الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مجاني وكارت ذكي.. وزير التعليم العالي يكشف تفاصيل تطعيم طلاب الجامعات بلقاح كورونا │ فيديو

وزير التعليم العالي
تعليم
وزير التعليم العالي والبحث العلمي
الأربعاء 08/سبتمبر/2021 - 07:29 م

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن قرار منع دخول الطلاب الجامعات العام المقبل دون تلقي لقاح كورونا ليس الهدف منه المنع إنما جاء للحفاظ على الصحة الطلاب.
لفت وزير التعليم العالي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى مقدمة برنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد اليوم الأربعاء، إلى أن ما يهم الوزارة ألا يكون هناك جيل في المستقبل يطلق عليه «جيل كورونا»، مؤكدًا أن الدولة المصرية وفرت اللقاحات: «أرجوك متفوتش الفرصة».
أضاف أن الوزارة أسست 290 مركز تطعيم بلقاح كورونا في 60 جامعة للطلاب مجانًا، لافتًا إلى أن الطلاب يحصلون على شهادة بحصوله على اللقاح بشكل مجاني حال رغبته في السفر للخارج.

أوضح وزير التعليم العالي أنه سيتم عمل كارت ذكي للطلاب يتم من خلاله التعرف على من حصلوا على اللقاح قبل دخول الجامعة، مشيرًا إلى أن الطلاب يحصلون على اللقاح عبر التسجيل على الموقع الرسمي التابع لوزارة الصحة أو من خلال الهواتف الذكية مباشرة داخل الجامعة، كاشفًا أنه سيتم تطعيم الطلاب الوافدين بواقع 80 ألف من خلال جواز السفر مجانًا.
فيما يتعلق بخفض الحدود الدنيا لتنسيق الجامعات، أكد أن هناك انخفاضًا شديدًا في القطاعات العلمية والرياضة، مضيفًا أن انخفاض التنسيق بالجامعات الحكومية كان لا بد أن يقابل بانخفاض في الجامعات الخاصة.

أكمل أن نسبة انخفاض المرحلة الأولى للتنسيق بلغت 9%، موضحًا أن تنسيق المرحلة الأولى لكليات الطب على سبيل المثال انخفض إلى 85% بجامعات الخاصة، فضلًا عن خفض التنسيق بجامعة الملك سلمان لـ80% لتشجيع المواطنين على الإقامة في سيناء.

أكد أن الدولة وفرت 150 مليار جنيه لإنشاء جامعات جديدة في مجتمعات عمرانية جديدة بهدف الخروج من منطقة الدلتا.
فيما يتعلق بالوظائف المستقبلية، قال إن الرئيس عبد الفتاح السيسي اقترح مبادرات أبرزها فتح مجالات عمل جديدة، موضحًا أن الرئيس اقترح مبادرة بمنح دراسية في الجامعات الخاصة والأهلية مدعومة من الرئيس عبر صندوق تحيا مصر والبنك الأهلي شرط أن يكون الطلاب متفوقين دراسيًا.
تابع أن الرئيس اقترح مبادرة أخرى معنية بخريجي الكليات العلوم أو الهندسة أو الحاسبات ومعلومات على سبيل المثال حال رغبته في الحصول على المنح مثل محلل بيانات أو مصمم روبوتات لمدة عامين، الهدف منها تغيير ثقافة المجتمع والأسر للحصول على وظائف مستقبلية.
عن إدراج بعض الجامعات المصرية في التصنيف الدولي، قال إنه تم عمل على هذا الملف بشكل موسع منذ 2017، وتم تسفير عدد من الطلاب إلى هولندا للاستفادة من البرامج التعليمية، مشيرًا إلى أن جامعة أسوان تصدرت الجامعات المصرية، وبين أفضل 400 إلى 500 جامعة على مستوى العالم.

تابع مواقعنا