الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هل يزيح "البيتكوين" الذهب عن عرش الاستثمارات في 2021؟

القاهرة 24
اقتصاد
الإثنين 28/ديسمبر/2020 - 12:46 م

2020 لم يكن عاما اقتصاديا مليئا بالازدهار لكثير من القطاعات، فالذهب يتأرجح صعودا وهبوطا، والبترول يتداول أقل من 50 دولارا للبرميل، والدولار يعاني من أسوأ مستوياته منذ عامين ونصف، لكن هناك حصان جامح لم تزده جائحة كورونا إلا تألقا وصعودا وصولا إلى مستويات قياسية هي الأعلى في تاريخه القصير، وهو عملة "البيتكوين".  

نجحت "البيتكوين" في تحقيق مكاسب تاريخية هائلة خلال عام 2020، صعدت خلاله بنحو 165%، في الوقت الذي اقتصرت مكاسب الذهب على 21% فقط، وخلال تعاملات اليوم، تخطت العملة حاجز الـ27 ألف دولار، للمرة الأولى في تاريخها.

تقرير: سيارة آبل الكهربائية لن تظهر للعالم قبل 2025

بدأت عمليات الإقبال على البيتكوين تتزايد من قبل أشخاص رئيسيين في عالم الاستثمار وفنانين ومؤلفين.

وبحسب تقرير لـ"بلومبرج"، يقول نيال فرجسون في كتابه (صعود المال.. التاريخ المالي للعالم) منذ عامين، إنه إذا قرر جميع المليونيرات في العالم الاحتفاظ بنسبة 0.2٪ من أصولهم في صورة "بيتكوين" فإن هذه العملة الرقمية ستنجح في الوصول إلى 15 ألف دولار وهو ماحدث بالفعل، وإذا قاموا بتخفيض استثماراتهم في هذه العملة إلى 0.1٪، فإن قيمتها ستصبح 7500 دولار.

ما هي البيتكوين؟

هي عملة رقمية افتراضية، ليس لها أي وجود مادي على أرض الواقع، ويتم تداولها عبر الإنترنت فقط، ولا تخضع لأي سلطة حكومية أوبنك مركزي.

وظهرت البيتكوين للمرة الأولى في يناير 2009 على يد شخص يدعى ساتوشي ناكاموتو.

وللحصول على البيتكوين؛ يجب أن يتوفر للمستخدم حساب أو محفظة، تجعله قادرًا على تداول البيتكوين وإرساله واستقباله.

ما الذي يميز البيتكوين عن الذهب؟

يقدر عدد عملات البيتكوين حول العالم بنحو 21 مليون عملة فقط، يتم التداول حاليا على نحو 18.5 مليون عملة منها، وتقدر قيمة البيتكوين بـ350 مليار دولار الآن، مقابل حوالي 10 تريليونات دولار لكل الذهب في العالم.

ويرى مايكل نوفوجراتز، مدير صندوق استثماري مخضرم يستثمر بالعملات المشفرة، أن الوقت الحالي يعد الوقت الأمثل للتوجه نحو العملة المشفرة بديلا عن الاستثمار في الذهب الذي يتوقع أن يشهد كثيرا من موجات التصحيح والتسييل خلال الفترة المقبلة.

ويعتقد مستثمر العملات الافتراضية "أنتوني بومبلانو" أن سعر البيتكوين قد يرتفع إلى 100 ألف دولار بحلول نهاية عام 2021، قائلا إن الطلب على العملة الافتراضية يتجاوز المعروض بشكل سريع.

وقال جان مارك بونفوس، مدير صندوق التحوط السابق للسلع الذي تحول إلى مستثمر في العملات المشفرة: "كان الذهب حقًا الأصل الآمن للعالم الماضي وجيل طفرة المواليد.. الآن يتم استبدالها بأصول آلية مثل البيتكوين".

وتبلغ القيمة السوقية لبيتكوين حاليًا 3.1% فقط من حجم الذهب، وفقًا لـ"جيمس باترفيل"، محلل الاستثمار في "كوين شيرز"، التي تستثمر في العملات الرقمية.

وأضاف: إذا ارتفعت القيمة السوقية للبيتكوين إلى 5%، فهذا يعني وصول سعره إلى 31.300 دولار مقارنة بسعره الحالي".

وقال باترفيل: "تعمل بيتكوين على ترسيخ نفسها كمخزن موثوق للقيمة".

وتراجعت أسعار الذهب منذ الإعلان عن وجود لقاحات فعالة لعلاج فيروس "كوفيد- 19".

وقال لايل برات، مستثمر مستقل يمتلك بيتكوين: "الشفافية في البيتكوين تساعد في جذب الكثير من الاهتمام"، مضيفا: "الذهب يشبه نوعًا ما الصندوق الأسود".

في حين يرى باتريك أرمسترونج، كبير مسؤولي الاستثمار في بلويرمي ولث، الذي يخصص 6.5% من استثماراته في الذهب، أنه حتى مع ارتفاع البيتكوين بصورة كبيرة؛ فإن المخاطر كبيرة جدًا، كما يتمتع الذهب بتاريخ طويل كمخزن للقيمة لا يمكن للبتكوين مطابقته.

ونوه بأنه من الممكن ألا يكون لبيتكوين أي قيمة في السنوات القادمة، بينما لا أعتقد أنه يمكن قول الشيء نفسه عن الذهب.

فيما كتب المحلل الاستراتيجي في سانفورد سي بيرنشتاين، انجو جنكيز، إن البيتكوين لن تحل محل الذهب، ولكن هناك متسع لكليهما، خاصة إذا كان المستقبل هو التضخم ومستويات الديون القصوى.

تابع مواقعنا