< آخرها روما.. تعرف على محطات جوزيه مورينيو التدريبية
القاهرة 24
رئيس التحرير
محمود المملوك

آخرها روما.. تعرف على محطات جوزيه مورينيو التدريبية

البرتغالي جوزيه مورينيو
البرتغالي جوزيه مورينيو

أعلن نادي روما الإيطالي، اليوم الثلاثاء، تعيين البرتغالي جوزيه مورينيو مديرًا فنيًا للفريق، بداية من الموسم المقبل، خلفًا للبرتغالي باولو فونسيكا المدير الفني الحالي للذئاب.

وكان نادي روما أعلن رحيل فونسيكا عن تدريب الفريق عقب نهاية الموسم الحالي، في ظل النتائج السلبية التي عانى منها فريق العاصمة الإيطالية خلال الفترة الأخيرة آخرها الهزيمة بنتيجة 6/2 أمام مانشستر يونايتد الإنجليزي، ليحل مواطنه جوزيه مورينيو بديلًا له.

وأقيل ذا سبيشال وان أيضًا من منصبه في توتنهام بعد تراجع ترتيب السبيرز إلى خارج المربع الذهبي في جدول مسابقة الدوري الإنجليزي هذا الموسم، تحديدًا عقب التعادل الأخير أمام إيفرتون ضمن منافسات الدوري.

8 محطات في مسيرة جوزيه مورينيو

وسيكون روما هو الفريق التاسع الذي يتولى مورينيو تدريبه، بعد كل من بنفيكا وبورتو وليريا في البرتغال، وتشيلسي ومانشستر يونايتد وتوتنهام في إنجلترا، بالإضافة إلى إنتر ميلان الإيطالي وريال مدريد الإسباني.

يذكر أن جوزيه ماريو دوس سانتوس من مواليد 26 يناير عام 1963، وهو مدرب كرة قدم من أصل برتغالي ولاعب كرة قدم سابق، وكان مؤخرًا مدربًا لنادي توتنهام هوتسبير.

اقرأ أيضًا: بعد توليه تدريب روما.. ماذا قدم مورينيو في الدوري الإيطالي؟

وحقق جوزيه مورينيو خلال مسيرته العديد من الألقاب، أبرزها دوري أبطال أوروبا مع فريقي بورتو وإنتر ميلان، والدوري الأوروبي مع مانشستر يونايتد، بالإضافة إلى بطولات الدوري في البرتغال وإنجلترا وإيطاليا وإسبانيا.

محطات جوزيه مورينيو التدريبية

وبدأ مورينيو مسيرته في كرة القدم كمترجم في برشلونة، في البداية ثم انتقل بعد ذلك لتدريب بنفيكا البرتغالي، ثم ذاع سيط ذا سبيشال وان في البرتغال ووصل لتدريب بورتو في 2002 وحقق دوري أبطال أوروبا معهم في 2004 ليعلن للجميع عن نفسه كواحد من كبار مدربي قارة أوروبا والعالم.

في عام 2008، تولى جوزيه مورينيو تدريب نادي إنتر ميلان الإيطالي، حيث فاز بلقب الدوري الإيطالي في موسمه الأول، وفي عام 2010، قاد إنتر ميلان للفوز بالثلاثية من الدوري، كأس إيطاليا ودوري أبطال أوروبا، وهي الأولى في تاريخ نادي إيطالي.

اقرأ أيضًا: نيمار يقود هجوم باريس سان جيرمان أمام مانشستر سيتي في دوري الأبطال

وعلق مورينيو على توليه منصب المدير الفني لفريق روما بداية من الموسم المقبل وقال خلال تصريحات صحفية: “أشكر عائلة فريدكين ملاّك روما لاختياري لقيادة هذا النادي الرائع ولأنه جعلني جزءًا من رؤيتهم، بعد مناقشة الملاك وتياجو بينتو ”المدير الرياضي" ، فهمت على الفور مدى ارتفاع طموح هذا النادي وجماهيره".

ويأتي روما المركز السابع في جدول ترتيب الدوري الإيطالي، كما تلقى الفريق هزيمة قاسية من مانشستر يونايتد، بنتيجة 6/2، في ذهاب نصف نهائي الدوري الأوروبي.