رئيس التحرير
محمود المملوك

الأرق عند الأطفال.. أسبابه وكيفية علاجه بـ 5 خطوات فقط

الأرق عند الأطفال
الأرق عند الأطفال

الأرق عند الأطفال من المشاكل التي قد تكون ناتجة عن أسباب صحية، أو أسباب أخرى نفسية تعتقد فيها الأم بأن الطفل لا يشعر بما يدور حوله في المنزل من توترات وضغوطات عصبية، لتجد نفسها عند الليل أمام طفل قليل النوم، وبحاجة إلى علاج.

 فإذا ما كنتِ تعانين من الأرق عند الأطفال وتبحثين عن علاج اضطرابات النوم عند الأطفال، فإننا ندعوكِ لمتابعتنا في هذا المقال عبر القاهرة 24 لمعرفة الحلول الممكنة.

الأرق عند الأطفال 

الأرق عند الأطفال هو اضطراب في النوم يشعر به الطفل ليجد صعوبة في النوم، أو ينام ويستيقظ مفزوعًا خلال الليل، فإذا ما استيقظ الطفل أثناء النوم بمعدل ثلاث مرات أسبوعيًا يُصنف في هذه الحالة بأنه طفل يعاني من الأرق وبحاجة إلى علاج.

وتتمثل أعراض الأرق عند الأطفال في الآتي:

  • صعوبة النوم حتى مع تهيئة الظروف المناسبة.
  • السهر لأوقات متأخرة من الليل والاستيقاظ مبكرًا.
  • الشعور بالتوتر عند ذكر حان موعد النوم أمام الطفل.
  • احساسه بالنعاس طوال اليوم مع قلة التركيز.
  • الإصابة بتغيرات مزاجية نتيجة عدم اتزان الهرمونات.
  • فرط النشاط والحركة نتيجة تنبه الجهاز العصبي للطفل.
  • عدم التحصيل الدراسي بشكل ملحوظ نتيجة النسيان وقلة التركيز.
الأرق عند الأطفال 

أسباب الأرق عند الأطفال

اختلال النوم

يحدث الأرق عند الأطفال بسبب اعتياد الطفل على النوم أثناء النهار لشعوره بالنعاس في ذلك الوقت، ومن ثم يشعر في الليل بحاجة إلى السهر ومواصلة نشاطاته التي فقدها في النهار بالنوم.

 

الأحلام المفزعة

يحدث الأرق عند الأطفال أيضًا بعد تعرضهم لكوابيس وأحلام مفزعة، حيث لديهم القدرة على تذكر ما حدث في الحلم بعد الاستيقاظ ولمدة طويلة على عكس الكبار، ولذلك قد يعزفون عن النوم لهذا السبب بما يحتاج مساعدة الأم ودعمها.

 

المشي أثناء النوم

المشي أثناء النوم من الأمور شائعة الحدوث عند الأطفال في عمر المدرسة، بما يسبب الأرق عند الأطفال، وعلى الأغلب تحدث هذه الحالة بسبب اضطرابات نفسية ومرضية يشعر بها الطفل ويحتاج فيها إلى علاج طبي فعال.

الشعور بالخوف

أغلبية حالات الأرق عند الأطفال ناتجة من شعورهم بالخوف لما يدور في عقلهم الباطن، فبعد أن تغلق الأم الأنوار يسرح الطفل بمخيلته لما قد يكون مختبأ تحت السرير، أو ما يكون عالقا من فوقه أو تحته، وما شابه ذلك من خيالات تزداد لدى الأطفال الذين يشاهدون مسلسلات تحتوي على مشاهد عنف غير مناسبة لأعمارهم.

اضطراب الساعة البيولوجية 

بعد أن يعتاد الطفل على نظام معين للنوم وللاستيقاظ، قد تتغير ساعته البيولوجية مع قدوم الدراسة، أو في حالات السفر، أو التنقل لمكان جديد عليه يجعله مضطربا بشأن النوم ورافضا للخضوع له وهو ما يسبب الأرق عند الأطفال في هذه الحالة.

الإصابة بأمراض عضوية

قد يحدث الأرق عند الأطفال بسبب معاناتهم من أمراض عضوية تزداد حدتها أثناء الليل مثل الإصابة بالسعال، وحساسية الأنف المصحوبة بالانسداد الذي يؤثر على عملية التنفس، فضلا عن التشنجات العضلية التي يشعر بها بعض الأطفال أثناء النوم، وانقطاع النفس النومي، وكلها من العوامل التي تحتاج إلى علاج.

الإصابة باضطرابات نفسية

تشعر بعض الأمهات بأن طفلها يلعب ويمارس أنشطته الطبيعية اليومية بما يعني عدم اكتراثه بما يدور حوله من مشادات الأبوين معًا، وهو منافي تماما لما يشعر به الطفل داخليا من اضطرابات نفسية تصيبه بالاكتئاب الذي يسبب الأرق عند الأطفال، كما أن هناك بعض الأطفال من يعانون من مرض التوحد، واضطراب ثنائي القطب وهي اضطرابات تؤثر عليه وتجعله طفل قليل النوم.

الشعور بالتوتر

من الممكن أن يشعر الطفل بالتوتر مع بدء الدراسة، أو من مخاوفه الداخلية من تنمر أصدقائه عليه، أو حتى من خلافاته مع أشقائه أثناء اللعب، وربما كثرة الواجبات المدرسية تشعره بالتوتر والقلق خصوصا إذا كان طفل يقترب من مرحلة البلوغ، وهو ما يؤثر سلبا بإصابتهم بالأرق.

علاج اضطرابات النوم عند الأطفال

 

علاج اضطرابات النوم عند الأطفال

بعد أن تعرفتي عزيزتي الأم على أسباب الأرق عند الأطفال نوضح لكِ طرق علاج اضطرابات النوم عند الأطفال كالتالي:

  1. لا بد من ربط سرير الطفل بالنوم فقط فلا ينبغي أن يمارس يومه من مذاكرة ولعب على السرير حتى يستطيع النوم عليه في المساء دون أرق أو اضطرابات.
  2. يجب على الأم تحديد مواعيد للنوم والاستيقاظ لتعويد الساعة البيولوجية للجسم على هذه المواعيد حتى في أيام الإجازات.
  3. من الهام جدًا لـ علاج اضطرابات النوم عند الأطفال إبعادهم عن الهواتف الذكية وألعاب الفيديو جيم قبل موعد النوم بساعة على الأقل.
  4. يمكن علاج اضطرابات النوم عند الأطفال أو علاج الأرق عند الأطفال بالأعشاب والعصائر الطبيعية وإبعادهم عن تناول الكافيين والمنبهات.
  5. لا بد أن يمارس الطفل تمارين رياضية معتدلة وفقًا لتكوينه الجسماني لمساعدته على علاج الأرق ليلًا.