الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

البرلمان يكشف مهام اللجنة العامة في مجلس النواب

مجلس النواب
سياسة
مجلس النواب
السبت 07/أغسطس/2021 - 04:20 ص

وكشفت اللائحة الداخلية بمجلس النواب بأن اللجنة العامة في المجلس مناقشة الموضوعات العامـة والأمـور الهامـة التى يرى رئيس الجمهوريـة، أو رئيـس المجلس، أو رئيس مجلس الوزراء، فضلًا عن  تبـادل الرأى فى شأنها مع اللجنة أو إحاطة أعضائها علما بها.

وأضافت اللائحة أن اللجنة العامة تختص أيضًاً بدراسة التقارير الدورية التى تقدمها لجان المجلس عن متابعة تنفيذ القوانين والقرارات التنظيمية العامة، وعن المقترحات والشكاوى الهامة، التى تمثل ظاهرة اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية عامة مشيرة إلى  دراسة ما يحيله إليها المجلس من تقارير الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية،  وللجنة أن تقرر عرض الموضوعات والتقارير على المجلس، أو أن تتخذ الإجراء المناسب فى شأنها.

كما أكدت اللائحة الداحلية للمجلس بأن تصدر قرارات اللجنة بالأغلبية المطلقة لأصوات الحاضرين، وتحرر محاضر موجزة لما يدور فى اجتماعات اللجنة، ولرئيس المجلس أن يأمر بطبع هذه المحاضر، ونشرها بالطريقة التى يراها مناسبة،  وتضع اللجنة القواعد الأخرى المنظمة لأعمالها، بناء على اقتراح رئيس المجلس.

وفي وقت سابق كان  الرئيس السيسي قد  صدّق  على القانون رقم 136 لسنة 2021 بتعديل بعض أحكام اللائحة الداخلية لمجلس النواب الصادرة بالقانون رقم 1 لسنة 2016، وذلك بعد موافقة مجلس النواب.

تابع مواقعنا