رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

مهرجان جنوب سيناء الدولي يطلق 10 مسابقات.. و100 جائزة للمتميزين

مهرجان جنوب سيناء
محافظات
مهرجان جنوب سيناء الدولي
الخميس 08/سبتمبر/2022 - 04:58 م

مسابقات عديدة متنوعة الجوانب الحياتية تنطلق مع فعاليات مهرجان جنوب سيناء الدولي في نسخته الأولى، ليقدم مشروع تنموي شامل داخل محافظة جنوب سيناء، لتحقيق التضمين الثقافي والمجتمعي لأهالي سيناء ودعمهم من خلال تعزيز مشاركتهم في الحياة الثقافية والاجتماعية ومواكبة الركب الحضاري.

مهرجان جنوب سيناء الدولي يطلق 10 مسابقات.. و100 جائزة للمتميزين

 

وينطلق مهرجان جنوب سيناء الدولي بنهاية شهر ديسمبر من يوم 20 إلى 28 لعام 2022، بتنظيم مؤسسة شريان النيل للتنمية، وتحت رعاية وزارة الشباب والرياضة، وزارة التضامن الاجتماعي، وزارة السياحة والآثار، محافظة جنوب سيناء، الهيئة المصرية العامة لتنشيط السياحة، وشركة مصر للطيران، وعدد من مؤسسات المجتمع المدني.

وقال كريم نوار رئيس ومؤسس المهرجان، إن المهرجان يطلق 10 مسابقات متنوعة شاملة كافة الجوانب الحياتية وتناسب المواهب جميعها لتحقيق تنمية شاملة في محافظة جنوب سيناء وفقا لأهداف ورؤية المهرجان، ليمنح المتميزين 100 جائزة مالية وعينية وتقديرية.

ومن ضمن مسابقات المهرجان الدولي  مسار الفنون الأدائية سواء الجماعية أو الفردية والتي تهتم باحتضان المواهب الغنائية والموسيقية وفرق المسرح الموسيقى الاستعراضي بعروض تقدم لوحة فنية إبداعية تحتضن التراث المدمج بالفنون المعاصرة، وذلك إيمانا بدور الفن السامي في تشكيل الوعي والارتقاء بالوجدان.

مهرجان جنوب سيناء الدولي في نسخته الأولى
مهرجان جنوب سيناء الدولي في نسخته الأولى
مهرجان مهرجان جنوب سيناء الدولي في نسخته الأولى
مهرجان جنوب سيناء الدولي في نسخته الأولى
مهرجان جنوب سيناء الدولي في نسخته الأولى
مهرجان جنوب سيناء الدولي في نسخته الأولى

ومن ضمن مسابقات المهرجان مسابقة الأفلام القصيرة "سيناء الأرض الذهبية Sinai The Golden Land" وهي مسابقة مهداة إلى سيناء تتمحور جميعها حول التراث ومفاهيم الأرض والهوية والانتماء وكل ما يرتبط بهم، وسيتم إنتاج 6 أفلام داخل فعاليات المهرجان بمجهود مخرجين واعدين وبأداء المواهب الفنية الشابة وستشارك الأفلام المنتجة في مسابقة الأفلام بداخل المهرجان.

وللأعمال الفنية البصرية واليدوية بمختلف أنواعها مكانتها ضمن مسابقات المهرجان الداعمة وستكون من خلال معرض على الأصل باعمال لها طالع من الهوية المصرية وتعبر عن تراثها عبر التاريخ وفي كل الأزمان، لتمنح جائزة "الأصالة" عن أفضل عمل فني يحفظ روح الهوية المصرية

ومن ضمن مسابقات مهرجان جنوب سيناء أيضا مسابقة أفضل تصميم للزي التراثي، لكل محبي الموضة وعالم الأزياء للمشاركة بأعمالهم التراثية او اليدوية للتقديم بدءا من شهر نوفمبر قبل موعد انطلاق المهرجان ليتم تقديمها في معارض منظمة للفنون التراثية والحرف اليدوية والصناعات المحلية لأهالي جنوب سيناء.  

ولسيناء حكايات شعبية متأصلة في تاريخ تراثها وأبطال تستحق أن يكتب عنها مجلدات لهذا تتضمن مسابقات المهرجان الدولي مسابقة الفنون الأدبية، لتقديم وتكريم أفضل نص أدبي عن الحكايات الشعبية عن سيناء والبطل الشعبي السينائي سواء في صياغة رواية، قصة أو مسرحية ليتم دعم تلك المواهب الأدبية للنص الفائز بطباعة ونشر النصوص الفائزة من خلال المهرجان.

ومسابقات الطبيعة جانب أساسي من مسابقات المهرجان، من خلال مسابقة افضل صورة من طبيعة أرض سيناء الساحرة ولأفضل صورة تحت الماء، وتُمنح لأفضل صورة ملتقطة تحت مياه إحدى محافظات جنوب سيناء وإبراز جمال الحياة البحرية المميزة التي تخطف أنظار الجميع، وهي مسابقة متاحة للجميع الإشتراك فيها من خلال التقديم أونلاين لتقييم الصور المرسلة واختيار الفائزة.

لتكتمل مسابقات المهرجان بالمسابقات الرياضية بالألعاب الجماعية لكرة القدم الخماسية والكرة الطائرة الشاطئية، والألعاب الفردية لرياضات الركمجة أو الكايت سيرفينج، وتنظيم ماراثون للجري وركوب الدراجات، وذلك لنشر الثقافة الرياضية واستغلال المقومات الطبيعية في خلق هوية رياضية متميزة لمحافظة جنوب سيناء، لدعم السياحة الرياضية.

ويتضمن أيضا مسابقات المسار الرياضي مسابقة للغوص من أجل البيئة، تُمنح جائزة المركز الأول للغواص الذي يجمع الكمية الأكبر من المواد البلاستيكية من قلب البحر، والتي تكتمل بورش الأنشطة البيئية لإعادة التدوير وحملات تنظيف الجبل والشواطئ، لتقديم حملة بيئية متكاملة داخل جنوب سيناء ارضا وبحرا.

ولمواكبة الذكاء الاصطناعي، أكد نوار أن من أهم نواتج ومخرجات مهرجان جنوب سيناء الدولي والتي تدعم الجانب العلمي الابتكاري مسابقات الهندسة التكنولوجية، "لأفضل روبوت" لخدمة المجال البيئي والمجال الطبي، ولدعم التفكير الإبداعي المتطور، ونظرا لأهمية المسابقة فإنها أيضا ستكون متاحة لمشاركة الأطفال والذين اثبتوا أنفسهم بجدارة في هذا المجال وحرصنا أن نبرز أعمالهم الابتكارية وتكريمهم في مهرجان جنوب سيناء الدولي.

وأكد رئيس ومؤسس المهرجان أن سيناء تستحق، فهي من المدن المصرية التي ميزها الله بطبيعة خاصة سواء في جمال طبيعتها الساحرة، ودورنا أن يكون لنا أثر إيجابي على تلك الأرض الذهبية لاحتضان مواهبها وتقديم كامل الدعم لإبراز محافظة جنوب سيناء المصرية كمدينة الثقافة والفنون على مستوى دولي.

تابع مواقعنا