الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تفاصيل اجتماع ثنائي بين الصحة في مصر والإمارات لعقد اتفاق لقاح كورونا

القاهرة 24
صحة وطب
الخميس 13/أغسطس/2020 - 06:55 م

وقّعت وزيرة الصحة اتفاقًا مع الجانب الصيني لإنتاج لقاح فيروس كورونا المستجد الذي تقوم عليه الصين، وسيتم ذلك داخل مصانع الشركة القابضة فاكسيرا، هكذا كان الخبر من حوالي أسبوعين ليعطي أملًا جديدًا حول قدرة مصر على تحصيل جزء من احتياجاتها من لقاح فيروس كورونا المستجد، والذي تعمل عليه  قوى كبرى على مستوى العالم.

لكن جزءًا جديدًا في ملف المفاوضات أصبح عربيا في الآونة الأخيرة، إذ تقوم محادثات في الفترة الأخيرة بين الجانبين في وزارتي الصحة في مصر والإمارات العربية المتحدة، للتعاقد على توريد لقاح فيروس كورونا المستجد “سينوفارم” والذي تعاقدت الإمارات على تصنيعه داخلها بموجب اتفاقية مع الجانب الصيني.

وحسب المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان والمستشار الإعلامي للدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة خالد مجاهد، فصرح لـ”القاهرة 24″ بأن المفاوضات سارية بين الطرفين وعقد اجتماع بالفعل على أمل الموافقة على توريد 20 % من احتياجات مصر من لقاح فيروس كورونا المستجد حال استكمال نتائجه والانتهاء منه في الإمارات العربية المتحدة.

أثناء لقاء السفير الصيني.. وزيرة الصحة: الاتفاق على أن تصبح مصر مركزا لتصنيع لقاح كورونا بإفريقيا (صور)

وحققت التجارب السريرية الأولى عالميًا للمرحلة الثالثة للقاح كوفيد – 19 غير النشط الجارية في دولة الإمارات، إنجازًا جديدًا مع تلقي 15 ألف متطوع من 107 جنسيات جرعة اللقاح في أقل من شهر.

 

وكانت التجارب انطلقت في 16 يوليو الماضي في أبوظبي بإدارة شركة “جي 42 للرعاية الصحية” بالشراكة مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع ودائرة الصحة – أبوظبي، وشركة “سينوفارم سي إن بي جي” إحدى أبرز الشركات الرائدة في تصنيع اللقاحات التي قامت بتطوير اللقاح غير النشط .. ولا يزال باب التطوع مفتوحا، وفقا لما أوردته وكالة أنباء الإمارات “وام”.

أمل أكتوبر.. تفاصيل مفاوضات الصحة مع شركة أمريكية للحصول على 20 % من احتياجات مصر للقاح كورونا

ملف الدواء يأتي بالتنسيق بين جهتي وزارة الصحة والسكان وهيئة الدواء التي بدورها أعلنت الموافقة على الطلبات مقدمة من 61 شركة دواء وطنية لبدء اتخاذ الإجراءات الإدارية والفنية الخاصة نحو استيفاء تسجيل عقار “فافيبيرافير”، المستخدم في علاج فيروس كورونا، وأكدت الهيئة أن هناك 4 شركات تم الانتهاء من إجراءات تسجيل الطلبات التي تقدموا بها، وإصدار إخطارات التسجيل الخاصة بهم، وذلك وفقًا لآلية التسجيل الاستثنائي لبعض المستحضرات المعتمدة من قبل السيد الدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية.

تابع مواقعنا