الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بلاغ يطالب بمعاقبة المستشفيات الخاصة بـ”تهديد الأمن القومي” حال الامتناع عن تقديم العلاج لمصابي كورونا

القاهرة 24
أخبار
الخميس 04/يونيو/2020 - 03:25 م

تقدم المحامي بالنقض، صلاح بخيت، وكيلا عن الصيدلي هاني سامح، الخبير الدوائي والباحث بدراسات القانون العام، بتقديم بلاغ الى رئيس الوزراء، حمل رقم 2719338.

وطالب بخيت بوضع المستشفيات الخاصة تحت إدارة وزارة الصحة بعد تهديدها الأمن القومي والتكسب من دماء المرضى في ظل جائحة الكورونا.

وجاء في البلاغ أن وزارة الصحة قامت بتطبيق قانون تنظيم المنشآت الطبية، ووضعت حدًا أقصى لأسعار الخدمات الطبية، في ظل جائحة كورونا، وتفشي ظاهرة تكسب وتربح تجار المرض، من دماء المرضى، في ظل الأوضاع الطارئة التي ضربت العالم بسبب الفيروس.

“بيل جيتس” يعلن موعد الإعلان عن لقاح فيروس كورونا المستجد

وفي البلاغ أن المستشفيات الاستثمارية قامت بتهديد الأمن القومي للبلاد في ظل حرب صحية تخوضها مصر والعالم، أجمع ضد الفيروس، وقاموا بالتهديد برفض القيام بتقديم الخدمات الطبية لمرضىكورونا، اعتراضًا على قيام وزارة الصحة بإفشال مخططاتهم في التكسب ونهب مقدرات المرضى حيث كانوا قد وضعوا أسعار خرافية لعلاج المريض الواحد في أسوء استغلال للأزمة الصحية التي ألمت بالشعب.

وفي البلاغ أن هؤلاء تناسوا أن قانون تنظيم المنشآت الطبية الصادر سنة 1981 والذي تم منحهم التراخيص بناء عليه قد أوجب عليهم التقيد بالحد الأقصى لأسعار الخدمات الطبية الذي تضعه وزارة الصحة والمحافظ المختص وذلك لجميع خدماتهم وليس الكورونا فقط , وقد أوجب القانون وضع المستشفى المخالفة للتسعيرة تحت إشراف وزارة الصحة مباشرة، وذلك بخلاف قانون الطوارئ المعدل حديثا والذي سمح للدولة في المادة الثالثة فقرة (17) بتحديد سعر بعض الخدمات، وفقرة (21) بإلزام كل أو بعض المستشفيات الخاصة والمراكز الطبية التخصصية والمعامل، في حالات الطوارئ الصحية ولمدة محددة، بالعمل بكامل أطقمها الفنية وطاقتها التشغيلية لتقديم خدمات الرعاية الصحية بصفة عامة أو لحالات مرضية مشتبه في إصابتها بأمراض محددة.

إصابة عامل بوفيه مكتب وزير التعليم العالي بفيروس كورونا المستجد

وفي البلاغ أن القوانين جائت منظمة لعمل المستشفيات الخاصة لحماية حقوق المرضى ومستهلكي تلك الخدمة الطبية الاستراتيجية حيث يعاني العالم من تبعات جائحة كورونا، وكما هو ثابت اعلاميًا، فقد قامت عدد من المستشفيات الخاصة الاستثمارية بتهديد الأمن القومي، والتربح من دماء المرضى وتهديد أمن وسلامة البلاد لأغراض الجشع.

وتابع: قامت بعمل قوائم اسعار للخدمات الطبية والعلاجات والرعاية الخاصة بمرض الكوفيد19 و كانت قوائم الاسعار تلك مخالفة للقانون ومجحفة وتمثل اتجارا شنيعا بالمرض وانتهاكا لرسالة الطب واستغلالا للظروف العصيبة التي ضربت العالم أجمع من تلك الجائحة الفيروسية .

وعلى نفس الصعيد تستكمل في الثالث عشر من يونيو محكمة 6 اكتوبر المدنية الابتدائية نظر الدعوى رقم 439 لسنة 2019 المقامة من إحدى المستشفيات الاستثمارية الكائنة على كورنيش المعادي والتي تطلب فيها ذوي مريض متوفي بمبلغ ثلاثة ملايين جنيه والتي تداخل فيها الصيدلي هاني سامح هجوميا مطالبا بفرض الحراسة القضائية على المستشفى لإنتهاكها قوانين المنشآت الطبية ومخالفتها للتسعيرة المحددة للخدمات الطبية الموضوعة من قبل المحافظ المختص.

تابع مواقعنا