الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد ظهوره في الاختيار2.. الضابط الخائن محمد عويس باع صديق عمره و أمدّ الإخوان بالمعلومات

الضابط المفصول محمد
حوادث
الضابط المفصول محمد عويس
الجمعة 16/أبريل/2021 - 11:13 ص

عرضت أمس الحلقة الثالثة من مسلسل الاختيار 2، والتي شهدت أحد الحوارات بين الفنان أحمد شاكر والذي يمثل شخصية ضابط المرور المفصول محمد عويس، والفنان إياد نصار والذي يجسد دور الشهيد محمد مبروك ضابط الأمن الوطني.

وشهد الحوار تساؤل محمد عويس عن كيفية التعامل مع اعتصام ميدان رابعة العدوية، وآليات فضه، فيما أخبره الشهيد محمد مبروك عن خطورة الاعتصام وضرورة إنهاء هذه الأزمة، لوجود العديد من العناصر الجهادية التي تتوغل وسط المتظاهرين، وتحاول غسل أدمغة الشباب الثائر.

من هو الضابط محمد عويس؟

محمد عويس هو ضابط مفصول، كان يعمل بالإدارة العامة للمرور، استطاعت الجماعات التكفيرية الوصول إليه وتجنيده، حيث انضم إليهم بعدما تواصل مع أحد زعمائهم ويدعى محمد بكري، والذي تم تصفيته في إحدى المواجهات الأمنية، كما انضم الضابط المفصول لجماعة أنصار بيت المقدس والتي نفذت أكثر من 50 عملية إرهابية ما بين عامي 2013 و2015.

علاقته بالشهيد محمد مبروك

ربطت الشهيد محمد مبروك علاقة صداقة بالضابط المفصول محمد عويس، وتبادلا الزيارات العائلية، بعدما تخرجا في دفعة واحدة، ولكن الأخير أمدّ جماعة الإخوان بالمعلومات التي أوقعت بالأول حتى تمكنوا من قتله، بعد علمهم بموقعه ورقمه الكودي.

القبض على محمد عويس وإعدامه

أجرت الأجهزة الأمنية تحريات مكثفة حول مقتل الشهيد محمد مبروك، وتوصلت تحرياتها إلى الدور الذي لعبه محمد عويس في مقتل الشهيد، فألقت القبض عليه، وتم إحالته إلى النيابة العامة، التي أمرت بإحالته إلى محكمة الجنايات، وفي الجلسة العلنية بتاريخ 2 مارس 2020، أمرت محكمة جنايات أمن الدولة بإعدام محمد عويس شنقًا.

من جهة أخرى ظهر الشهيد محمد مبروك، مسؤول ملف جماعة الإخوان الإرهابية بقطاع الأمن الوطني سابقا، في مسلسل “الاختيار 2” المعروض على قناة On والذي جسد دوره الفنان إياد نصار في ثاني حلقات المسلسل، والذي كشف دور قيادات جماعة الإخوان للتخطيط لأحداث اعتصام رابعة العدوية.

“القاهرة 24” ترصد من هو الشهيد محمد مبروك..

استشهد عام 2013، بعد استهدافه علي يد جماعة الإخوان المسلمين في مدينة نصر، بحكم عمله عقب الإطاحة بالمعزول محمد مرسى، وكشف تآمر وخيانة أعضاء الجماعة فى القضية المعروفة بـ"التخابر مع حماس" بعدما قدم الدلائل والتحريات التي أثبتت المحكمة شهادته بالمستندات واعتمدتها دليلاً قويًَّا على جرائم الإخوان الإرهابيين، والذين قرروا استهدافه يوم الأربعاء 18 نوفمبر 2013، بـ12 رصاصة.
ولد الشهيد محمد مبروك بمحافظة بالقاهرة في منطقة الزيتون عام 1974.
تخرج من كلية الشرطة عام 1995.
التحق بجهاز أمن الدولة في عام 1997 حتى مايو عام 2011.
تم نقله إلى جهاز الأمن الوطني بمديرية أمن الجيزة.
رصد الشهيد محمد مبروك أول اتصال مع عنصر الاستخبارات الأمريكية أثناء ثورة يناير.
تمكن من كتابة تقارير تفيد بخيانة الإخوان قبل أحداث الثورة ودورهم في تحريك الشارع.
رصد تآمر الإخوان وفق أوراق القضية وتضمنت الشهادة اتصالات للرئيس محمد مرسى المعزول مع عضو التنظيم أحمد محمد عبدالعاطي، والذي كان موجودًا في تركيا.

أفاد بوجود تسجيل مكالمة كشفت تنسيق الجماعة مع أحد عناصر الاستخبارات الأمريكية.
رصد الشهيد اتصالات مرسي بالمخابرات الأمريكية فى يناير 2011.
كشف تنسيق جماعة الإخوان الموجودة داخل مصر مع قيادات إخوان تونس للتنسيق لأحداث يناير.

ساهم فى القبض على خيرت الشاطر ومحمد بديع، بعد 30 يونيو.

كشف قيام مرشد الإخوان محمد بديع بعقد لقاءات لدراسة الدعوة للتظاهر فى عيد الشرطة.

تابع مواقعنا