الإثنين 13 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مظاهرة حب.. 36 قلمًا يكتبون عمر طاهر: سُنة حسنة لتكريم مبدعينا

القاهرة 24
ثقافة
الإثنين 31/أغسطس/2020 - 03:41 م

حمل 36 كاتبًا أقلامهم كي تفيض بكلمات تتحدث عن الكاتب الكبير عمر طاهر، وتروي عنه ما يُمكن سرده عن مسيرته الحافلة في عالم الصحافة والأدب، ويُطرح بالأسواق كتاب “36 مبدعًا يكتبون عمر طاهر”.

الكتاب الذي حظي باهتمام واسع، أعده الكاتب والروائي حسام مصطفى إبراهيم، والذي كتب في مقدمة الكتاب: “حتى الآن لم أشرُف بمقابلة عمر طاهر وجهًا لوجه، لكنّي لم أزل في صحبةٍ مما كتب منذ سنوات طويلة، متنعِّمًا بفيض إبداعه وعذوبته وإنسانيته وطرقِه أبوابًا لم يطرقها سواه، وتجديده المستمرّ كي لا يملّ هو قبل أن يملّ قرّاؤه، فعمر -الذكي- يكتب ليستمتع أولًا، وإن استمتع غيره فلا بأس، لكنَّ نفسه الأساس، وهو ما يفعله المبدعون الحقيقيون الذين يعرفون أن الكتابة إنما هي رحلةٌ لاستكشاف الذات والمغامرة وقضاء وقت لطيف -قدر الإمكان- على هذا الكوكب التَعس!”.

وتابع: “ولا ينفكّ عمر -مع كل كتاب جديد- يُبهرني، ويجعلني أتأكَّد لِماذا خلق الله الكتابة؛ كي نعيش بها أعمارًا فوق أعمارنا المحدودة، ونتسلل بها من فُرَج اللا نهاية فنختلس النظر إلى الأبدية ونلمس حدود المستحيل!”.

واستكمل: “ومِن هُنا جاءت فكرة هذا الملف: لماذا لا نسنّ سُنَّة حسنة بتكريم مبدعينا وشكرهم والتعبير عن جميل مشاعرنا ناحيتهم، بينما لا يزالون ملء السمع والبصر؟ ولماذا لا يكون الأوّل في هذه القائمة صانع السعادة عمر طاهر؟ وهكذا شرعتُ أتحدّث إلى أصدقاء عمر ومحبّيه عن كتابة مقال عنه يُنشر على موقع اكتب صح، فما ردَّني واحد منهم ولا تردد في الموافقة وإنما عرض أن يستكتب آخرين غيره يريدون أن يكونوا جزءًا من مظاهرة حب عمر طاهر!”.

عمر طاهر: الحكومة راهنت على وعي شعب لا تأتمنه على كرسي في مدرج كرة.. والسينما بمصر عجيبة.. ولازم نحفظ أسماء من خذلونا بأزمة كورونا (حوار)

 

وأردف: “وهكذا تدحرجت كرة الجليد! وبمجرِّد نشر الملف، الذي قدَّرنا له أسبوعًا، بواقع 4 مقالات يوميًا، انهالت علينا -حرفيًا!- الشهادات من كل حدب وصوب، قرّاء ونقاد ومريدون أرادوا ألا تفوتهم المناسبة البهيجة، ما جعلنا نمد الأسبوع ونفرد مساحة أكبر حتى وصلنا إلى 36 مقالًا تقول لعمر طاهر: نحبك.. وشكرًا على كل شيء”.

الكاتب الكبير عُمر طاهر، علق على كتابات 36 مبدعًا له، فقال في منشور عبر حسابه على “فيس بوك”: “قيمة العمل ده من قيمة أساتذتي وأصدقائي اللي شرفوني بالكتابة فيه”.

وأضاف طاهر: “سعادتي بكل حرف محبة قيراط .. بس الـ24 قيراط إن المحبة جت من الأسامي دي بالذات. حرف مديح واحد من الأسامي دي بكتب من أسماء تانية.. بأحمد ربنا على إن التقدير جاي من ناس طيبة ومحترمة ومكافحة وصادقة وصافية الروح والموهبة والبصيرة. ممتن لكل حرف اتكتب.. كل حرف بدون مبالغة على راسي”.

تابع مواقعنا