الأربعاء 01 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على تفاصيل الإعادة في انتخابات مجلس الشيوخ

القاهرة 24
سياسة
الثلاثاء 08/سبتمبر/2020 - 03:33 ص

تنطلق اليوم الثلاثاء انتخابات مجلس الشيوخ في جولة الإعادة بالدوائر التي أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات عدم نجاح مرشحين بها وحاجتها لإجراء جولة إعادة؛ وتُجرى الانتخابات في جولة الإعادة على مدار يومي الثلاثاء والأربعاء 8 و9 سبتمبر الجاري، فيما جرت الانتخابات في الخارج لجولة الإعادة اليوم الاثنين وأمس الأحد 6و7 سبتمبر.

انتخابات مجلس الشيوخ

تُجرى انتخابات مجلس الشيوخ في جولة الإعادة على النظام الفردي للمقاعد داخل 14 دائرة انتخابية، هي دوائر: القليوبية والمنوفية وكفر الشيخ والجيزة، وبني  سويف وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان ودمياط وبورسعيد والإسماعيلية ومطروح.

وتمثل كل محافظة دائرة انتخابية وحدها في انتخابات مجلس الشيوخ على النظام الفردي، بخلاف انتخابات مجلس النواب، ويتنافس في كل دائرة ما بين مرشحين اثنين أو ثلاثة ويصل عدد المرشحين المتنافسين في دائرة سوهاج بجولة الإعادة إلى 10 مرشحين، بينما يتراوح العدد في باقي المحافظات بين مرشحين وسبعة مرشحين في الإسكندرية، ويختلف عدد المقاعد المتاحة لكل دائرة انتخابية وفقًا لعدد السكان بها ليتناسب عدد مقاعد المحافظة في مجلس النواب مع عدد سكانها.

لجنتك في انتخابات مجلس الشيوخ

ويمكنك للناخبين الاستعلام عن مكان لجنتهم الانتخابية من خلال هذا الرابط بموقع الهيئة الوطنية للانتخابات لتتمكن من الإدلاء بصوتك في انتخابات مجلس الشيوخ:

https://www.elections.eg/

وكانت انتخابات الجولة الأولى التي جرت في الخارج يومي 9 و10 أغسطس الماضي، وفي داخل مصر يومي 11 و12 أغسطس الماضي، قد أسفرت عن نجاح مرشحي 13 دائرة انتخابية على مستوى الجمهورية.

أما عن انتخابات القوائم في انتخابات مجلس الشيوخ فقد نجح منذ الجولة الأولى القائمة الوطنية من أجل مصر في الأربعة دوائر على مستوى الجمهورية، وهي دوائر:

الدائرة الأولى: دائرة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا ومقرها مديرية أمن القاهرة.

الدائرة الثانية: دائرة قطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد ومقرها مديرية أمن الجيزة.

الدائرة الثالثة: دائرة قطاع شرق الدلتا ومقرها مديرية أمن الشرقية.

الدائرة الرابعة: دائرة قطاع غرب الدلتا ومقرها مديرية أمن الإسكندرية.

وجدير بالذكر أن محافظات الجمهورية جميعها كانت مقسمة على الأربعة دوائر المذكورة بالنسبة لنظام القوائم الانتخابية، والتي نافس فيها قائمة موحدة هي “القائمة الموحدة من أجل مصر” وهي التي نجحت في الانتخابات في الدوائر الأربعة بنظام القوائم بعد حصولها على النسبة المطلوبة وهي 5% من أصوات الناخبين في كل دائرة.

أما انتخابات مجلس الشيوخ بالنظام الفردي فإن كل محافظة تمثل وحدها دائرة انتخابية، وفي الجولة الأولى نجح مرشحين 13 دائرة انتخابية هي:القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ والجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط والوادي الجديد والبحر الأحمر والشرقية ودمياط والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء والإسكندرية والبحيرة.

ونجح في هذه الدوائر الانتخابية بنظام الفردي 74 مرشحًا فيما تدخل بعض هذه الدوائر الانتخابية جولة الإعادة لاستكمال مقاعدها بعد تساوي حظوظ مرشحين آخرين سيدخلون جولة الإعادة، فيما تدخل دوائرة محافظات أخرى بالكامل الانتخابات لعدم نجاح أي مرشح بها.

ويذكر أن عدد مقاعد مجلس النواب 300 مقعد يجري الانتخابات على 100 منها بنظام الفردي و100 بنظام القوائم و100 يعينهم رئيس الجمهورية. 

وزير الشئون النيابية: الحكومة حريصة على التعاون مع مجلس الشيوخ وأمانته

القوات المسلحة تشارك في تأمين جولة الإعادة من انتخابات مجلس الشيوخ 2020

 

تابع مواقعنا