< يستخرج من الطحالب البحرية.. رئيس لجنة سلامة الغذاء تكشف فوائد الملح الصيني
القاهرة 24
رئيس التحرير
محمود المملوك

يستخرج من الطحالب البحرية.. رئيس لجنة سلامة الغذاء تكشف فوائد الملح الصيني

الملح الصيني
الملح الصيني

قالت الدكتور شيرين علي ذكي رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين؛ إن الملح الصيني عبارة عن مركب كيميائي مكوّن من غلوتامات أحادية الصوديوم، ويأتي على شكل بلورات بيضاء صغيرة الحجم. 

وكشفت شيرين ذكي خلال الجروب التوعوي جت في اللقمة، عن فوائد الملح الصيني باعتباره من مُحسنات الطعم المشهورة، التي تضاف لبعض الأطعمة سريعة التحضير كالصلصات، والنودلز، والخلطات الجاهزة. 

 

وأشارت رئيس لجنة سلامة الغذاء إلى أن الملح الصيني يمنح الطعام مذاقًا جديدًا يختلف تمامًا عن الطعم العادي، والنكهة المعروفة؛ حيث يُضيف نكهة مميزة، وشهية له؛ كما أنه يستخرج من القواقع والطحالب المائية. 

 

 وتابعت: مادة جلوتومات الصوديوم تتكون بشكل طبيعي في جسم الإنسان بشكل يومي، كما توجد في العسل الأسود، والعديد من أنواع الجبن؛ كالجبن الرومي، والركفور، والتشيدر وغيرها، مشيرة إلى أنه يساعد على نضج اللحم، والخضار بوقت أقصر؛ لذا يُستخدم كبديل للملح الذي تُمنع إضافته للحم أثناء الطهي خوفًا من أن تطول فترة نضجه، وبالتالي يفقد كثيرًا من نكهته، وفوائده.

 

ونصحت شيرين ذكي بضرورة عدم الإفراط في استخدامه تجنبًا لحساسية لمونوجلومات الصوديوم التي تسبب صداعًا، وتورمًا في الوجه، وعرقًا وألمًا في الصدر ولكن هذه الآلام تزول بعد فترةٍ من الوقت.