الخميس 13 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دعاء ليلة النصف من شعبان للمتوفي.. أدعية لرفع درجاته في الجنة

دعاء ليلة النصف من
دين وفتوى
دعاء ليلة النصف من شعبان للمتوفي
الأربعاء 16/مارس/2022 - 04:57 م

دعاء ليلة النصف من شعبان للمتوفي مستحب شرعا،  كما أن في الموت ابتلاء وعلى المسلم أن يكون حريصا على الدعاء للميت سواء من أقاربه أو من أموات المسلمين جميعًا، خاصة أوقات الشدائد، وعليه أن يستغل الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء وندعوا للمتوفي، كما أن الدعاء من أكثر الأمور التي ترفع درجات الميت في جنة النعيم، والدعاء للميت يخفف عنه العذاب ويوسع في قبره، وورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الكثير من الأدعية للمتوفي يستحب قولها في ليلة النصف من شعبان نستعرضها في السطور التالية. 

 

دعاء ليلة النصف من شعبان للمتوفي 

يستحب في دعاء ليلة النصف من شعبان للمتوفي أن نقول:

اللهم اغفر له وارفع درجته في المهديين، واخلفه في عقبه في الغابرين، واغفر لنا وله يا رب العالمين، وأفسح له في قبره، ونور له فيه.

 

اللهم إنا نتوسل بك إليك، ونقسم بك عليك أن ترحم ابي ولا تعذبه، وأن تثبته عند السؤال، اللهم أعذه من عذاب القبر، وجفاف الأرض عن جنبيها.

 

اللهم ثبت علي عقلي وديني، وبك يا رب ثبت لي يقيني وارزقني رزقًا حلالًا يكفيني وابعد عني شر من يؤذيني، ولا تحوجني لطبيب يداويني، اللهم استرني على وجه الارض.

 

اللهم ارحمني في بطن الارض، اللهم اغفرلي يوم العرض عليك، بسم الله طريقي والرحمن رفيقي والرحيم يحرسني من كل شيء يلمسني، اللهم اعوذ بك من شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد إذا حسد

 

ونقول أيضًا في دعاء ليلة النصف من شعبان للمتوفي   اللهم ارحمه رحمةً تسع السماوات والارض اللهم اجعل قبره في نور دائم لا ينقطع واجعله في جنتك آمنًا مطمئنًا يارب العالمين.

 

اللَّهُمَّ إنَّ فُلانَ ابْنَ فُلان في ذِمَّتِكَ وحَلَّ بجوارك، فَقِهِ فِتْنَةَ القَبْر، وَعَذَابَ النَّارِ، وَأَنْتَ أَهْلُ الوَفاءِ والحَمْدِ، اللَّهُمَّ فاغفِرْ لهُ وَارْحَمْهُ، إنكَ أَنْتَ الغَفُور الرَّحيمُ.

 

يا الله أنت المحيي وأنت كذلك المميت، اللهم إنا لا نعترض على قضائك ونسألك أن تجعله نورا وضياء على ميتنا ومن يسكنون قبره من قبله.

 

اللهم أره منزله بجنتك، وأكرمه بحسن الصحبة والعمل الصالح الذي ارتضيته منه في حياته وسره وعلنه.

 

ويستحب أن نقول في دعاء ليلة النصف من شعبان للمتوفي اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة، اللهم ارحمه ولا تطفئ نور قبره.

 

اللهم اني عبدك ابن عبدك ابن امتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك، عدل في قضاؤك اسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك أو استاثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.

 

 اللهم يا مسهل الشديد، وياملين الحديد، ويامنجز الوعيد، ويا من هو كل يوم في امر جديد، اخرجني من حلق الضيق إلى اوسع الطريق، بك ادفع ما لا اطيق، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

 

اسالك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها ايوب بعد الابتلاء ان لاتبق لي هما ولاحزنا ولاضيقا ولاسقما الا فرجته، وان اصبحت بحزن فامسيني بفرح وان نمت على ضيق فايقظني على فرج، وان كنت بحاجه فلا تكلني إلى سواك وان تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي احبتي.

 

اللهم انك لا تحمل نفسًا فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة مالا طاقة لي به وباعد بيني وبين مصائب الدنيا وتقلب حوادثها كما باعدت بين المشرق والمغرب.

