الخميس 16 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دامت لـ6 أيام متواصلين.. متحدث الري يكشف تفاصيل مفاوضات سد النهضة

القاهرة 24
أخبار
السبت 05/أكتوبر/2019 - 09:42 م

قال محمد السباعي، المتحدث باسم وزارة الري، إن جلسة المفاوضات الأخيرة بشان سد النهضة، والتي دامت لـ 6 أيام، كانت بدايتها 30 سبتمبر حتى اليوم، فشلت بعد تعنت الجانب الإثبوبي والتمسك في حقه على حساب الأطراف الآخرى.

وأضاف السباعي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي محمد الباز، مقدم برنامج “90 دقيقة” المذاع على فضائية “المحور”، أن المفاوضات الأخيرة كان الهدف الرئيسي لها مناقشة مقترحات الدول الثلاث لملئ سد النهضة، موضحاً أن الجانب الإثيوبي، كان متشدد لمقترحه.

وأوضح متحدث وزارة الري، أن أثيوبيا رفضت المقترحات الآخرى من مصر والسودان وأصرت على مقترحها بشأن ملئ السد، وخالفت اتفاقية المبادئ الموقعة في يونيه 2015، وتشددت برأيها بعد سنوات من المفاوضات.

وأشار محمد السباعي، إلى أن اللجوء إلى أن الجانب المصري سيستخجم حقه في البند العاشر، والذي يشير إلى أحقية أحد الأطراف الرابعة، في حالة عدم الوصول لحلول أو جور أحد الأطراف على حق الآخر، لتحقيق المكاسب المشتركة، ونحن لسنا ضد التنمية في النهضة أو غيره.

السيسى: مستمرين فى اتخاذ ما يلزم لحماية حق مصر فى مياه النيل (صورة)

وفي وقت سابق، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، ” تابعت عن كثب نتائج الإجتماع الثلاثى لوزراء الرى فى مصر والسودان وأثيوبيا لمناقشة ملف سد النهضة الأثيوبى والذى لم ينتج عنه أى تطور إيجابى”.

وأضاف الرئيس السيسي،” أؤكد أن الدولة المصرية بكل مؤسساتها ملتزمة بحماية الحقوق المائية المصرية فى مياه النيل، ومستمرة فى اتخاذ ما يلزم من إجراءات على الصعيد السياسي وفى إطار محددات القانون الدولى لحماية هذه الحقوق وسيظل النيل الخالد يجرى بقوة رابطاً الجنوب بالشمال برباط التاريخ والجغرافيا”.

تابع مواقعنا