السبت 04 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد 3 حوادث قتل خلال أسبوع.. برلمانيون: الإسكندرية تواجه وبائي كورونا والتوكتوك.. وننتظر تدخل الحكومة (صور)

القاهرة 24
محافظات
الأربعاء 10/فبراير/2021 - 12:16 م

ثلاث حوادث متفرقة في 7 أيام، نتج عنهم ثلاثة قتلى، إثر وقائع تعرضت لها الإسكندرية خلال أسبوع مع سائقي "تكاتك"، بينهم فتاة حامل في شهرها الثاني لقيت مصرعها هي وجنينها بعد أن دهسها توكتوك، وصدها بسيارة كانت تقف بجوار الرصيف، والحادث الأخير كام أمس بمصرع طبيب صدمه توكتوك كان يسيره في عكس الاتجاه، أما الحادث الثالث فكان  قتل رجل خمسيني بضربة "مفك" أثناء مشاجرة مع سائق توكتوك.

وقالت النائبة السكندرية سوسن حسني حافظ، عضو مجلس النواب، إن أزمة التوكتوك في شوارع الإسكندرية، وما ينتح عنه من حوادث كارثية أصبح أمر يتطلب تدخل الحكومة والجهات المعنية لتقنين وضعه ووضع قواعد رادعه للسائقين.  

"الإسكندرية الآن تواجه وباء كورونا والتوكتوك".. أضافتها النائبة سوسن في تصريح خاص لـ"القاهرة 24"، موضحة أن الفترة الماضية شهدت العديد من حوادث القتل من خلاله، وآخرها أمس بمصرع طبيب وسبقه حادث تسبب في مصرع فتاة حامل في شهرها الثاني، وآخر الذي قتل بضربة "مفك" أثناء مشاجرة مع سائق توكتوك.

مصرع طبيب على يد سائق "توك توك" بالإسكندرية للمرة الثالثة خلال أسبوع

وأضافت "سوسن" أن أسباب تلك الحوادث يرجع لأن التوكتوك صار مهنة من لا مهنة له، وهذا ما جعل أصحاب الحرف الصناعية أو اليدوية يتركونها ويتجهون إليها، وذلك لأنه لا توجد عليه رقابة ولا رخصة للسائق، وأصبح أي شخص غير مؤهل يستطيع قيادته.

واستكملت النائبة "لا يراعي المارة ولا السيارات ولا قواعد السير والمرور، ولم يقف عند حدود شوارع محددة بالطرق الداخلية، بل انتقل للشوارع الرئيسية".

وطالبت النائبة الحكومة ومحافظ الإسكندرية بضرورة تقنين أوضاع سائقي التكاتك، ومنع الأطفال من قيادته، حيث إن أغلبية سائقيه الآن السن القانونية وغير مسؤولين، ويجب أن تضبط إدارة المرور الوضع بأن يقتصر سيره عل الطرق الداخلية وبشكل محدد يردع أي مخالفات.

وكذلك يجب وضع لوحات معدنية مرقمة ومسجلة ببيانات سائقي التوكتوك، بحيث يمكن العثور عليهم في حالة وجود حادث، أو يتم الإبلاغ عنه واتخاذ الإجراءات ضده.

بسبب 2 جنيه.. المتهم بقتل سائق "توك توك" في الإسكندرية يمثل الجريمة (صور)

واختتمت النائبة السكندرية حوارها بأن التكاتك في شوارع الإسكندرية أمر واقع ووسيلة مواصلات مهمة للمواطنين الذين لا تتوافر لهم وسيلة تنقل غيرها بداخل بعض الأحياء، وهناك بيوت عديدة تعيش على رزقه، ولهذا فالحل ليس في منعه ولكن بتقنين وتنظيم وضعه من قبل الحكومة.

ومن جانب آخر، أدان النائب البرلماني عبد الفتاح محمد عبد الفتاح، عضو مجلس النواب عن دائرة المنتزه بالإسكندرية، الحوادث التي شهدتها المحافظة خلال الأيام الماضية، قائلا إنها لم تكن الأزلي من نوعها ولن تكون الأخيرة إذا لم يُقنن الوضع.

"توصيلة الموت".. كشف غموض واقعة مقتل سائق "توك توك" بكفر الزيات في الغربية

وأضاف أن مركبات التوكتوك باب رزق لسائقيه، إلا أن حق الدولة لا يُحصل منه، وكذلك فإن بعض سائقيه من الخارجين عن القانون ومن الأطفال، لذا فيجب تقنين أوضاعهم من خلال وضع اشتراطات وقواعد منظمه تعرض مخالفها للمساءلة القانونية، مع وضع سن قانونية وخط سير محدد واستخراج رخصة سير والتعرف على صحيفة الحالة الجنائية لقائده.

تابع مواقعنا