الأحد 28 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بـ3 خيارات.. “فايزر” تعمل على صياغة جديدة للقاح ليتم تخزينه في الثلاجة العادية

القاهرة 24
صحة وطب
الأربعاء 09/ديسمبر/2020 - 06:03 م

كشفت الصحيفة البريطانية “ديلي ميل” عزم شركة “فايزر” على تشكيل جديد للقاحها ضد فيروس كورونا، على أن يتم تخزينه في درجة حرارة الثلاجة، ولا يحتاج إلى -70 درجة مئوية، الأمر الذي يمثل عائق كبير أمام العديد من الدول لتخزينه.

في حين قال الرئيس التنفيذي للشركة “ألبرت بورلا”: “إننا نعمل حاليًا على تشكيل جديد للقاح، على أن يتم تخزينه في درجة حرارة الثلاجة المتعارف هليها، دون الحاجة إلى درجة برودة شديدة، كما حث الأمريكيين على التطعيم وألا يصبحوا الحلقة الضعيفة التي تسمح بانتشار الفيروس”.

وأضاف أن “اللقاح لا يحتاج إلى أن يبقى في درجات حرارة منخفضة، ولكننا نعمل أيضًا على صياغة جديدة تكون قادرة على تجنب -70 درجة، ويمكن تخزينها في ثلاجة بسيطة”، كما أكد أنه واثق من أن الشركة ستكون قادرة على توزيع 50 مليون جرعة بحلول نهاية العام، و 1.3 مليار في عام 2021.

ويأتي ذلك في الوقت الذي نشرت فيه إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) تحليلاً لبيانات التجارب السريرية يوم الثلاثاء، والتي أكدت أن لقاح “فايزر” يلبي جميع متطلبات السلامة والفعالية، مما جعل بريطانيا العظمى أصبحت أول دولة تستخدم اللقاح مع حصول مواطنيها الأكبر سنًا على الطلقات الأولى.

وأوضح “بورلا” قائلًا: إن “المهندسين في شركة فايزر قد طوروا صناديق خاصة لشحن اللقاح في درجات حرارة قصوى بمجرد الموافقة عليه وشحنه من “كالامازو” بولاية ميشيغان”.

متابعًا: “تحتوي الصناديق المتساوية الحرارة على الثلج الجاف، مع نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) داخل كل منها بالإضافة إلى متر، لذلك  في أي وقت يمكن تحديد مكان الصندوق ودرجة حرارته”.

واستكمل أن هذا يسمح بشحن اللقاح عبر أي وسيلة نقل بما في ذلك الشاحنات والطائرات والقوارب، وستكون ” UPS”هي الموزع الرئيسي، بالإضافةإلى شركة ” FedEx”ستشحن اللقاحات أيضًا إلى وجهات في جميع أنحاء البلاد، وأشار إلى أنه من الواضح أن وجود شيء يتطلب -70 درجة، وهو ليس بالشيء المعتاد، إنه تحد إضافي، ولكن أشعر براحة شديدة بشأن قدرتنا على توزيع المنتج في -70 في هذا  الوقت الحالي.

وأضاف: “أعتقد أن الجميع سيرون قريبًا أن هذا ليس تحديًا، على الأقل في البلدان التي توجد بها بنية تحتية أساسية، أو مكان لتخزين اللقاح”.

ولدى شركة “فايزر” 3 خيارات للتخزين، الأولى عبارة عن مجمدات ذات درجة حرارة منخفضة للغاية يمكنها الحفاظ على اللقاح عند -70 درجة مئوية لمدة تصل إلى 6 أشهر.

أما الخيار الثاني هو الاحتفاظ باللقاح في شواحن حرارية، يمكن التحكم في درجة حرارتها والتي يمكنها الاحتفاظ باللقاح لمدة 10 أيام دون فتحها، وبعد فتحها، يمكن استخدامها لمدة 30 يومًا طالما تمت إضافة الثلج الجاف كل 5 أيام.

في حين أن الخيار الثالث هو تخزينه في ثلاجات لمدة 5 أيام بين 2-8 درجة مئوية، وبالفعل سيسيمح إعادة صياغة اللقاح إلى توزيعه بشكل أسرع، فضًا عن انخفاض تكلفته.

كبير الأطباء في إنجلترا: مناعة لقاح فايزر تستمر 9 أشهر فقط

تابع مواقعنا