الإثنين 20 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد غرق 11 شخصًا بشاطئ النخيل.. الإهمال يحصد الأرواح والمتهم دوامات المياه

القاهرة 24
حوادث
السبت 11/يوليو/2020 - 02:04 م

عادت حوادث الغرق في شاطئ النخيل بمنطقة العجمي غرب الإسكندرية، للواجهة بعد واقعة غرق 11 شخصًا بالشاطئ، وذلك في ظل استحواذ شاطئ النخيل على النسبة الأكبر من حالات الغرق خلال السنوات الماضية من بين شواطئ الإسكندرية، بما يجعله معروفًا بشاطئ الموت.

غرق 11 شخصًا بشاطئ النخيل

شهد شاطئ النخيل أمس الجمعة، حادثًا مأساويًا عندما تعرض 11 شخصًا للغرق، ووفق الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، لقى 11 شخصًا لقوا مصرعهم غرقًا، وذلك بعد نزول عدد من المواطنين للبحر بشاطئ النخيل في الخامسة و20 دقيقة فجر الجمعة، بالمخالفة لقرار منع ارتياد الشواطئ الصادر من مجلس الوزراء.

وجاء نزول المواطنين للبحر في هذا التوقيت المبكر هربًا من ملاحقات الأجهزة التنفيذية، ولقى 10 أشخاص مصرعهم غرقًا دفعة واحدة أثناء تدافعهم لنزول البحر تباعًا لإنقاذ أحد الأطفال من الغرق، والذي لقي مصرعه هو الآخر.

وبعد حادث غرق شاطئ النخيل، ناشدت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، المواطنين بتنفيذ تعليمات مجلس الوزراء بعدم التواجد على الشواطئ، وعدم مخالفة التعليمات حرصًا على سلامة الجميع، مع التأكيد على أن جميع شواطئ الإسكندرية، والبالغ عددها 61 شاطئًا، مغلقة أمام الجمهور إلى أجل غير مسمى، منذ مارس الماضي تنفيذًا لقرار المحافظ، في إطار جهود الدولة لمكافحة فيروس كورونا المستجد.

إغلاق شاطئ النخيل

وبعد وقوع حادث شاطئ النخيل المأساوي، وغرق 11 شخصًا، قرر المستشار مصطفى حلمى، المحامي العام لنيابات الدخيلة والعامرية، غلق شاطئ النخيل بالعجمى، لحماية أرواح المواطنين وتنفيذ قرار مجلس الوزراء،  واستدعاء مسئولى الشاطئ لبيان المتسبب فى الواقعة.

وقررت النيابة استعجال تحريات المباحث حول الواقعة، والتصريح بدفن 11 جثة بعد توقيع الكشف الطبى عليهم لمعرفة سبب الوفاة، وسؤال أهل المتوفين وشهود العيان.

طالع أيضًا: ارتفاع غرقى شاطئ النخيل فى الإسكندرية لـ10 أشخاص وانتشال 6 جثث والبحث عن 4 آخرين

تفاصيل حادث شاطئ النخيل

وفقًا لتقارير الأجهزة المعنية، بعد وقوع الحادث، تبين نزول 3 من عائلة واحدة للشاطئ أمام الحاجز الخامس فجر الجمعة، وهم شادى عبد الله زمار، من محافظة البحيرة كوم حمادة، 19 سنه، وشقيقه سعد عبد الله زمار متوفى، 17 سنة، وإنقاذ ابن عمته، عمر دسوقى المنسى 26 سنة، يعالج فى المستشفى بحالة خطيرة.

بالإضافة لغرق أيمن غريب، 17 سنة، من محافظة البحيرة مركز ابو المطامير توفي، ونزل أمام الحاجز الـ7، وأحمد محمد، 14 سنة غريق، وآخرين، كما تم إنقاذ سيدة تدعى أسماء، ونقلها لأحد المستشفيات القريبة فى حالة خطيرة وتتلقى العلاج اللازم.

حوادث الغرق في شاطئ النخيل

سبق حادثة غرق 11 شخصًا بشاطئ النخيل، العديد من الحوادث المأساوية، حيث شهد عام 2018 غرق 16 شخصًا في يوم واحد في شاطئ النخيل، كما تواجه الأجهزة المعنية صعوبة في إنقاذ الضحايا والعثور على الجثث والذي قد يمتد البحث عنها لأسابيع.

واستدعت حوادث شاطئ النخيل، وضع العديد من النظريات حول سبب هذه الحوادث، ومن بينها تسبب حواجز الأمواج في حدوث دوامات تتسبب في غرق المصطافين، ولم يتم البت في هذا الأمر حتى الآن، كما أعلن  الدكتور محمد عبدالعاطى وزير الموارد المائية والرى فى عام 2018، فيام المساحة البحرية التابعة لهيئة الشواطئ بعمليات رفع مساحى كامل لمنطقة شاطئ النخيل التابع لجمعيه 6 أكتوبر بالعجمى، لتقييم الوضع، ليستمر شاطئ النخيل معروفًا بشاطئ الموت في ظل تهديده لأرواح المصطافين المترددين عليه.

أقرأ أيضًا: لحظة البحث عن جثامين 4 غرقى بشاطىء النخيل في الإسكندرية (فيديو)

تابع مواقعنا