رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

س وج.. القاهرة 24 يجيب على أسئلة المواطنين بشأن التمويل العقاري

مبادرة التمويل العقاري
اقتصاد
مبادرة التمويل العقاري
الثلاثاء 12/أبريل/2022 - 10:41 ص

حلم تُملك وحدة سكنية أصبح يراود كل مواطن، سواء من خلال الحصول عليها من قبل الدولة ممثلة في وزارة الإسكان، أو عن طريق القطاع الخاص بنظام التمويل العقاري، مما يطرح العديد من الأسئلة حول الاستفادة من التمويل العقاري.

مبادرة التمويل العقاري


ويرصد القاهرة 24، أهم الاسئلة التي تدور في أذهان المواطنين ويعرض الإجابة عليها للاستفادة بشكل صحيح من المبادرة المطروحة من الدولة أو إمكانية القطاع الخاص فيما يلي:


*ماذا أفعل فى حالة عدم القيام بتقديم بعض المُستندات أثناء تقديم الطلب؟
-يتم الانتظار لحين نزول الاستعلام لك وفى تلك الحالة يتم التواصل بكم من قبل شركة الاستعلام لاستيفاء صور من المستندات المطلوبة.
 

*ماذا أفعل لتحديث رقم هاتفي؟
-يتم الاتصال بمركز الاتصالات على أرقام 1188/5777/5999 من الساعة 9 ص حتى 9 م، وفي حالة وجود الطلب مُسجل بالنظام يتم التحديث.
 

*ماذا أفعل لتحديث حالتي فى حالة تغيير محل إقامتى أو تغير جهة عملى/وجود عمل إضافى أو تغيير حالتي الاجتماعية بعد تقديم الطلب؟
-يتم الانتظار لحين نزول الاستعلام لك وفى تلك الحالة يتم التواصل بكم من قبل شركة الاستعلام لمعرفة كافة بياناتك الحالية ويتم تسليم الشركة صور من المستندات الحديثة.
 

*هل يلزم تقديم الأرمل/ة بيان بقيمة المعاش من الزوج/ة ؟وكذلك المطلقة تقديم ما يفيد حصولها على نفقة مع العلم أن النفقه تخص أولادها وما يخصها قيمة أجر الحضانة؟
-نعم، وذلك للتأكد من صلاحية حدود الدخل للمواطنين لاستحقاق الدعم حيث يُقصد بالدخل: الدخل الصافي أو مجموع صافي الدخل بما فيذلك الراتب الرسمي من العمل (حكومي/ قطاع خاص) ودخل الوظيفة الحرة ومصادر الدخول الأخرى مثل ( معاش – نفقة – الريع -.. إلخ) المكتسب بمعرفة الزوج أو الزوجة، لكن عند حساب الدعم والتمويل يتم استقطاع الجزء الخاص بصاحب الطلب فقط دون الأبناء القصر.
 

*كيف يتم إثبات نفقة المطلقة المُتحصل عليها بشكل ودي للصندوق؟
-يتم ذلك من خلال تحرير إقرار بخط اليد يُفيد بقيمة مبلغ النفقة الودية.
 

*ما هى حدود قسط التمويل؟
-القسط الذي تسدده شهريا يجب ألا يزيد على35% من دخلك الشهري إذ كنت من محدودي الدخل و40% من دخلك الشهري من غير محدودي الدخل.