الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير التعليم العالي: لن يتخرج طالب بدون امتحانات.. ويكشف مصير طلاب الثانوية والشهادات الأخرى

القاهرة 24
أخبار
الثلاثاء 31/مارس/2020 - 12:28 م

أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن امتحانات الفصل الدراسي الثاني في الجامعات والمعاهد سيتم عقدها قولاً واحداً، مشيراً إلى أنه تم ترحيل موعد عقد الامتحانات من منتصف شهر مايو المقبل إلى نهاية الشهر. وأوضح وزير التعليم العالي، في تصريحات تليفزيونية، أن المجلس الأعلى للجامعات في حالة انعقاد دائم، الذي أكد إلغاء امتحانات “ميدتيرم”، وفق قرار تعليق الدراسة من قبل رئيس الجمهورية ودولة رئيس الوزراء، على أن يتم إضافة درجات هذه الامتحانات إلى امتحانات نهاية العام الجامعي.

وأردف الدكتور خالد عبد الغفار، أن موعد نهاية مايو هو الموعد الذي لن يتم انعقاد الامتحانات الفصلية قبله، لكن من الممكن أن يتم ترحيل موعد بدء الامتحانات ليونيو أو يوليو أو أغسطس، وفقاً للمستجدات، قائلاً: “من المهم أنها ستعقد ولن تلغى لأن هدفنا فى الأساس أنه محدش ينزل من بيته وفي خطر قائم على صحته في المقام الأول وهذه هي سياسة الدولة والقيادة السياسية، التي تنصب في مصلحة المواطن صحياً أولاً، أما الامتحانات هو أمر مقدور عليها، في هذه الفترة غير المسبوقة في من تاريخ الأمم بشكل عام”.

وتابع الوزير: “مفيش حد أو أي إنسان في العالم يقدر يتخيل إيه اللي هيحصل بعد أسبوع، لذا آلية عقد الامتحانات حضوريًا للطلاب أو إلكترونيًا كلها سيناريوهات محتملة، وفقاً للمستجدات”.

التعليم أون لاين فاشل.. طلاب الجامعات المصرية يطالبون بالاكتفاء بمشروع بحثي (صور)

وأكد الوزير أن الأزمة التي أعلنت عنها اليونيسكو أن هناك 850 مليون شخص في العالم يعانون في المرحلة التعليمية حاليًا نتيجة فيروس كورونا، وضعتنا جميعًا على طاولة اجتماعات عبر تنقية “الفيديوكونفرانس”؛ لبحث مشكلة هؤلاء الطلاب، حيث اجتمعت 200 دولة؛ للمناقشة واستماع الآراء، لأول مرة نجد أننا جميعًا في أزمة ذاتها، قائلًا: “لذا لا داعي بأن نأخذ قرارات نهائية بشأن أمر سيحدث بعض شهرين، في ظل التغيرات المتسارعة التي نشهدها حاليًا”.

وبشأن الاحتمالات المقبلة، قال الوزير: “إحنا مش سايبين الموضوع للصدفة، لدينا العديد من السيناريوهات محتملة، لكن بالتأكيد أنه لن ينتقل طالب لفرقة أعلى دون تقييم للأداء، أو يتخرج بدون تقييم، إحنا في جامعة، أزاي حد يتصور أنه سوف يتخرج ليكون محامي أو طبيب أو مهندس أو تجاري أو إعلامي وهو لم يدرس نصف المنهج الخاص به، عشان كان عندنا أزمة”.

وأشار إلى أنه منذ يوم 15 مارس وقرار تعليق الدراسة، كان هناك التحدي، الذي أدى لولادة أفكار عظيمة، قائلاً: “على سبيل المثال جامعة القاهرة في ما يقرب 4116 مقرر رفعنا ما يقرب 3784 مقرر على المنصات الإلكترونية، أي ما يقرب 94% من المقررات أصبحت إلكترونية، 189 ألف طالب في الجامعة، تواصل معنا ما يقرب من 126 ألف طالب، أي بنسبة 75% من الطلاب يتفاعلون إلكترونيًا، هذا ما يحدث في جميع الجامعات المصرية”.

وزير التعليم العالي يشارك في حوار افتراضي لبحث أزمة فيروس كورونا المستجد (صور)

وأشار الوزير إلى أن إلغاء أجزاء المنهج غير وارد، خاصة أنه تم رفعه إلكترونيًا كما أنه تم الانتهاء منه بنسبة كبيرة، فلا داعي للإلغاء.

وبشأن إعلان وزير التربية والتعليم بدارسة المنهج الملغي لطلاب الثانوية العامة في بداية العام الجامعي، أشار وزير التعليم العالي إلى أنه من المقرر وضع دراسة تمهيدية مكثفة لمدة أسبوعين؛ لتعويض الطلاب عن الملغي وفق كل تخصص، الذي يترائ له.

أما عن الفئة الطلابية خارج الثانوية العامة وملحقون بنظم أخرى تعليمية مثل IG والسات، أكد الوزير أنه لم يتخذ أي قرار بشأنهم حتى الآن؛ لأن الدول الذي يدرسون بها لم تعلن شيئًا جديدًا، لذا كمجلس أعلى للجامعات وفق ما يناقشه لمصلحة الطالب، بما لا يخل بمتطلبات أي شخص في الجامعة، لذا ندرس جميع المقترحات على طاولة المناقشات الحالية.

وزير التعليم العالى: طورنا جهاز التنفس الصناعى الواحد ليخدم 6 مرضى (فيديو)

تابع مواقعنا