رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

باحثون يتطلعون إلى الوقاية من مرض الزهايمر من خلال التلاعب بأنماط النوم

الزهايمر
صحة وطب
الزهايمر
الثلاثاء 28/يونيو/2022 - 09:45 م

يدرس باحثون استراليون في دراسة جديدة ما إذا كان النوم العميق يمكن أن يؤخر مرض الزهايمر أم لا، حيث راقب العلماء نوم كبار السن ليروا كيف يساعد النوم على التخلص من السموم من أدمغتهم، واستخدموا اختبار تأثير النوم العميق على الوظيفة الإدراكية، بحسب ما ذكر نوقع ناين نيوز.

النوم العميق والإصابة بالخرف

وقالت البروفيسور المساعد كلير أندرسون، إن الباحثين كانوا يحاولون حث الأشخاص على نوم الموجة البطيئة، وهي المرحلة الأعمق من النوم، ويحفز الباحثون نوم الموجة البطيئة باستخدام التحفيز الصوتي، ومشاهدة النشاط العصبي للمتطوعين وهم يغفوون.

وأضافت أندرسون: نحن نراقب موجات دماغهم أثناء نومهم ونقوم بإصدار نغمة مسموعة هادئة للغاية أثناء النوم، كما نستخدم النظرية القائلة بأن نوم الموجة البطيئة يساعد في الحفاظ على الذكريات، ويزيل بشكل حاسم تراكم السموم أو لويحات الدماغ المرتبطة بتطور مرض الزهايمر.

 نوم الموجة البطيئة 

واختار الباحثون عددا من الأشخاص المشتركين في الدراسة، ومن بينهم بريانتا جاياوسكريما، 59 عامًا، وقالت إنني اعتدت أن أنام حوالي 8 ساعات أو أكثر، والآن أنا سعيدة للغاية بالنوم 6 ساعات وأستيقظ على الأقل 3 مرات في منتصف الليل ثم أجد صعوبة في العودة إلى النوم.

جدير بالذكر، يجند الباحثون المزيد من المشاركين في الدراسة، حيث  يجب أن يتراوح عمر المتطوعين بين 60 إلى 80 عاما وأن يكونوا بصحة جيدة.