الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نهائي القرن.. الأهلي والزمالك في الطريق إلى الديربي رقم 6 بعام 2020

القاهرة 24
رياضة
الأربعاء 25/نوفمبر/2020 - 02:16 م

لا صوت يعلو في الوقت الحالي، عن صوت أصداء النهائي المرتقب بين الأهلي والزمالك في نهائي دوري أبطال إفريقيا، أو ما يُطلق عليه “نهائي القرن”، حيث يسعى قطبا كرة القدم المصرية إلى كتابة التاريخ، من خلال العودة إلى منصات التتويج القارية من بوابة الديربي.

ديربي الأهلي والزمالك، الذي لطالما عشقه المصريون، واعتادوا على حبس أنفاسهم من أجل متابعته مرتين على الأقل في كل عام، عاد ليفتح الباب على مصرعيه ملوحًا بإمكانية الوصول إلى الديربي رقم 6 في 2020، وهو الأمر الذي يحمل الإثارة التي تصل إلى حد الجنون لكافة عشاق وجماهير القطبين.

الأهلي والزمالك، اللذان تواجها في عام 2020، مرتين حتى الأن، من خلال مباراة كأس السوبر المصري في شهر فبراير الماضي، ومباراة الدور الثاني في بطولة الدوري المصري في أغسطس، بعد ضياع فرصة المواجهة في الدور الأول بسبب موقعة “الأتوبيس” الشهيرة، باتا على موعد مع خوض الديربي الثالث في العام الحالي، وهو ديربي القرن الناري في نهائي دوري أبطال إفريقيا 2020.

نهائي القرن.. عبدالحميد حسن: الزمالك أسهل خصم للأهلي.. والبطولة في الجزيرة

الأهلي والزمالك في الطريق إلى الديربي رقم 6 متعة كرة القدم لن تتوقف مع المباراة الثالثة بين الغريمينن حيث يستطيع قطبا كرة القدم في مصر، الوصول إلى المواجهة رقم 6 في العام الحالي، حيث بات الفريقان على بعد خطوة واحدة من تجدد المواجهة للمرة الرابعة في نهائي كأس مصر، حال فوز كل منها في مباراتي الدور نصف النهائي أمام فريقي طلائع الجيش والاتحاد السكندري. وحال صعود الفريقان إلى مباراة نهائي كأس مصر، فإن التاريخ سيكتب مواجهة جديدة في العام الحالي في بطولة كأس السوبر المصري، بغض النظر عن الفائز في نهائي الكأس، فيما تكمن المواجهة السادسة، في الدور الأول من الموسم الجديد، والتي حددتها القرعة في الجولة الرابعة.

7 ديربيات في عام واحد وبالرغم من كونه سيكون الرقم الأكبر بين مواجهات الفريقين في عام واحد في العصر الحديث حال تحقيقه، إلا أن الرقم القياسي في عدد مرات الديربي في عام واحد سيظل محفوظًا لعام 1937، الذي شهد 7 مواجهات. مواجهات عام 1937، جاءت بواقع مبارتين في بطولة الدوري، ومباراة ربع النهائي من كأس السلطان حسين، التي لُعبت مرات ثلاث بسبب التعادل في أول مرتين (لم يكن تم إقرار نظام ركلات الترجيح وقتها)، بجانب خوض مباراة نهائي كأس مصر مرتين أيضًا، بعد التعادل في الأولى، وفوز الزمالك في الثانية وتحقيق لقب الكأس.

نهائي القرن.. جمال حمزة: الكفة بين الزمالك والأهلي متساوية

رقم 6 ديربيات تحققت من قبل الملفت للنظر، أن خوض 6 مباريات للديربي في عام واحد، قد تحقق في عام 1958، حينما تواجه الفريقان للمرة الأولى في مباراة الدور الثاني من دوري 1957-1958، قبل أن يتواجها في بطولة كأس مصر في مباراة أُعيدت مرتين، وانتهتا بالتعادل ليتقاسم الغريمان اللقب. المواجهة تجددت بين القطبين، من أجل تحديد بطل الدوري، والتي تعادل فيها الفريقين ذهابًا قبل أن يحسم الأهلي الأمور في مواجهة الإياب بالفوز بثلاثة أهداف، فيما تواجها للمرة الأخيرة في هذا العام ضمن مباريات الدور الأول من الموسم الجديد 1958-1959.

الملفت للنظر، أن مباريات الديربي في العامين 1937 و1958 وإن كانت كثيرة إلا أنه بسبب إعادة المباريات، فيما تُعطى الأفضلية للعام الحالي، بسبب تواجه الأهلي والزمالك في كافة البطولات الممكنة محليًا وإفريقيًا. موقف مشابه في 2015 الموقف الحالي، يتشابه كثيرًا مع العام 2015، حيث امتلك الأهلي والزمالك، فرصة الوصول للمباراة رقم 6 في عام واحد، غير أن قطبي الديربي فشلا في تحقيق ذلك، ليكتفيا بأربع مواجهات بواقع مباراتي الدوري ومباراتي نهائي كأس مصر وكأس السوبر، فيما فشل الفريقين في المواجهة في نهائي بطولة الكونفدرالية – الذي كان مكون من مباراتين وقتها – ؛ بعد خسارتهما من النجم الساحلي وأورلاندو بايرتس في نصف النهائي.

نهائي القرن.. هادي خشبة: الأهلي سيتأثر بغياب كهربا

تابع مواقعنا