الثلاثاء 14 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بقيمة 515 مليون دولار.. قناة السويس تحقق أعلى إيراد شهري في تاريخها

القاهرة 24
اقتصاد
الجمعة 01/نوفمبر/2019 - 10:32 ص

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، اليوم الجمعة، إن إحصائيات الملاحة بالقناة خلال شهر أكتوبر 2019 سجلت أرقامًا قياسية غير مسبوقة في العائدات والحمولات الصافية الشهرية في تاريخ القناة، حيث حققت أعلى إيراد شهري بلغ 515.1 مليون دولار، وأكبر حمولة صافية شهرية بإجمالي حمولات صافية 108.9 مليون طن.

وأشار ربيع، إلى أن حركة الملاحة بالقناة خلال شهر أكتوبر 2019 شهدت عبور 1790 سفينة من الاتجاهين مقابل عبور 1657 سفينة خلال شهر أكتوبر من العام الماضي بفارق  133 سفينة بنسبة زيادة قدرها 8%، كما بلغت إجمالي الحمولات الصافية 108.9 مليون طن مقابل 103 ملايين طن خلال شهر أكتوبر من العام الماضي بفارق 5.9 مليون طن بنسبة زيادة بلغت5.7%.

وفي وقت سابق، قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إن حركة الملاحة بالقناة شهدت عبور سفينة الحاويات العملاقة MSC ARINA أكبر سفينة حاويات في العالم، في أول رحلة بحرية لها منذ تدشينها بترسانة “دايو”، عبرت السفينة التي ترفع علم بنما بالمجرى الملاحي للقناة الجديدة ضمن قافلة الجنوب في رحلتها القادمة من ماليزيا والمتجهة إلى أسبانيا.

ووجه ربيع، باتخاذ كافة الإجراءات التي تكفل عبور السفينة بأمان تام، وأهمها تعيين 4 من كبار مرشدي القناة و قاطرتين لمصاحبة السفينة خلال رحلتها عبر القناة.

ووفقًا للبروتوكول المتبع من قبل هيئة قناة السويس في التعامل مع السفن العملاقة التي تعبر القناة لأول مرة، أناب الفريق أسامة ربيع، رئيس الهيئة، الربان إبراهيم فرج، كبير مرشدي هيئة قناة السويس، للصعود على السفينة والترحيب بطاقمها والإطمئنان على عبورها بسلامة وأمان وتسليم هدية تذكارية لربان السفينة.

وأكد الفريق ربيع على أن قناة السويس ستظل البوابة الرئيسية لحركة التجارة العالمية والوجهة الملاحية الأولى والأنسب لعبور الأجيال الجديدة من سفن الحاويات العملاقة ذات الغواطس الكبيرة والتي يستلزم عبورها ترتيبات من نوع خاص تلائم أبعادها وتحقق الأمان الملاحي المطلوب، مُعلنًا جاهزية القناة لاستقبال 100% من أسطول سفن الحاويات في العالم بفضل مشروع القناة الجديدة الذي نجح في رفع تصنيف القناة والحفاظ على مكانتها الرائدة في المجتمع الملاحي.

تتبع السفينة العملاقة الخط الملاحي الإيطالي MSC وتعد السفينة السادسة ضمن سلسلة من السفن العملاقة يعتزم الخط الملاحي بنائها خلال العام الجاري، يبلغ طول السفينة 400 متر، وعرضها 61 متر، وغاطسها 16 متر، وتستطيع أن تحمل على متنها حتى 23656 حاوية مكافئة، وتصل حمولتها الكلية لقناة السويس 234 ألف طن.

تابع مواقعنا