الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الدهون أم السكر؟ أيهما الأخطر على صحة البشر

دهون وسكريات
صحة وطب
دهون وسكريات
الإثنين 26/أبريل/2021 - 10:36 م

تعد الدهون والسكريات من أخطر الأشياء التي ينصح الأطباء الناس بتجنبها، من أجل الحفاظ على صحتهم من الأمراض الخطيرة، وأبرزها أمراض القلب والسمنة، ولكن أيهما أشد خطورة على صحة الإنسان، هل السكر أم الدهون؟ 

الدهون أم السكر؟

قالت الدكتورة كيت باتون، إخصائية التغذية الوقائية في أمراض القلب إن الدهون والسكر من الأطعمة الضارة لصحة الإنسان، ولكنها أكدت على ضرورة التفرقة بين الدهون المشبعة والدهون المتحولة، بالإضافة إلى وضع السكريات المضافة في الاعتبار، حيث إن الكثير من الناس يقع في الالتباس بسبب تلك الأشياء.

الدهون المشبعة

تؤدي الدهون المشبعة إلى زيادة إنتاج الكولسترول البروتيني الدهني منخفض الكثافة، ومن المحتمل أن يسبب مرض الشريان التاجي، كما أنها تسبب تقليل مستوى الكوليسترول البروتيني الدهني عالي الكثافة، وبالتالي يزيد من خطورة الإصابة بالالتهابات.

الدهون المشبعة

مصادر الدهون مشبعة

يمكن الحصول على الدهون المشبعة في المنتجات الحيوانية، بالإضافة إلى الزيوت المشتقة من النباتات، وتعد أبرزها زيت جوز الهند وزيت النخيل، كما أن الدهون المتحولة لا توجد في الطبيعة، بل هي نتيجة لعمليات تحول الدهون الصحية إلى دهون صلبة.

الدهون الجيدة

لكي تحافظ على صحتك من السمنة والأمراض، لا يعني ذلك أن تمنع كل الدهون، فهناك بعض الدهون الصحية التي تفيد الصحة ولا تسبب الأضرار، وهي الدهون الأحادية غير المشبعة، التي تكون مفيدة لصحة القلب.

حسب ما أوصت جمعية القلب الأمريكية، يمكن تقليل معدل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية من خلال منع استخدام الدهون المشبعة واستبدالها بالدهون غير المشبعة.

ويوضح الدكتور باتون أن إدخال الدهون الجيدة في النظام الغذائي مهم جدا، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن كل الدهون تحتوي على 9 سعرات حرارية لكل جرام، لذا يجب الحذر عند التعامل معها، دون إفراط أو تفريط.

الدهون الجيدة

مصادر الدهون غير المشبعة

يمكن الحصول على الدهون غير المشبعة من خلال عدة مصادر مثل زيت الزيتون، المكسرات، الأفوكادو وزيت الكانولا.

متى يصبح السكر خطرا على صحة الإنسان؟

يعرف السكر بأنه "السم الأبيض" حيث أن الإكثار من إضافته للأطعمة الغذائية يضر بصحة الإنسان، ولكنه يوجد في بعض الأطعمة بشكل طبيعي، مثل الفواكه والحليب، ولكن يجب الحذر منها، وجعلها جزء من نظام غذائي متوازن، كما يوجد السكر في العديد من الأطعمة الأخرى مثل الطماطم، الخبز والحبوب.

تابع مواقعنا