الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أغلقنا حفلات لعدم التزامها.. أول تعليق من “الصحة” حول إصابات فنانين في مهرجان الجونة بكورونا

القاهرة 24
صحة وطب
الخميس 05/نوفمبر/2020 - 06:05 م

5 إصابات بفيروس كورونا المستجد بين العائدين من مهرجان الجونة السينمائي في دورته الرابعة التي انتهت بانقضاء شهر أكتوبر الماضي، أمر أثار الجدل بين المواطنين خاصة مع التحذيرات المتتالية من بدء الموجة الثانية لكوفيد-19، وزيادة الإصابات التي سجلتها وزارة الصحة والسكان لأعلى مستوى منذ 31 أغسطس الماضي.

وقال مصدر في وزارة الصحة والسكان إن الوزارة كانت مشرفة بالكامل على جميع الأمور الصحية داخل مهرجان الجونة طوال فترة انعقاده، وتم ذلك بناءً على خطة متكاملة للتأمين الصحي تم إعدادها قبل بداية المهرجان، حيث يحظر بمقتضاها دخول جميع القادمين إلى مصر دون أن يكون القادم مصحوبا بما يفيد إجراء تحليل PCR للكشف عن فيروس كورونا المستجد بنتيجة سلبي قبل 72 ساعة على الأكثر من وصوله، وذلك تنفيذا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1684 لسنة 2020 مع تنفيذ المنشورات الصادرة من الإدارة العامة للحجر الصحي في هذا الشأن.

“الجونة السينمائي”: لم يظهر خلال المهرجان غير حالة كورونا واحدة.. ولسنا مسؤولين عن الإصابات

وأضاف المصدر، لـ”القاهرة 24″، أن فرق الوزارة التي وصل عددها إلى 110 أشخاص لم تسجل أي حالة إصابة طوال المهرجان، إلى جانب أن أغلب الطاقم الفني للمكتب الإعلامي كان مسئولا عن مراقبة الحفلات والفعاليات على هامش المهرجان، ولم يظهر على أي من الأشخاض ضمن هذا الفريق أي أعراض.

وأشار المصدر إلى أن الوزارة كانت عازمة خلال طوال فترة المهرجان أن يكون منضبطا من الناحية الصحية، مشيرا إلى أن أي من الحالات المعلنة، لم تُسجل خلال فترة المهرجان التي أقيمت خلال الفترة من 23 إلى 30 من شهر أكتوبر الجاري.

إصابة سارة عبد الرحمن بفيروس كورونا عقب عودتها من الجونة

يذكر أن انتشال التميمي، مدير مهرجان الجونة السينمائي، قال إن هذه الأمور خارج حيز تخصصاته أو تخصص المهرجان، لأنها تصرفات شخصية وفردية، فمن غير المنطقي أن يتدخل لمنع لقاءات الأصدقاء في الغُرف أو المطاعم والأماكن العامة، كل ما عليه هو اتباع جميع الإجراءات الاحترازية بالتعاون مع وزارة الصحة المصرية، والدليل على ذلك أن كل الأجانب الذين حضروا إلى الجونة رحلوا بصحة جيدة وجميعهم خضعوا لتحليل pcr ولم تظهر بينهم سوى حالة واحدة فريدة، ولم تستمر إصابتها طويلا، ففي التحليل التالي تحولت النتيجة لسلبية.

وحسب وزارة الصحة تم توفير 17 كشكا طبيا موجودًا بمحيط المهرجان، بالإضافة إلى توفير الأدوية والمستلزمات الوقائية اللازمة، لافتا إلى أنه تم تكليف قطاع العلاج الحر بالرقابة على مستشفيات القطاع الخاص الكامنة بمنطقة الجونة، كما تم رفع درجة الاستعداد القصوى في المستشقيات الحكومية المحيطة بمحافظة البحر الأحمر.

فيما تم إلحاق 30 من الفرق الطبية تشمل أطباء وتمريضا ومسعفين ومدخلي بيانات، لتقديم جميع الخدمات الطبية، كما تم مراجعة جميع الإجراءات الوقائية التي من الواجب اتباعها في مثل هذه الاحتفالات، بالإضافة إلى شن حملات مراقبة على الأغذية والمياه الخاصة بالمطاعم والمحلات؛ حفاظا على صحة وسلامة جميع المشاركين بالمهرجان.

الصحة تطلق خطة “الحذر” لمواجهة زيادة إصابات فيروس كورونا المستجد (تفاصيل)

تابع مواقعنا