الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد تصريحات طليقة تميم يونس.. "الإفتاء" توضح حكم الاغتصاب الزوجي

دار الإفتاء
تقارير وتحقيقات
دار الإفتاء
الأحد 20/يونيو/2021 - 07:50 ص

أجاب الدكتور مجدي مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الديار المصرية، حول قضية الاغتصاب الزوجي بعدما  أثارت تصريحات ندى عادل، طليقة المطرب تميم يونس، صاحب كليب "سالمونيلا"، محركات البحث، بعد تصريحاتها التي اتهمت طليقها بممارسة الاغتصاب الزوجي معها عبر نشرها مقطع فيديو عبر صفحتها الخاصة على الـ"انستجرام".

 وقال "عاشور" لـ"القاهرة 24" بإن الاغتصاب كلمة كبيرة، وهي سيئة السمعة لأنها شاملة لكل أمر؛ وهى كلمه مشمئزة، والاغتصاب يشمل كل شيء يتم عكس ما يرتضاه مالكه، كمن يغتصب أرض ليست من حقه، أو من يمارس الجماع بطريقة عنيفة، وأن تأخذ ما ليس لك لا تنطبق على الزوج.

الاغتصاب الزوجي

وأضاف “عاشور”، أن الاغتصاب الزوجي، جملة ليس من المعقول تركيبها، وذلك لأن هناك حقوق وواجبات بين الزوجين، والاغتصاب مصطلح كبير وهو أن أخذ الإنسان شيء ليس من حقه، والزوج هنا يطالب بأحد حقوقه وهو ممارسة العلاقة الجنسية مع زوجته، فلا يمكن أن نطلق عليه اغتصاب زوجي، وهما يستمتعان ببعضهم.

وأوضح المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، أن شعور المحبة بين الزوجين متبادل، وكل طرف منهما له حق ممارسة هذا الشعور، بالطريقة الشرعية الصحيحة، لأنها غريزة واحتياج، وضعها الله عز وجل في كل من الذكر والأنثى، والزوج هو الذي يطلب دائمًا لأن المرأة من طبعها الحياء.

الحقوق في العلاقة الزوجية

وتابع: «إن كل الحقوق تنتزع إلا في العلاقة الزوجية، لأن الانتزاع ينافي أساس قيام تلك العلاقة، فالله سبحانه وتعالى حينما تحدث عنها، قال: وَمِنْ آيَاتِهِ أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة، وهو أساس العلاقة الزوجية، وبمجرد كتابة العقد الله ينزل المودة والرحمة في قلوبهم، ولا يجوز أن يقول الشخص أنتزع حق من ابني، والانتزاع معناه الشقاق والخصام والدفع، والزوج والزوجة في العلاقة الحميمة، والشريعة الإسلامية لا تجيز ذلك الامر، وقد يصل الامر أن ترفع الامر للقاضي، ويجب أن نعرف سبب الامتناع العاطفي مع زوجه، ولذلك لا تزوجوا بناتكم لمن لا تحب حتى تدوم علاقة الأسرة.

وأشار إلى أنه يجب معرفة سبب الامتناع، وقد تكون الزوجة مريضة، أو متقلبة المزاج، أو تكون تزوجت دون رضاها، وإذا أراد الزوج أخذ ذلك الشيء يجب معرفة الرغبة، ويأثم شرعي إذا أخذ ذلك بالعنف إذا كانت مريضة، وليست مرض بدنى قد يكون مرض نفسي، ويجب أن يتوفر المزاج بينهم، في النبي صلى الله عليه وسلم قال ثلاثة من الجفاء: "ألا ترسل رسولا بينك وبين زوجتك: المزاح والقبل، ولا يقع أحدكم على زوجته كما تقع البهيمة على البهيمة، والجماع يجب أن يكون هناك له تهيئة للجو  والشريعة تحاسب على المرأة، ودائمًا يقول النبي رفقًا بالقوارير.

أسباب رفض المرأة لزوجها

وتابع إلى أن الله سبحانه وتعالى بعد عقد الزواج، يلقي محبة ومودة في قلب الزوجين المتعاقدين، فالحق في العلاقة الزوجية له طريقة في الأخذ، لا يسمى انتزاع لأنه يؤدي إلى الشقاق والخصام، الفهم السطحى وعدم الإلمام بالنصوص الشرعية يجب معرفة أسباب رفض المرأة لزوجها، والعنف ضد مقاصد الزواج السليم.

واختتم: «إن الشريعة الإسلامية لا يتم أخذ الحقوق في هذه الأمور بشكل عنيف، ولكن بشكل به شيء من اللين والرفق، ولو الزوج محتاج ذلك الامر وليس هناك مانع عند المرأة فلا خلاف، وإذا رفضت المرأة يجب مراجعة الطبيب، لمعرفة المنع وعدم الرغبة فى الجماع، ولكن يجب معالجة الأمور بصورة تبعث المودة والرحمة بينهم.

 

تابع مواقعنا