الأحد 02 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

احذري من البدانة.. تهدد صحة الحوامل والأجنة (دراسة)

القاهرة 24
صحة وطب
الإثنين 09/نوفمبر/2020 - 09:01 م

النساء الحوامل البدينات أكثر عرضة للإصابة بمشاكل صحية، تزيد من خطورة حدوث مضاعفات أثناء الحمل وحدوث العديد من الأمراض مثل سكر الحمل، وارتفاع ضغط الدم، حيث من الممكن أن يتعرض الجنين لخطورة الولادة المبكرة أو حدوث بعض العيوب الخلقية.

وأكدت الأبحاث الحديثة إلى ضرورة اتباع نظام غذائي وزيادة النشاط البدني للسيدات الحوامل، للمساعدة في تقليل المخاطر الصحية للأطفال والأمهات وذلك وفقًا لما ذكره موقع “thehealthsite”.

 قام الباحثون بدراسة تأثير ارتفاع نسبة الجلوكوز على الأمهات المصابات بالبدانة وكذلك التغيرات في الحمض النووي للرضع، ووفقًا للدراسة المنشورة في مجلة PLOS MEDICINE، فإن المستويات العالية من الجلوكوز عند الأمهات المصابة بالبدانة تؤدي إلى تغيرات جينية في الجنين النامي، ويمكن للتغيرات الكيميائية في المخطط الجيني للجنين أن تؤثر سلبًا على الأجنة ويؤدي إلى مضاعفات صحية.

طبيب سمنة: 5 مليون مواطن مصابون بالسمنة المفرطة في مصر

ووجدت الباحثة “karen lillicorp” وهي باحثة من جامعة ساوثهامبتون بالمملكة المتحدة أن النظام الغذائي والنشاط البدني له تأثير إيجابي على نمو الأجنة،حيث قامت الدراسة بتحليل بيانات 550 امرأة حامل مصابة بالسمنة وأطفالهن.

المرأة الحامل المصابة بالسمنة أكثر عرضة للإصابة بالعديد من المشاكل الصحية وتشمل:-

  • الإجهاض
  • جلطات الدم
  • سكري الحمل
  • ضغط الدم المرتفع
  • النزيف الشديد

وتؤثر بشكل سلبي على الأجنة عن طريق الولادة المبكرة، أو ولادة الجنين ميتًا، أو عيوب خلقية، أو زيادة الوزن عند الولادة، أو إصابة الأطفال بحالات مرضية مزمنة مثل أمراض القلب والسكري.

 – وللتحكم في الوزن أثناء الحمل:-

  • القيام بتمرينات رياضية وخاضعة للإشراف الطبي للحفاظ على اللياقة البدنية والحد من زيادة الوزن وتقليل مخاطر حدوث مضاعفات وعدم أداء تمارين شاقة حتى لا يؤثر على الجنين.
  • تجنب الأطعمة مثل الوجبات السريعة والمقلية والصودا والمعجنات والحلويات التي تحتوي على سعرات حرارية فارغة. 
  • تناول نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية الأساسية مثل الكالسيوم والدهون الصحية والكربوهيدرات والبروتين من أجل النمو السليم للجنين.
تابع مواقعنا