رئيس التحرير
محمود المملوك

هل شرب الليمون يوميا مضر بالصحة؟.. تعرف على الكمية المسموح بها

هل شرب الليمون يوميا
هل شرب الليمون يوميا مضر

هل شرب الليمون يوميًا مضر؟، وإذا ما كان كذلك فما هي كمية الليمون المسموح بها يوميًا، حيث يرغب الكثير من الأشخاص في الحصول على فوائد الماء الدافئ والليمون للتخسيس على الريق، وهو ما يجعلهم في خوف دائم من احتمالية الإصابة بآثار جانبية نتيجة تناول هذا المشروب، ولذلك سنوضح لكم أضرار شرب الليمون بشكل مفرط.

 

هل شرب الليمون يوميًا مضر؟

تعتمد الإجابة على سؤال هل شرب الليمون يوميًا مضر على حسب الكمية التي يتم استهلاكها من الليمون، فهو مشروب يحتوي على فيتامينات وعناصر غذائية مفيدة لصحة الجسم إذا ما اتم استهلاكه بكمية متوازنة ومعتدلة، بينما استهلاكه بشكل مفرط يوميًا يؤدي إلى مخاطر صحية عديدة نوضحها لكم في السطور التالية.

 

أضرار شرب الماء بالليمون بشكل مفرط

  • تتعدد أضرار شرب الليمون على الريق لتؤثر على المعدة، حيث إصابتها بالحموضة والارتجاع المريئي نتيجة الحمضيات العالية الموجودة في الليمون.
  • هناك احتمالية كبيرة لإصابة بقرحة المعدة، وهي أخطر أمراض الجهاز الهضمي التي تحدث ضمن اضرار شرب الماء بالليمون بكميات كبيرة يوميًا.
  • الإفراط في تناول منقوع قشور وشرائح الليمون يسبب الإصابة بحصوات الكلى والمرارة.
  • يؤثر شرب الماء بالليمون على الكبد حيث يزيد من قدرة الجسم على امتصاص الحديد لدرجة ترسبه في الكبد.
  • تناول عصير الليمون دون تخفيفه بالماء يؤثر على صحة الأسنان، ويزيد من احتمالية الإصابة بـ تقرحات الفم.
  • تتمثل أضرار شرب الماء بالليمون للمرأة الحامل في احتمالية إصابتها بالالتهابات وحموضة المعدة.
  • شرب الماء بالليمون يزيد من إدرار البول، بما يؤثر على كمية السوائل الموجودة في الجسم والتي قد تؤدي إلى الإصابة بالجفاف.
كمية الليمون المسموح بها يوميا

 

كمية الليمون المسموح بها يوميًا

استكمالًا لإجابة التساؤل الهام هل شرب الليمون يوميًا مضر، لا بد من التنويه بكمية الليمون المسموح بها يوميًا حتى تعم الفائدة الصحية دون آثار جانبية محتملة.

تعتمد كمية الليمون المسموح بها يوميًا للإنسان الطبيعي الذي لا يعاني من أي أمراض على عمره وتكوينه الجسماني، ويسمح له في هذه الحالة بتناول من كوب إلى كوبين خلال 24 ساعة.

 

شرب الليمون مع الماء طوال اليوم

على عكس السؤال السابق هل شرب الليمون يوميًا مضر، هناك بعض الأشخاص ممن يفضلون إضافة قطرات من عصير الليمون على الماء ليتم تناوله على مدار اليوم لترطيب الجسم والحصول على فوائد الماء والليمون، وهو ما يمكن إتباعه للأشخاص الأصحاء فقط للاستفادة بالآتي:

 

 

تعزيز النكهة

تعزيز نكهة الماء للتشجيع على شرب كميات وفيرة تعمل على ترطيب الجسم، حيث يحتاج الإنسان إلى 2500- 3500 مل يوميًا من الماء اللازم.

 

تحسين البشرة

يمكن علاج تجاعيد الوجه والتقليل من ظهورها من خلال شرب الليمون مع الماء طوال اليوم، حيث يحسن هذا المزيج من صحة البشرة بزيادة الترطيب المعالج لكافة مشاكل الجلد، وطرد السموم الزائدة.

 

الوقاية من الأمراض

يحتوي الليمون على فيتامين ج وعلى مضادات الأكسدة التي يمكن إضافتها إلى الماء والاعتماد عليه طوال اليوم لتقليل فرص الإصابة بالسرطان، وعلاج ضغط الدم المرتفع، وتقليل فرص الإصابة بالسكتات الدماغية، والوقاية كذلك من نزلات البرد والأنفلونزا.

شرب الليمون مع الماء طوال اليوم

 

تنحيف الجسم

من فوائد الماء الدافئ والليمون على الريق تحقيقه لخسارة الوزن وحرق الدهون الزائدة في الجسم، كما أن مضادات الأكسدة البوليفينول الموجودة في الليمون لها قدرة عالية على تحسين مقاومة الأنسولين، وإذا ما تم شرب الليمون مع الماء طوال اليوم ستتحقق خسارة أعلى للوزن بشعور الجسم بالامتلاء من كمية المياه وبالتالي ستقل كميات الطعام المتناولة.

 

انتعاش الفم

شرب الليمون مع الماء طوال اليوم من شأنه أن يحقق انتعاش للنفس، ويقضي على رائحة الفم الكريهة، وبخاصة بعد تناول الأطعمة الدسمة، والأطعمة التي تحتوي على روائح نفاذة مثل الثوم كما أن الليمون يحفز إفراز اللعاب والماء يمنع جفاف الفم، وبالتالي ستتحقق فائدة التخلص من نمو البكتيريا الزائدة في الفم.