رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

بعد طرد مستأجرة من شقة إيجار قديم بحكم القانون.. دار الإفتاء ترد

دار الإفتاء - صورة
دين وفتوى
دار الإفتاء - صورة أرشيفية
الأحد 26/ديسمبر/2021 - 08:16 ص

ردت دار الإفتاء على سؤال ورد إليها من أحد المتابعين نصه: لي شقة إيجار قديم واستغلت زوجة المؤجر أن العقد كُتب به أنه جُدد نفسه أو يجدد نفسه بنفسه، وحصلت على حكم طرد لتأجير الشقة بـ مبلغ أعلى، وكذبت في صحيفة الدعوى وحضرت مجلس العقد وتعلم أن العقد قُصد به أنه دائم، فـ ما حكم الشرع في ذلك؟

دار الإفتاء تبين حكم طرد مستأجرة بـ حكم القانون

وأجابت دار الإفتاء عبر قناتها الرسمية على موقع الفيديوهات يوتيوب: هذه مسألة خلافية وطالما أن القضاء قد أبرم فيها حكما، فـ حكم القاضي ينفذ فيها ظاهرًا وباطنًا.

أضافت الإفتاء: ربما يكون في العقد بعد العبارات يختلف الناس في تكليفها أو فهمها، فـ المرجع في ذلك القضاء، فـ القاضي يدرس هذه العبارات ويقدرها وما يقوله هو الصحيح، ولا رد له، فـ حكم القضاء ينفذ ظاهرا وباطنا، أي عند الله وعند الناس.

تابعت دار الإفتاء: ربما يقول بعض الناس أن هذا الحكم القضائي لم يلتفت القاضي فيه إلى معنى آخر، وهذا لا مانع فيه لأن هناك درجات آخرى من التقاضي وهى توكيل محام برفع ما يعرف بالنقض أو الإستئناف.اختتمت ما دام أن القاضي اتخذ حكمه فـ هو ينفذ ظاهرا وباطنا ولا يلتفت إلى ما أفهمه أنا مخالفًا لفهم القاضي.

جدير بالذكر أن دار الإفتاء المصرية تقدم خدمة إلكترونية لـ طلب فتوى، وذلك للرد على جميع تساؤلات المواطنين بشأن الأمور الدينية، والحصول على إجابات وافية من المتخصصين في الشأن الديني.

تابع مواقعنا