 

اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى، اللهم يامن لا تضيع لديك الودائع، اني امانة لديك فاحفظني واهلي والمؤمنين في هذه الساعه المباركة.

 

اللهم انزل على قبور موتانا الضياء والنور والفسحة والسرور، اللهم جازهم بالحسنات احسانا، وبالسيئات عفوا وغفرانا حتى يكونوا في بطون الالحاد مطمئنين، يارب اجبر كسر قلوبنا على فراقهم، ولا تجعل آخر عهدنا بهم في الدنيا، وابني لنا ولهم بيوتا في الجنة، واجعل ملتقانا هناك آللهّمً آمٌيّـنً يَآرْبً آلعّالمٌيْنً، وصلى اللهم على محمد وال محمد.

دعاء ليلة النصف من شعبان للمتوفي

 

دعاء يقال في شهر شعبان

دعاء يقال في شهر شعبان، في هذا الشهر العظيم الذي فيه ليلة من أعظم الليالي وهي ليلة النصف من شعبان، علينا نحن معشر المسلمين أن نستغلها الاستغلال الأمثل في الدعاء والصلاة والقيام والأذكار وقراءة القرآن ونستعد استعدادا كبيرا لشهر الخير والبركات شهر رمضان المعظم الذي هو شهر القرآن.. وفي السطور التالية دعاء يقال في شهر شعبان.

 

اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان.. أسأل الله سبحانه أن يثبتنا على العمل بالسنة الثابتة.

 

اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين.

 

وما اخترناه من دعاء يقال في شهر شعبان اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شئ، وبقوتك التي قهرت بها كل شئ، وخضع لها كل شئ، وذل لها كل شئ، وبجبروتك التي غلبت بها كل شئ، وبعزتك التي لا يقوم لها شئ، وبعظمتك التي ملأت أركان كل شئ وبسلطانك الذي علا كل شئ، وبوجهك الباقي بعد فناء كل شئ، وباسمائك التي غلبت اركان كل شئ، وبعلمك الذي احاط بكل شئ، وبنور وجهك الذي اضاء له كل شئ، يا نور يا قدوس، يا اول الأولين ويا آخر الاخرين.

 

اجعله اللهم هلال بركات وسعادات كاملة الأمان والغفران والرضوان وماحية الأخطار في الأحيان والأزمان وحامية من اذى أهل العصيان والبهتان، وطهرنا فيه تطهيرا تصلح به للدخول على شهر رمضان مظفرين بأفضل ما ظفر به أحد من أهل الاسلام والايمان برحمتك يا ارحم الراحمين.

 

ذَكَرَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا في شَأْمِنَا، اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا في يَمَنِنَا قالوا: يا رَسولَ اللَّهِ، وفي نَجْدِنَا؟ قالَ: اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا في شَأْمِنَا، اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا في يَمَنِنَا قالوا: يا رَسولَ اللَّهِ، وفي نَجْدِنَا؟ فأظُنُّهُ قالَ في الثَّالِثَةِ: هُنَاكَ الزَّلَازِلُ والفِتَنُ، وبِهَا يَطْلُعُ قَرْنُ الشَّيْطَانِ.

 

ومن كلمات دعاء يقال في شهر شعبان اللهم اغفر لي الذنوب، اللهم اغفر لي الذنوب التي تنزل النقم، اللهم اغفر لي الذنوب التي تغير النعم، اللهم اغفر لي الذنوب التي تحبس الدعاء، اللهم اغفر لي الذنوب التي تنزل البلاء، اللهم اغفر لي كل ذنب اذنبته وكل خطيئة اخطأتها.

 

اللهم في استقبال شهر شعبان نسألك السلامة من كل أمر، اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك.

 

روى الإمام أحمد في المسند وغيره عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ـ رضي الله عنه ـ قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا دَخَلَ رَجَبٌ، قَالَ: اللهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي رَجَبٍ وَشَعْبَانَ وَبَارِكْ لَنَا فِي رَمَضَانَ.

 

كانَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ إذا دخلَ رجَبٌ، قالَ: اللَّهمَّ بارِكْ لَنا في رجَبٍ وشَعبانَ، وبارِكْ لَنا في رمَضانَ وَكانَ يقولُ: ليلةُ الجمعةِ غرَّاءُ، ويومُها أزهرُ

 

اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت.

 

تابع مواقعنا