رئيس التحرير
محمود المملوك

البحيرة في أسبوع.. حادث سير لوزير الشباب يمنعه من افتتاح منشآت رياضية وأطباء بالعزل يحذرون من التجمعات

مبني محافظة البحيرة
مبني محافظة البحيرة - أرشيفية

شهدت محافظة البحيرة، عدة أحداث مهمة خلال الأسبوع المنقضي، كان أبرزها تأجيل زيارة وزير الشباب والرياضة للبحيرة بسبب حادث سير وتكليف محافظة البحيرة بسداد مستحقات 175 مواطنا في مخالفات البناء بقيمة 1.5 مليون جنيه وتخريج الدفعة الأولى ببرنامج تدريب الشباب الحرفي، واستقبال محافظ البحيرة لقوافل صندوق "تحيا مصر" لدعم الأسر الأولى بالرعاية في رمضان، ونجاح عملية جراحية لاستئصال حوصلة زلالية ضخمة بالفم بمستشفى الرمد بدمنهور، واستقبال المحافظة لقافلة مبادرة وزارة التنمية المحلية "شباب الخير"، وأطباء عزل البحيرة يحذرون من تزايد الإصابات بفيروس كورونا خلال الموجة الثالثة.

"القاهرة 24" رصد أبرز أحداث البحيرة خلال الأسبوع المنقضي في هذا التقرير:

في مطلع الأسبوع تعرض الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، لحادث سير أثناء توجهه لمحافظة البحيرة، لافتتاح وتفقد عدد من المشروعات الرياضية بمراكز وادي النطرون وأبو المطامير وادكو ورشيد وأبو حمص ودمنهور، بحضور اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، وعددا من القيادات التنفيذية والشعبية وأعضاء مجلسى النواب والشيوخ.

كان من المقرر أن تبدأ الزيارة من مركز وادي النطرون بافتتاح نادي الرماية ومشاهدة مهرجان الرماية بنادي الصيد، وكذا افتتاح ملعب خماسي منفذ من موارد النادي، كما كان سيتم تفقد ومتابعة مركز شباب الدواجن ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، وافتتاح الملعب القانوني بنادي المعدية، والمنفذ ضمن خطة الوزارة، ووضع حجر أساس مشروع حمام سباحة استثماري.

وكذا افتتاح ملعب خماسي بمركز شباب محلة الأمير بمركز رشيد وافتتاح المبنى الإداري لمركز شباب مدينة أبو حمص، وكذا افتتاح ملعب قانوني بذات المركز، وافتتاح قاعة ياسمين جويلي للكاراتيه بمركز شباب الحجناية، وكان من المقرر أن تختتم الزيارة بمدينة دمنهور في مركز شباب الحرية، بتفقد معسكر الكشافة والجوالة، وافتتاح ملعب خماسي "حق انتفاع"، وتفقد مشروع البطل الأولمبي.

ووزع اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، في منتصف الأسبوع، على 175 مواطن من أبناء المحافظة نموذج رقم 10، الذي يعد بمثابة ترخيص للمبنى المخالف  والخاص بالتصالح في بعض مخالفات البناء، قامت المحافظة بسداد الرسوم وقيمة التصالح الخاصة عنهم باجمالى مبلغ 1.5 مليون جنيه.

وأوضح المحافظ إن البحيرة جاءت في طليعة المحافظات باجمالى 282 ألف طلب تصالح تجاوزت قيمة الرسوم والمتحصلات الخاصة بها مليار و200 مليون جنيه، مضيفا أنه وفقا لتوجيهات الدولة وسياستها الداعمة لكل أبنائها سيتم خلال الفترة المقبلة اختيار عدد آخر من المواطنين من غير القادرين، الذين تقدموا خلال فترة التصالح والعمل على التيسير عليهم وسداد المستحقات عنهم.

ونظمت محافظة البحيرة احتفالية تخريج الدفعة الأولى ببرنامج تدريب الشباب الحرفي باجمالى 44 شاب من أبناء مركز أبو حمص، ممن تم تدريبهم خلال دورة التدريب الحرفي (الكهرباء) لتنفيذ برنامج دعم وتطوير التعليم الفني والتدريب المهني المرحلة الثانية الممول من الحكومة المصرية والاتحاد الأوروبي، تحت إشراف وزارة التجارة والصناعة بالتنسيق مع المحافظة، وبالتعاون بين مؤسسة مهنة ومستقبل للتنمية ومؤسسة رؤية حياة وTVET  ومديرية الشباب والرياضة. 

