الجمعة ٢٦ فبراير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

تقارير وتحقيقات

مدير معابد الكرنك: مشروع ترميم الكباش هدية مصر للعالم في العام الجديد (خاص)

كباش معابد الكرنك

كباش معابد الكرنك

قال الدكتور الطيب غريب مدير معابد الكرنك، إن عملية مشروع ترميم الكباش الموجودة خلف الصرح الأول بمجموعة معابد الكرنك أهم مشروع للترميم والصيانة في وزارة السياحة والآثار عامة وفي معبد الكرنك بصفة خاصة للعام 2020.

وأضاف مدير معابد الكرنك في تصريحات خاصة لـ "القاهرة 24"، أن وزارة السياحة والآثار قامت باعتماد مشروع متكامل لترميم هذه الكباش بأيدٍ مصرية خالصة تحت إشراف منطقة آثار الكرنك وفريق من الأثريين والمهندسين والفنيين المصريين تحت قيادة الأثري المصري صلاح الماسخ كفريق مصري خالص، والانتهاء منه في بداية العام الجديد 2021 ليكون هدية مصر للعالم في العام الجديد.

15 مليون جنيه لتطوير منطقة أتريبس الأثرية بسوهاج

وأوضح: "كان يوجد خلف الصرح الأول مجموعة معابد من الناحية الجنوبية وعلى يمين الداخل من البوابة الرئيسية بالمعبد 33 كبش تم نقل أربعة منهم لميدان التحرير وسط القاهرة بالإضافة لمسلة ترجع لعصر الملك رمسيس الثاني من منطقة تانيس بمحافظة الشرقية ويوجد 19 كبشًا في الناحية الشمالية على يسار الداخل من البوابة الرئيسية".

وأفاد بأنه يعتقد أغلب الأثريين والمتخصصين في المجال الأثري أنه تم نقل وتحريك هذه الكباش أثناء حكم الملك طهرقا عندما تم تحركها عن المسار الرئيسي حيث كانت تصل حتى الصرح الثاني وأقام قاعته الشهيرة في وسط الفناء الأول بالكرنك.

السياحة تطلق أغنية مصورة بعنوان "مصر أرض الجمال" بمناسبة العام الجديد

وتلاحظ للمسئولين بمنطقة آثار الكرنك الحالة السيئة التي وصلت لها هذه الكباش بسبب تآكل القواعد القديمة وهي موجودة قريبة من الأرض على ارتفاع حوالي 40 سم مما أدى إلى تأثرها بالمياه الجوفية قديما قبل مشروع تخفيض منسوب المياه الجوفية بمجموعة معابد الكرنك في العام 2008م، موضحًا أن هذه الكباش كانت مركزة قديمًا والإسمنت الأسود والطوب الاحمر لما لهما من تأثير سيئ على الأثر كما هو معروف.

وسوم آثار الكرنك معابد الكرنك وزارة السياحة والآثار الكباش الأقصر

مواضيع متعلقة

عاجل بلاغ للنائب العام يتهم مأمور وضباط قسم أكتوبر بالتعدي على أسرة وترويعها (صور)