رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

تركيا تعلن تسجيل أول إصابة بجدري القرود

جدري القرود
سياسة
جدري القرود
الخميس 30/يونيو/2022 - 10:02 ص

أعلنت وزارة الصحة التركية تسجيل أول إصابة بـجدري القرود، لأحد المواطنين يبلغ 37 عامًا.

وأوضح وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، في بيان له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أنه تم رصد أول حالة إصابة بجدري القرود في تركيا لدى أحد المرضى، مبينًا أنه تم عزل المريض، وتمت متابعة اتصالاته ولم يتم العثور على حالات أخرى. 

وفي وقت سابق طورت شركة Seegene Inc للأدوية، في كوريا الجنوبية، اختبارا جديدا خاص بـ فيروس جدري القرود، يظهر النتائج في غضون 90 دقيقة

وبحسب وسائل إعلام محلية، أكدت الشركة أنه سيتم تطوير اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل PCR، لاكتشاف الحالات الإيجابية لفيروس جدري القرود في غضون 90 دقيقة.

جدري القرود

واختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل لجدري القرود، المسمى اختبار Novaplex ™ MPXV Assay، يمكنه تحديد الحالات الإيجابية للفيروس، وتقديم النتائج في غضون 90 دقيقة.

وتم تطوير اختبار PCR بسرعة باستخدام نظام تطوير الاختبار الآلي المعتمد على الذكاء الاصطناعي للشركة، والمعروف باسم SGDDS (Seegene Digital Development System)، والتقنيات التي تم تنقيحها على مدى 20 عامًا من خبرة MDx.

وأشار علماء بريطانيون،إلى أن فيروس جدري القرود، تحور إلى 12 طفرة من الإصدارات السابقة، وفقًا لما نشرته صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وحذر العلماء  من أنه قد تكون سلالة فيروس جدري القرود، التي ظهرت في جميع أنحاء العالم في الأسابيع الأخيرة، تتطور بمعدل سريع غير طبيعي، مما يجعلها أكثر عدوى من الإصدارات السابقة للفيروس.

ووجد الباحثون في المعاهد الوطنية للصحة (NIH)، أن الفيروس قد تضاعف بما يصل إلى 12 ضعف، من تيرته المتوقعة منذ عام 2018.