رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

الصحة العالمية تعلن خلو مالاوي من مرض التراخوما المسبب الرئيسي للعمى

تفشي التراخوما
صحة وطب
تفشي التراخوما
الخميس 22/سبتمبر/2022 - 11:31 م

أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن مالاوي أصبحت أول دولة في جنوب إفريقيا تقضي على مرض التراخوما، المسبب الرئيسي المعدي للعمى.

مرض التراخوما

وبذلك تكون مالاوي هي رابع دولة في إفريقيا عامة، تقضي على العدوى البكتيرية التي تعيش داخل العين، بعد غانا وغامبيا وتوغو، حيث أكدت منظمة الصحة العالمية في بيانها، أن مالاوي معروفة بأن التراخوما متوطنة بها منذ الثمانينيات.

القضاء على مرض التراخوما

حظى مرض التراخوما بالاهتمام في عام 2008، بعدما أجرت منظمة الصحة العالمية مسح لمعظم الدول الإفريقية، وحثت النتائج على تكثيف الجهود ضد التراخوما من خلال تأسيس فريق عمل وطني، نفذ الاستراتيجية التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية، للسيطرة على تفشي المرض.

وتلك الاستراتيجية، تشمل توفير الجراحة والمضادات الحيوية، لإزالة العدوى وتنظيف الوجه، وكذلك تحسين البيئة من خلال الوصول إلى المياه والصرف الصحي.

ومن جانبها، أكدت برايت تشيولا، مديرة منظمة Sightsavers، لعلاج ومنع العمى، في ملاوي، أنه بجانب الاستراتيجية الخاصة بمنع العدوى، فإن الإنجاز هو أيضًا يعود لعدة عناصر، أهمها تدريب الجراحين وتعزيز التثقيف الصحي الجيد.

وقالت برايت تشيولا: هناك عنصر آخر حيث أكدنا أن لدينا آلية مراقبة فعالة، للتأكد من أننا قادرون على تتبع ما كان يحدث في البلاد فيما يتعلق بالقضاء التراخوما.

تابع مواقعنا