رئيس التحرير
محمود المملوك

دستورية النواب تكشف إمكانية وجود تشريع لحذف خانة الديانة من بطاقة الرقم القومي

 النائبة عبلة الهواري،
النائبة عبلة الهواري، عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية

كشفت النائبة عبلة الهواري، عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية في مجلس النواب، حقيقة ما تداوله البعض مؤخرًا عن احتمالية مناقشة البرلمان لتشريع قانوني يقضي بحذف خانة الديانة من بطاقة الرقم القومي خلال دور الانعقاد المقبل، مشيرة إلى أن ذلك شائعات لا أساس لها من الصحة.

أضافت الهواري، في تصريحات خاصة لـ«القاهرة 24»، أن وجود خانة الديانة في بطاقة الرقم القومي أمر مُتعلق بهوية الفرد، مشددةً على أن وجودها لا يعني تمييزًا بين الأديان أو الأشخاص، مستطردة: “كل إنسان لا بد أن يحتفظ بهويته”.

أكدت عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية في مجلس النواب أن المجلس ليس لديه علم بما ينتشر من صور على مواقع التواصل الاجتماعي لتغير بطاقة الرقم القومي.

كان الرئيس السيسي قد علّق، في مداخلة هاتفية لبرنامج صالة التحرير المذاع عبر قناة صدى البلد على هذه القضية، قائلًا: «كلنا اتولدنا.. المسلم وغير مسلم بالبطاقة والوراثة، لكن هل حد يعرف إنه يجب أن نُعيد صياغة فِهمنا للمُعتقد الذي نسير عليه، ولا بد أن نُعيد صياغة فهمنا للمعتقد الذي نسير عليه».

الرئيس عبد الفتاح السيسي 

أضاف السيسي: “هذا المعتقد لازم نفكر فيه تمامًا”، لافتًا إلى أن قضية الوعي هي أهم شيء، ويجب أن نقضي على العشوائيات بشكل كبير.

استكمل: كنا صغيرين مش عارفين طب لما كبرنا هل فكرت ولا خايف تفكر في المعتقد الذي تسير عليه صح ولا غلط؟ هل فكرت في مسيرة البحث عن المسار حتى الوصول إلى الحقيقة؟

أكد الرئيس السيسي أن قضيتنا في مصر قضية بناء الوعي بالأساس، مشيرًا إلى أن الدولة مستعدة لتقديم دعم ضخ جدًا لتقديم أعمال فنية لبناء وعي المصريين.

عاجل