السبت ٢٧ فبراير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

صحة وطب

الاتحاد الأوروبي مستعد للمساعدة في توسيع إنتاج اللقاحات

ستيلا كيرياكيدس مفوضة الصحة

ستيلا كيرياكيدس مفوضة الصحة

قال كبير مسؤولي الصحة في الاتحاد الأوروبي اليوم السبت إن الاتحاد الأوروبي مستعد لمساعدة شركات الأدوية على توسيع إنتاج لقاح فيروس كورونا لتسريع عملية التوزيع.

وقالت "ستيلا كيرياكيدس" مفوضة الصحة، لوكالة الأنباء الألمانية "DPA"، إن أي تأخير في الحصول على اللقاحات المعتمدة يرجع إلى نقص الطاقة الإنتاجية وليس التخطيط الأوروبي، وأن العقبة في الوقت الحالي ليست حجم الطلبات ولكن النقص العالمي في الطاقة الإنتاجية، وجاء ذلك وفق ما نشر بموقع "Medical Xpress".

وأشارت "كيرياكيدس"، إلى أن بروكسل قدمت 100 مليون يورو لشركة "BioNTech" الألمانية التي طورت لقاحًا مع شركة "Pfizer" الأمريكية العملاقة للمساعدة في بناء القدرة الإنتاجية، وأن الكتلة مستعدة لبذل المزيد لصالح لقاح "فايزر" والشركات الأخرى التي لديها لقاحات مرشحة مع بدء حملة التطعيم.

ووعدت بأن الوضع سيتحسن خطوة بخطوة بعد أسبوع من بدء التطعيمات بوتيرة متفاوتة على نطاق واسع بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، مشضيفةً: "لقد كنا نتفاوض للحصول على جرعات لقاح إضافية من "BioNTech" لفترة طويلة ونحن على استعداد مرة أخرى للمساعدة في توسيع قدرات الإنتاج"، "المصنعون الآخرون الذين أبرمنا عقود معهم على وشك الحصول على لقاحاتهم المعتمدة من قبل الاتحاد الأوروبي".

وقد وافقت وكالة الأدوية الأوروبية التي تقدم المشورة للمفوضية الأوروبية على لقاح "Pfizer-BioNTech" في 21 ديسمبر الماضي، ولكن من غير المتوقع الحكم على بديل محتمل من شركة "Moderna" الأمريكية، ويُتظر المزيد من البيانات عن لقاح جامعة أكسفورد   والذي تمت الموافقة عليها بالفعل في المملكة المتحدة.

وقالت "كيرياكيدس"، إذا تمت الموافقة على جميع اللقاحات المرشحة، فسيكون لدى أوروبا أكثر من ملياري جرعة من اللقاح المتاحة لـ 450 مليون أوروبي، وبذلك يمكن لأوروبا أن تخرج من هذه الأزمة بشكل أسرع.

الهند تواصل تدريبات توزيع اللقاح قبل حملة التطعيم الجماعي

 

وسوم المفوضية الأروبية الإتحاد الإروبي اللقاحات

مواضيع متعلقة

عاجل تأكيدًا لـ"القاهرة 24".. "التعليم": 90% من طلاب الأول الثانوي أدوا امتحانات اليوم إلكترونيًا