

وأطلقت الجمعية التعاونية لمنتجي البطاطس مبادرة تحت عنوان “استورد تقاويك بنفسك”، لمواجهة مافيا الاحتكار التي ترفع أسعار التقاوي إلى ضعفين.

استورد تقاويك بنفسك”.. جمعية منتجي البطاطس تواجه احتكار استيراد التقاوي بمبادرة جديدة

وقال المهندس أحمد الشربيني رئيس الجمعية التعاونية العامة لمنتجي البطاطس، إن كميات تقاوي البطاطس التي دخلت مصر هذا العام أكبر بكثير من الاحتياجات المطلوبة

وأوضح لـ”القاهرة 24″، أن القطاع الخاص بدأ في التوغل داخل وزارة الزراعة وإلغاء اللجنة العليا لمحصول البطاطس المكونة من عدة وزارات لوضع خطة سنزيد من المحصول.

وحذر  الشربيني، من تكرار سيناريو عام 2017 هذا العام، والذي تم فيه إطعام المحصول للماشية بسبب انخفاض أسعارها، مؤكدا أن سعر السوق في الطاطس متدني والفلاح خارج من الموسم مديون بسبب ارتفاع التكاليف ومستلزمات الإنتاج.

وأشار إلى أن هذه المبادرة تستهدف أن يقوم الفلاحين باستيراد تقاويهم من البطاطس بأنفسهم لمواجهة أسعار التجار والشركات المستوردة، وذلك من خلال جمعية منتجي البطاطس أقدم جمعية في مصر.

تابع مواقعنا