الخميس 02 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد صدور 12 قرار بمخالفته.. إزالة برج جرجا والمحافظ يأمر بحصر كل المباني المخالفة

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
السبت 27/يونيو/2020 - 03:35 م

أثار برج جرجا السكني المخالف، والواقع بمدينة جرجا في محافظة سوهاج، جدلًا واسعًا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية، حول إمكانية إزالته لمخالفته، أو تأميمه لصالح المحافظة والاستفادة منه لصالح الدولة، حتى أن الحديث عن البرج أصبح “تريند” على محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي.

من جانبها، بدأت الأجهزة التنفيذية بمركز ومدينة جرجا بمحافظة سوهاج، بإزالة برج جرجا المخالف، صباح اليوم السبت تنفيذًا لقرار المحافظ والقرات السابقة بإزالته لمخالفته القانون رقم 119 لسنة 2008 بشأن قانون البناء ولائحته التفيذية.

شاهد.. إزالة برج جرجا المخالف

وبدأت أعمال إزالة برج جرجا المخالف من السطح نزولًا للطوابق الأدنى بعدما صدر القرار النهائي من المحافظ بالإزالة، ومن المقرر أن تستمر أعمال الإزالة حتى الطابق السابع والتي تستمر قرابة الأربعين يومًا، ليجري بعد ذلك استخدام الحفارات.

اقرأ أيضًا: بسبب العطلة الأسبوعية.. استقرار سعر الدولار اليوم 27 يونيو 2020 أمام الجنيه المصري

وأكد رئيس الوحدة المحلية لمدينة ومركز جرجا، أن القرار جاء تنفيذًا لقرار المحافظ، مؤكدًا أنه تم دراسة المقترح الخاص بضمه لأملاك الدولة والاستفادة منه، غير أنه تبين عدم إمكانية ذلك بسبب تعديه على حرم الطريق والذي كان سيسبب اختناقًا مروريًا.

من جانبه أمر اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج، بحصر جميع المباني المخالفة خلال الفترة الماضية، والبدء في اتخاذ الاجراءات القانونية ضدها بما فيها قرارات الإزالة، مؤكدًا أنه سيتم تطبيق القانون، وأن لا أحد فوقه، على أن تبدأ الإزالة لكل البنايات المخالفة الواقعة في نطاق المحافظة.

إزالة برج جرجا المخالف
برج جرجا

سبب مخالفة برج جرجا

وتكمن مخالفة العقار الواقع في جنوب مدينة جرجا من ناحيتين، المخالفة الأولى هي تعديه على حرم الطريق المملوك للهيئة العامة للطرق والكباري والرابط بين مدينتي سوهاج وأسوان.

والمخالفة الثانية، هي تعدي البرج على أملاك الدولة العامة، وأن قرار الإزالة له يتبع جهتين الأول هيئة الطرق والثانية الوحدة المحلية لمركز ومدينة جرجا.

إزالة برج جرجا المخالف
عمليات إزالة برج جرجا المخالف

ويأتي البرج مخالفًا للقانون 119  لسنة 2008، وهو قانون البناء الموحد، حيث تم بناؤه بدون ترخيص وأن الوحدة المحلية بجرجا أصدرت له 12 قرار إزالة، منذ إنشائه دون أن يتم التنفيذ أي قرار حتى وصل المبنى إلى شكله الموجود عليه حاليًا.

مساحة برج جرج

وكان برج جرجا المخالف، قد تم إنشائه في عام 2011 على مساحة أكثر من 500 بارتفاع 11 طابقًا كامل التشطيب، من بينها 5 طوابق إدارية، بالإضافة إلى 60 شقة سكنية و14 محلًا تجاريًا، غير أن عددًا كبيرًا منها غير مأهول بالسكان.

اقرأ أيضًا: الهيئة العامة للأرصاد تنشر تفاصيل حالة الطقس في مصر خلال الأسبوع الجاري

وكان مالك العقار قد حاول التصالح في وقت سابق، ودفع بعض الأموال مقابل ترخيص العقار غير أنه لم يتم الموافقة بسبب قرارات الإزالة الصادرة، كما أنه أحيل عدد من الموظفين إلى التأديب في قضية العقار المخالف الواقع على طريق سوهاج أسوان، منذ صدور أول قرار في العام 2012.

تابع مواقعنا