الثلاثاء 21 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ما سبب حدوث عجز جنسي بين النساء والرجال؟.. أخصائي نفسي يجيب

القاهرة 24
صحة وطب
الجمعة 11/ديسمبر/2020 - 11:16 ص

العجز الجنسي مشكلة شائعة بين الرجال والنساء على حد سواء، يمكن أن يكون سببها مشاكل جسدية أو حالات طبية أو عدد من الاختلالات الهرمونية والاضطرابات النفسية، وعنها، يقول “محمد الويشي”، أخصائي العلاج النفسي، إن حدوث العجز الجنسي لدى الرجال والنساء له العديد من الأسباب والأعراض، وهي كالتالي:

ما الذي يسبب العجز الجنسي؟

“الأسباب الجسدية”.. وتكون بسبب ضعف الحالة البدنية التي تسبب مشاكل في الوظيفة الجنسية، وتشمل هذه الحالات مرض السكري، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والاضطرابات العصبية، والاختلالات الهرمونية، والأمراض المزمنة مثل الفشل الكلوي أو الكبد، وإدمان الكحول وتعاطي المخدرات التي تؤثر على الوظيفة الجنسية.

أما عن “الأسباب النفسية”؛ فأشار الويشي إلى أنها تعد من العوامل الرئيسية التي تسبب العجز الجنسي، حيث تشمل احتمالية القلق أو الاكتئاب أو آثار صدمة جنسية سابقة بصورة أساسية، أو القلق بشأن الأداء الجنسي بشكل خاص، والشعور بالذنب تجاه الشريك، وكذلك المشاكل الزوجية، أو تاريخ العلاقات السابقة، أو المخاوف بشأن صورة الجسم، وعدد من سمات الشخصية قد تعزز إحداث خلل بالوظائف الجنسية. 

ونصح بأنه إذا كانت لديك علامات أو أعراض لأي نوع من الخلل الوظيفي الجنسي؛ فلا بد من زيارة الطبيب، لتقييم الأمور العضوية أولًا، أو طلب المساعدة النفسية بعد استثناء الجانب العضوي.

وأوضح “الويشي” أن هناك 4 أنواع رئيسية من الضعف الجنسي، وهي كالتالي:

  • النوع الأول؛ هو اضطرابات الرغبة التي تؤثر على الرغبة الجنسية، والاهتمام بالجنس، وتُعرف باسم اضطرابات الرغبة الجنسية أو انخفاضها، حيث يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات هرمون الاستروجين والتستوستيرون؛ إلى انخفاض الرغبة الجنسية، مثل التغيرات الهرمونية، والحالات الطبية مثل “مرض السكري، وأمراض القلب”، ومشاكل العلاقات والمثبطات الجنسية، والاضطرابات والاكتئاب والقلق بشكل عام، وعدد من الاضطرابات الأخرى.

– النوع الثاني؛ هو اضطرابات الإثارة التي تجعل من الصعب أو من المستحيل حدوث أي إثارة جسدية أثناء النشاط الجنسي، ويمكن أن تحدث في كل من الرجال والنساء، والأكثر شيوعًا عند الرجال هو ضعف الانتصاب والتشنج المهبلي لدى النساء، عندما يكون الشخص مصابًا باضطراب الاستثارة؛ فقد يكون مهتمًا بالنشاط الجنسي، ولكن لا يمكنه الحصول على أي إشباع جسدي منه.

تعرف على طرق علاج التهابات بشرة الوجه

  • النوع الثالث؛ هو اضطرابات النشوة الجنسية التي تنطوي على عدم وجود النشوة الجنسية أو تأخر النشوة، وتلك هي المشكلة الشائعة لدى النساء، ولكن يمكن أن تحدث أيضًا عند الرجال، ويمكن أن يؤدي الألم أثناء النشاط الجنسي والإجهاد والتعب والتغيرات الهرمونية وانخفاض الرغبة الجنسية؛ إلى تأخر النشوة الجنسية أو غيابها.

– النوع الرابع؛ اضطرابات الألم، وهذه تنطوي على الألم أثناء الجماع، ويمكن أن تؤثر على كل من الرجال والنساء.

وتحدث عند النساء، بسبب جفاف المهبل، أو التشنج المهبلي، وهي حالة تؤثر على عضلات المهبل، والتهابات المسالك البولية، والتغيرات الهرمونية أثناء انقطاع الطمث، وغيرها من الحالات.

أما عند الرجال؛ قد يكون الألم ناتجًا عن ضرر جسدي للقضيب، والتهابات مثل عدوى المسالك البولية والتهاب البروستاتا وعدد من الأمراض الجلدية و التناسلية.

ما أعراض الضعف الجنسي؟

بشكل عام من الممكن تمييز الضعف الجنسي بشكل مختصر، فعند الرجال يشمل الآتي:

  • ضعف الانتصاب، وهو عدم القدرة على تحقيق أو الحفاظ على الانتصاب المناسب للجماع.
  • تأخر القذف، وهو عدم وجود القذف أو تأخره، على الرغم من التحفيز الجنسي الكافي. 
  • القذف المبكر، وهو عدم القدرة على التحكم في توقيت القذف.

أما عند النساء فيشمل ما يلي:

  • عدم القدرة على تحقيق النشوة الجنسية.
  • التزليق المهبلي غير الكافي قبل وأثناء الجماع.
  • عدم القدرة على إرخاء عضلات المهبل بدرجة كافية للسماح بالجماع.

وعند الرجال والنساء:

  • عدم الاهتمام أو الرغبة في ممارسة الجنس.
  • عدم القدرة على الإثارة.
  • ألم أثناء الجماع.
تابع مواقعنا