رئيس التحرير
محمود المملوك

بعد منح محمد رمضان الدكتوراه الفخرية.. قانوني يكشف شروطها وعقوبة تزويرها

محمد رمضان
محمد رمضان

أثيرت حالة من الجدل خلال الساعات الماضية، بعد إعلان محمد رمضان حصوله على الدكتوراه الفخرية من مركز يدعى المركز الثقافي الألماني في لبنان.

كشف الفنان محمد رمضان أمس عن حصوله على الدكتوراه الفخرية الدكتوراه الفخرية، ولقب سفير الشباب العرب، من المركز الثقافي الألماني في لبنان، كتقدير لدوره في نشر روح التسامح والعدالة والقيم الإنسانية والثقافية والعلمية.

من جانبه عقب المحامي بالنقض حسن شومان على منح الفنان محمد رمضان شهادة الدكتوراه الفخرية في التمثيل والأداء الغنائي بلبنان، قائلًا: إن عقوبة تزوير الشهادات الجامعية الماجستير والدكتوراه أو أي شهادة جامعية، عقوبتها لا تزيد على 10 سنوات أو الأشغال الشاقة المؤقتة.

وعن الدكتوراه الفخرية، أوضح شومان لـ القاهرة 24، أن الجهة التي تصدر شهادات الدكتوراه الفخرية يجب أن تكون حاصلة على ترخيص بذلك من التعليم العالي المصري، فهي لقب فخري له عدة شروط وليس درجة علمية مثل الدكتوراه في الهندسة أو القانون أو في أي شيء آخر.

تابع المحامي حسن شومان عن عقوبة تزوير الشهادات الجامعية أيًا كانت هي السجن الذي لا يزيد على 10 سنوات أو الأشغال الشاقة المؤقتة، أما بالنسبة للدكتوراه الفخرية فهي شهادة فخرية ليست درجة علمية لكن لها شروط، ومن أهمها:
أن الجهة المانحة  لهذه الشهادة لا بد أن تكون حاصلة على اعتراف وتراخيص من التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات المصرية، والشخص الذي يتم منحه هذه الشهادة تنطبق عليه عدة شروط: 
أن يكون شخصية عامة، قام بعمل معين تميز فيه، لا بد أن يكون شخصية استثنائية.

اختتم المحامي حسن شومان أن الذي ينتحل صفة دكتور أو ينتحل صفة أي درجة علمية ماجستير أو دكتوراه وهو غير حاصل عليها يعتبر انتحال صفة وعقوبتها الحبس وتصل إلى 3 سنوات.