رئيس التحرير
محمود المملوك

"حسيت الدولة واقفة في ضهري".. القصة الكاملة لواقعة التحرش بفتاة المطار

فتاة المطار بسمة
فتاة المطار بسمة بشاي

لعبت السوشيال ميديا دورًا كبيرًا خلال الفترة الماضية في ضبط وكشف وقائع التحرش التي تتعرض لها الأطفال أو الفتيات، ولاقت ردود أفعل مختلفة بين الخوف والهروب من المواقف أو التصدي لتلك المحاولة بكل حزم وقوة رغم صعوبة الموقف، آخرها قيام موظف بالمطار بتصوير الفتيات من الخلف.

 

نشرت البلوجر المصرية بسمة بشاي مقطع فيديو وهي تستغيث جراء تعرضها للتحرش عند عودتها من لبنان داخل مطار القاهرة، حيث عمد المتحرش على تصويرها من الخلف باستخدام هاتفه المحمول، حينما كانت تنتظر تسلم الحقائب.

لكن المفاجأة كما تروي "بشاي" في المقطع المصور أنها كانت وسط أكثر من 12 رجلًا بينهم زوجها يفحصون المقطع الذي صوره الشاب المتهم بالتحرش، ما تسبب لها في أزمة نفسية كبيرة.
 

تحريات جهة عمل المتهم بتصوير الفتاة 

 

وكشفت تحريات جهة عمل موظف مطار القاهرة المتهم بتصوير فتيات من الخلف خلسة أثناء إنهاء إجراءات وصولهما بميناء القاهرة الجوي، كذب المتهم وادعاءه بأنه كان يوثق الزحام لعرضه على جهة عمله.

 

وأوضحت التحريات أن المتهم التقط بهاتفه المحمول خلسةً صورًا لمواطن عفة الفتاة وصورًا لأخريات بذات الطريقة، وذلك بمنطقة لا تغطيها آلات المراقبة بالميناء، وأن مهامَّ عمله لا تجيز له التصوير داخل الميناء.

 

وحدة الرصد والتحليل بمكتب النائب العام


رصدت وحدة الرصد والتحليل بإدارة البيان بمكتب النائب العام تداول فيديو أذاعته فتاة بموقع للتواصل الاجتماعي تضررت فيه من شخص صورها على نحو نال من حُرمتها.

 

وقالت النيابة العامة، في بيان لها، إنها تلقت بلاغًا من الفتاة ضد موظف بميناء القاهرة الجوي لتصويرها خلسة أثناء إنهائها إجراءات وصولها بميناء القاهرة الجوي، فسألتها النيابة العامة وشهدت بأنها فور تبينها فعل المتهم أبلغت ذويها الذين كانوا معها فواجهوا المتهم بفعله وأبلغوا السلطات الأمنية بالواقعة، وأضافت أنها باطلاعها على هاتف المتهم آنذاك رأت صورتيْنِ لها صوَّرهما المتهم وصورًا لأخريات صُوِّرت بذات الطريقة، وشهد ذووها بمضمون شهادتها في التحقيقات.

واطلعت النيابة العامة على محتوى هاتف المتهم فشاهدت صورتي المجني عليها على نحو ما شهدت به في التحقيقات، وصورًا لأخريات ملتقطة بذات الطريقة فواجهته بها فأقرَّ بالتقاطه صورَ المجني عليها دون قصد إظهارها على نحو ما أُخذت، وادَّعى عدم علمه بكيفية وجود باقي الصور بهاتفه.

وأمرت النيابة العامة بحبس المتهم بالتقاط صور خلسة من الخلف لإحدى الفتيات بمطار القاهرة الجوي، 4 أيام على ذمة التحقيقات، وتقديمه للمحاكمة الجنائية.

عقوبة متحرش المطار

 

وقال المحامي أشرف فرحات، مؤسس حملة تطهير المجتمع، إن العقوبة المنتظرة للمتهم بالتحرش، عن تهمة تصوير الأشخاص دون علمهم ونشرها، تصل إلى 3 سنوات حبس، وغرامة تصل إلى 300 ألف جنيه، وذلك لانتهاك الخصوصية، استنادًا على ما ورد بمادة العقاب 309 من قانون العقوبات، بالإضافة إلى نص المادة 25 و26 من قانون مكافحة جرائم الإنترنت.

طبيب نفسي متحرش المطار لديه شذوذ فكري وجنسي

 

وقال الدكتور نور أسامة، استشاري نفسي وتعديل السلوك، إن متحرش المطار تراوده أفكار جنسية على مدار الـ24 ساعة، مشيرًا إلى أن لديه شذوذًا جنسيًّا أيضًا.

وأضاف أسامة، في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24": "متحرش المطار عنده السلوك الجنسي القهري، وده اضطراب سلوكي، زي الناس اللي عندها وسواس قهري، ومدمن السلوك ده بيدور على نشوة معينة مؤقتة".

وتابع: “الشخص اللي عنده سلوك جنسي قهري، دائمًا عنده أفكار جنسية خلال الـ24 ساعة، ويبدأ يحط معتقدات خيالية وهمية، عشان يحس بسعادته، وفي الغالب يمارس العادة السرية”.

وأكد أن المريض بالشذوذ الجنسي يشعر بالسعادة بمجرد التخيل، حتى ولو أنه لم يمارس ذلك على أرض الواقع، موضحًا: “تلك الفئة تمارس أو تشاهد الجنس على مدار اليوم”، مشددًا: “ممكن يسيبوا شغلهم عشان يمارسوا الجنس، لأنه أهم حاجة بالنسبة لهم.. ولديهم شذوذ ليس هرمونيًّا ولكنه فكري”.

وتابع: "لا يشعرون بالذنب اتجاه فعلهم، كما أنهم لم يروا أي خطأ في ذلك.. ده ليه آثار نفسية كتير منها أنه مرفوض، أو بعيد عن التربية الدينية".

رد فعل المجني عليها بعد قرار النائب العام  

 

أعربت “بسمة” خلال مداخلة هاتفية على برنامج لـ"يحدث في مصر"، المُذاع على فضائية mbc، عن سعادتها بما اتخذته النيابة العامة، تجاه المتحرش بعد حبسه 4 أيام على ذمته التحقيقات مضيفة: "حاسة أن الدولة في ضهري وأخذت حقي".

عاجل