الأربعاء 29 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

آخر موعد لإخراج زكاة الفطر تعرف على قيمتها ومن يستحقها

آخر موعد لإخراج زكاة
دين وفتوى
آخر موعد لإخراج زكاة الفطر
الأحد 01/مايو/2022 - 10:20 م

آخر موعد لإخراج زكاة الفطر.. هذا ما يبحث عنه كثير من المسلمين ممن يجب عليهم إخراج زكاة الفطر خلال الأيام القليلة المقبلة وقد اوضح العلماء آخر موعد لإخراج زكاة الفطر، فيما ذهب البعض إلى أنه لا مانع شرعا من التعجيل بإخراج زكاة الفطر منذ بداية شهر رمضان دون انتظار اليوم الأخير فيما يلي من سطور، نستعرض لكم آخر موعد لإخراج زكاة الفطر:

آخر موعد لإخراج زكاة الفطر

سبق وأشرنا إلى أن آخر موعد لإخراج زكاة الفطر يمكن إخراجها بداية من غروب سمش آخر أيام شهر رمضان، ويمكن التعجيل بذلك بحيث يتم إخراجها منذ اليوم الأول من رهر رمضان، فالعلماء على هذين القولين ولكل أدرته من الكتاب والسنة.

إلا أن هناك إجماع واتفاق على آخر موعد لإخراج زكاة الفطر، وهو قبيل صلاة العيد، فمن أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات.سبق وأشرنا إلى أن زكاة الفطر يمكن إخراجها بداية من غروب سمش آخر أيام شهر رمضان، ويمكن التعجيل بذلك بحيث يتم إخراجها منذ اليوم الأول من رهر رمضان، فالعلماء على هذين القولين ولكل أدرته من الكتاب والسنة.

إلا أن هناك إجماع واتفاق على آخر موعد لإخراج زكاة الفطر، وهو قبيل صلاة العيد، فمن أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات.

ما هي زكاة الفطر؟

ما هى زكاة الفطر.. هي صدقةٌ مقدرة عن كل مسلم ومسلمة، يجب إخراجها قبل صلاة عيد الفطر في مصارفها الشرعية التي حددها القرآن الكريم.

ويمكن إخراج زكاة الفطر لـ8 أشخاص من الفئات المستحقة، ممن ورد ذكرهم في سورة سورة التوبة، في قوله تعالى: «إِنَّمَا الصَّدَقاتُ لِلفُقَراءِ وَالمَساكينِ وَالعامِلينَ عَلَيها وَالمُؤَلَّفَةِ قُلوبُهُم وَفِي الرِّقابِ وَالغارِمينَ وَفي سَبيلِ اللَّهِ وَابنِ السَّبيلِ فَريضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَليمٌ حَكيمٌ».

الهدف من إخراج زكاة الفطر

زكاة الفطر تجب على كل مسلم ومسلمة، والهدف من إخراج زكاة الفطر إنها طهرة للصائم من اللغو والرفث كما أنها طعمة للمساكين، لما روى أبو داود عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: «فرض رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين، من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات».

متى يبدأ وقت إخراج زكاة الفطر؟

متى يبدأ وقت إخراج زكاة الفطر..  يبدأ المسلمون في إخراج زكاة الفطر مع غروب شمس ليلة العيد، وقت الفطر وانقضاء صوم شهر رمضان، إلى قبيل أداء صلاة عيد الفطر، أي منذ غروب شمس اليوم الأخير من شهر رمضان، وحتى صلاة العيد.

ولا مانع شرعًا من تعجيل زكاة الفطر من أول دخول رمضان، كما هو الصحيح عند الشافعية، لأنها تجب بسببين، صوم رمضان والفطر منه، فإذا وجد أحدهما جاز تقديمه على الآخر.

على من تجب زكاة الفطر؟

تجب زكاة الفطر على كل مسلم ومسلمة ممن لديهم من المال ما يزيد عن قوتهم وقوت عيالهم في يوم العيد وليلته.

فئات معفاة من زكاة الفطر

ويعفى من إخراج زكاة الفطر 3 من الناس ممن تسقط عنهم الزكاة وهم:

- الفقير الذي لا يملك قوت يومه.

- الجنين إذا لم يولد قبل مغرب ليلة العيد.

- الميت الذي مات قبل غروب شمس آخر يوم من رمضان.

الفئات المستحقة لزكاة الفطر

هناك 8 من الناس من الفئات المستحقة لـ زكاة الفطر، حددهم لقرآن في سورة التوبة.

قال الله تعالى: «إِنَّمَا الصَّدَقاتُ لِلفُقَراءِ وَالمَساكينِ وَالعامِلينَ عَلَيها وَالمُؤَلَّفَةِ قُلوبُهُم وَفِي الرِّقابِ وَالغارِمينَ وَفي سَبيلِ اللَّهِ وَابنِ السَّبيلِ فَريضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَليمٌ حَكيمٌ».

وفي ضوء الآية الكريمة فإن مستحقي زكاة الفطر هم:

- الفقراء: 

والفقير هو المحتاج الذي لا يجد كفايته لمدة نصف سنة.

- المساكين:

وهم الأشخاص الذين ليس لديهم من المال إلا القليل، لكنهم أفضل حالا من الفقراء.

- العاملون عليها: 

وهم الذين يقومون على جمع الزكاة وحفظها وكتبة ديوانها.

- المؤلفة قلوبهم:

وهم جماعة يراد تأليف قلوبهم على الإسلام أو تثبيتها عليه لضعف إسلامهم أو كف شرهم عن المسلمين أو جلب منفعة منهم.

- الرقاب:

هم العبيد لكنهم غير موجودين في زمننا هذا.

- الغارمين:

هم فئة من الناس دفعتهم ظروفهم إلى الاستدانة، فتراكمت عليهم الديون دون أن يقدروا على الوفاء بها وسدادها، لكن يجب العلم بأن الغرامين هم نوعان، منهم من استدان لإصلاح ذات البين، ومنهم من استدان لسد الحاجة.

- في سبيل الله: 

والمراد بهم المجاهدون الذين خرجوا للجهاد في سبيل الله شريطة أن يكون هذا الجهاد منظما وبأمر حاكم الدولة، حتى لا يساء فهم ذلك على أنه تمويل لجماعة من الإرهابيين الذين ضلوا الطريق ويحسبون أنهم يجاهدون في سبيل الله، وفي سبيل نصرة دينه والدين منهم براء.

- ابن السبيل:

وهو المسافر الذي نفذت نقوده وهو في بلد غير بلده، فيجوز إعطاؤه من زكاة الفطر حتى يتمكن من العودة إلى بلده، حتى وإن كان غنيا في بلده، فالأصل في ذلك هو حاجته للمال حتى يبلغ بلده.

تابع مواقعنا