السبت 24 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

إيمان كريم: تراجع معدل التشغيل لذوي الإعاقة إلى 21.3%.. ونطالب بمُراعاة تطبيق نسبة الـ 5%

المجلس القومي لذوي
سياسة
المجلس القومي لذوي الإعاقة
الأحد 30/أكتوبر/2022 - 11:07 ص

قالت الدكتورة إيمان كريم، المشرف العام على  المجلس القومي لذوي الإعاقة، إن الأشخاص ذوي الإعاقة؛ يواجهون تحديات واضحة، منها مجال العمل الذي يشهد مُعدلات تشغيل منخفضة، حيث تراجع معدل التشغيل إلى 21.3% مقابل 40.2%، كما انخفضت نسبة مُشاركة الإناث في العمل بالنسبة للذكور لتصل إلى 7.4% مقابل 30.3%.

جاء ذلك خلال مشاركة الدكتورة إيمان كريم، المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، في مؤتمر اتحاد المستثمرات العرب، الذي يُقام بمحافظة الأقصر تحت عنوان: الاستثمار العربي الإفريقي والتعاون الدولي.. المجتمع المدني والتنمية المستدامة، خلال الفترة من 26 إلى 30 أكتوبر الجاري، تحت رعاية مجلس الوزراء المصري وجامعة الدول العربية.

 

المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة


وطالبت كريم، خلال بيان صادر عن المجلس القومي لذوي الإعاقة، منذ قليل، بتوفير فرص التدريب المهني للأشخاص ذوي الإعاقة، بما يضمن حصولهم على وظائف مناسبة ليُساهموا في تنمية الوطن، ونبذ التمييز على أساس النوع، مع مراعاة تطبيق نسبة الـ 5%  الخاصة بالعمل لدى جميع الشركات والمؤسسات العامة والخاصة، مع العمل على تذليل العقبات، مُشيدة بمبادرة حياة كريمة، ودورها في تنمية حياة الأسر والأطفال ذوى الإعاقة.

في السياق ذاته، أكدت المشرف العام على المجلس القومى للأشخاص ذوي الإعاقة، أن الدولة المصرية بذلت الكثير من الجهود في سبيل دعم قضية الإعاقة، وعلى رأسها القيادة السياسة التي كان لها دورًا رئيسًا في هذا الدعم، وتكللت هذه الجهود بتخصيص عام 2018 عامًا للأشخاص ذوي الإعاقة، وإصدار القانون رقم 10 سنة 2018، الذي تحقق الدولة من خلاله؛ بنود الاتفاقيات الدولية، وبنود الاستراتيجية الوطنية 2021 إلى 2026، التي نصت على الإطار الحقوقي والتنظيمي للأشخاص ذوي الإعاقة.

ووجهت كريم خلال كلمتها بالمؤتمر، الشكر والتحية للرئيس عبد الفتاح السيسي - قائد العمل الوطني، لدعمه الدائم والمستمر لذوي الإعاقة، وللدكتورة هدى يسي الداعمة للسيدات والمرأة.

وأشارت إلى أن الجمهورية الجديدة؛ قائمة على التنوع الاقتصادي والمعرفة والعدالة والاندماج الاجتماعي، وتهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة، الأمر الذي يتطلب معه الاستثمار في الأشخاص ذوي الإعاقة، والاهتمام بأسرهم، من خلال تمكينهم اقتصاديًا، والعمل على توفير الموارد اللازمة لهذه العملية في كافة مؤسسات الدولة بما يضمن الاستثمار فيهم، ويعمل على تحسين جودة الخدمات المُقدمة لهم، ويُحقق العدالة الاجتماعية والتنمية الاقتصادية المنشودة بسواعد جميع أفراد المجتمع.

وخلال المؤتمر؛ تم تكريم الدكتورة إيمان كريم، لجهودها المبذولة في مجال العمل وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، وتقديم الدعم المستمر للمجتمع المدني، لكي يقوم بدوره في تمكين ودمج الأشخاص ذوي الإعاقة، وتوفير فُرص عمل مناسبة لهم، بما يسمح لهم بالاستقلالية والحرية في ممارسة حياتهم.

الجدير بالذكر أن مؤتمر الاستثمار العربي الإفريقي والتعاون الدولي؛ انطلقت فعالياته الخميس الماضي، وافتتحته السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بالإنابة عن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

تابع مواقعنا