رئيس التحرير
محمود المملوك

مصطفى وزيري: من مصر بدأت الحضارة.. واليوم أشرقت الأقصر على العالم بثوبها الجديد

الرئيس السيسي خلال
الرئيس السيسي خلال حفل طريق الكباش

قال الدكتور مصطفى وزيري أمين المجلس الأعلى للآثار، على هامش حفل طريق الكباش بالأقصر، على صفحته الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: من مصر بدأت الحضارة، واليوم أشرقت الأقصر على العالم بثوبها الجديد، بعد مجهود وعمل متواصل، سيستمر إن شاء الله بأيادي المصريين، الشكر والتقدير للسيد الرئيس على الدعم المستمر.  

200 وكالة إعلامية عالمية

من جهته، قال الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، إن 200 وكالة إعلامية عالمية شاركت في تغطية طريق الكباش بالأقصر.

وأضاف العناني، خلال تصريحاته ببرنامج يحدث في مصر، المذاع عبر قناة إم بي سي مصر، اليوم الخميس، أن حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي احتفالية افتتاح طريق الكباش مساء اليوم؛ يمثل قوة لمصر وللفعالية وللعالم، تعكس اهتمامه بالحضارة المصرية، لافتًا إلى أن كل أجهزة ومؤسسات مصر، شاركت في تنظيم احتفالية طريق الكباش وإن وزارة الآثار كانت أصغر حلقة في هذه الفعالية.

1200 تمثال على طريق الكباش

وأشار العناني إلى أن الاحتفالية قدمت الأقصر في ثوبها الجديد، وستفيد كل من يعمل في مجال السياحة في مصر، لافتًا إلى أن موعد افتتاح المتحف المصري الكبير؛ سيعلنه الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ويتكون طريق الكباش، من مسار يحيطه 1200 تمثال، نحتت في الحجر الرملي، وتشكل هيكلًا واحدًا ويجسّد بعضها أبو الهول وكباشًا، وفقًا لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في مجلس الوزراء في مصر.

وبدأ تشييد طريق الكباش في عهد الأسرة الفرعونية الثامنة عشرة، ليستكمل خلال عهد الملك نختبو الأول، وهو أحد ملوك الأسرة الـ30، وتهدف فعالية الأقصر- طريق الكباش، للترويج السياحي لمدينة الأقصر، وإبراز مقوماتها السياحية والأثرية المتنوعة.

وانتهت منذ قليل احتفالية وزارة السياحة والآثار الأسطورية لطريق الكباش بالأقصر بحضور ونقل وبث مباشر عبر 150 قناة عالمية بعدة لغات ومن تنظيم وإشراف "ميديا هب سعدي - جوهر".

وتصدر الحدث العالمي منصة تويتر بهاشتاج طريق الكباش واحتفالية الكباش، حيث أعرب المصريون والعرب وشعوب من مختلف الجنسيات عن فخرهم بما قدمته ولازالت تقدمه الحضارة المصرية القديمة للإنسانية.