رئيس التحرير
محمود المملوك

بحوث الحشائش ينظم دورة تدريبية لـ الاستخدام الآمن للمبيدات

البحوث الزراعية
البحوث الزراعية

ينظم المعمل المركزي لبحوث الحشائش، دورة تدريبية بعنوان الاستخدام الآمن والفعال لمبيدات الحشائش بمديرية الزراعة بالجيزة، في الفترة من 26 إلى 30 سبتمبر 2021، وتُقام هذه الدورة تحت رعاية المهندس أسعد منادي محمد، وكيل وزارة الزراعة بالجيزة. 

صرح الدكتور عبده عبيد، مدير المعمل المركزي للحشائش، بأن الدورة تهدف إلى توصيل الإرشادات الفنية للمزارعين والخاصة بالخسائر التي تحدثها الحشائش للمحاصيل المختلفة، والاحتياطات الواجب مراعاتها عند استخدام مبيدات الحشائش، مما ينعكس بدوره على زيادة إنتاجية هذه المحاصيل. 

أضاف عبيد أن هذه الدورة تهدف لتدريب عدد 30 متدربًا من المهندسين الزراعيين والمزارعين، ويُحاضر فيها نخبة متميزة من الأساتذة بالمعمل.

أشار مدير المعمل المركزي للحشائش إلى أن الدورة ستقام مع الأخذ بتطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، بناءً على تعليمات وزير الزراعة السيد القصير، توجيهات الدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور عادل عبد العظيم، وكيل مركز البحوث الزراعية للإرشاد والتدريب.

يذكر أن المعمل المركزي لبحوث الحشائش، من أهم المؤسسات البحثية التابعة لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، حيث تتركز اهتماماته في البحوث والإرشاد والتدريب، بغرض تطوير ونقل التقنيات الفعالة في مجال المكافحة المتكاملة للحشائش في كافة الحاصلات الحقلية والبستانية والخضر والمساقي والمراوي الفرعية في مساحة محصولية تزيد على 14 مليون فدان، بهدف تقليل الخسائر التي تُحدثها الحشائش في الإنتاج الزراعي، والتي تقدر بنحو 34% تليها الأمراض النباتية والحيوانية بمقدار 27% والآفات الحشرية بمقدار 13% والنيماتودا 3% وانجراف التربة بمقدار 10% من إجمالي الخسائر التي تحدث في الإنتاج الزراعي عامة.