وتم تدريبهم خلال الفترة الماضية بمركز شباب بركة غطاس بمركز أبو حمص، ضمن اجمالى 200 شاب وفتاة مستهدف تدريبهم بمدن ومراكز المحافظة الجاري تنفيذ المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" بها في مجالات الكهرباء السباكة والنجارة والدهانات ومنحهم شنطة المعدات والآلات التي يتم استخدامها في العمل.

كما استقبل محافظ البحيرة قوافل أبواب الخير الذي ينفذها صندوق "تحيا مصر" لتوفير المواد الغذائية وتوزيعها على الأسر الأولى بالرعاية بقري ونجوع المحافظة خلال شهر رمضان، بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي ومؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية. 

وشملت القافلة 8 آلاف كرتونة مواد غذائية و8 آلاف شنطة دواجن، وستتولة جمعية رسالة توزيع 6 آلاف كرتونة مواد غذائية و6 آلاف شنطة دجاج، بالإضافة إلي ألفين كرتونه مواد غذائية وآلفين شنطة دجاج لجمعية أشرقت، وفقا لضوابط محددة لضمان وصولها إلى مستحقيها.

وقال الدكتور محمود طلحة، وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، إن مستشفى الرمد بدمنهور نجح في إجراء جراحة دقيقة لاستئصال حوصلة زلالية ضخمة بالفم، لافتا إلى أن العملية أجريت بدقة عالية وحرص كبير وذلك للمحافظة على العصب الفكي السفلى وحمايته من التلف. 

وأشار وكيل وزارة الصحة إلى أن الفريق الطبي بالمستشفى برئاسة الدكتور علاء الدين الجلجمونى، رئيس القسم، والدكتور أسامة عبد العزيز، استشاري التخدير، والدكتور إسلام محمد كامل، والدكتور على توفيق، والدكتور عماد الدين عوض أبو يمن، والدكتور أحمد ياسين، والدكتور محمد عبد العزيز، وثريا وحيد، وطاقم التمريض تحت إشراف الدكتور هاني غيث، مدير مستشفى الرمد بدمنهور، قاموا بإجراء العملية بنجاح كبير.

كما استقبل اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، قوافل مبادرة وزارة التنمية المحلية "شباب الخير" لتوفير السلع الغذائية بأسعار مخفضة بمناسبة شهر رمضان، لتوفير المنتجات الأساسية والسلع الغذائية للمواطنين بأسعار مخفضة لتخفيف العبء على مختلف شرائح المواطنين وتوفير فرص عمل للشباب. 

وشملت القافلة 8 سيارات تضم أكثر من 31 منتج من اللحوم والدواجن والأسماك والمواد والسلع الغذائية، والمقرر أن تجوب عدد 4 مراكز خلال الفترة المقبلة (دمنهور، المحمودية، أبو حمص، كفر الدوار)، وتبدأ بعدها بالتبادل مع باقي مراكز المحافظة والوصول إلى كافة المناطق النائية والمحرومة وتوفير السلع بأسعار اقتصادية أقل من مثيلاتها بنسب تتراوح من 25 إلى 30%.

وأعلن أطباء يقومون بعلاج مصابي فيروس كورونا عن ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا خلال هذه المرحلة، بحسب مشاهداتهم اليومية وذلك خلال عملهم ومتابعة أعداد الإصابات اليومية بالفيروس، داخل مستشفيات العزل بمحافظة البحيرة.

وقال الدكتور أيمن صادق، استشاري بمستشفى صدر دمنهور، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي، "فيس بوك"، بالفعل موجة ثالثة أكثر انتشارا داخل الأسرة، مع تفاوت في الأعراض فليس أكثرها خطير، ولكن فترة العلاج قد تكون أطول نسبيا عن الموجات السابقة.

وأوضح الدكتور سالم رمضان أبو سكرة، إخصائي الحميات والكبد بمستشفى حميات كفر الدوار للعزل الصحي، أن الحالات في ازدياد، ولابد من الحذر والاحتياطات ومنع التجمعات، للحد من انتشار العدوى بالفيروس، مطالبا المواطنين بالدعاء بإخلاص في رمضان بأن يزيح الله هذه الغمة.

وقال اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، إنه لا توجد أي زيادة في أسعار المواصلات من ميكروباص والتاكسي والسرفيس، وسيتم العمل بنفس التعريفة المعمول بها حاليا مع متابعة المرور والوحدات المحلية والمواقف التزم جميع وسائل المواصلات والأجرة على مستوى كافة خطوط السير بدائرة المحافظة. 

هذا وتقوم كافة الأجهزة المعنية بالمحافظة (المرور والوحدات المحلية والمواقف) بمتابعة تنفيذ توجيهات المحافظ، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

عاجل